العملات الرقمية

كيف تتجنب عمليات الإحتيال والنصب في العملات الرقمية عبر الإنترنت

لنكن واقعيين، إن الكم الهائل من العملات الرقمية الموجود حاليا يجعلك تشك في صحتها، وثباتها ومصداقيتها. ومن المؤكد أن بعضها بل معظمها هي عبارة عن عملات رقمية كاذبة او نصابة. ليس العملات فقط، بل حتى المنصات أيضا المخصصة للإستثمار. فقد شهدنا جميعاً مؤخرا نصب واحدتين من أكبر المنصات الوسيطة في مجال العملات الرقمية المشفرة، وهي منصة Africrypt الإفريقية ثم منصة Thodex التركية. في خضم كل هذا قد تتسائل، كيف يمكنني استثمار العملات الرقمية والمشفرة بشكل آمن دون أن أتعرض للنصب أو الإحتيال؟ لدينا لك أبرز النصائح لذلك.

 

استخدم منصات موثوقة وعالمية

أمر بديهي أليس كذلك؟ تقوم مجموعة من المنصات بإغرائك بعروضها القوية، سحب للأموال حالي، تخفيضات على الـ Fees او الـ Taxes المتعلقة بعمليات السحب والإيداع بل وجعلها مجانية أحياناً، والمزيد. لكن، أن تدفع نسبة مئوية ضئيلة لتستخدم منصة شهيرة أفضل من ألا تدفع شيئا عند استخدام منصة مشبوه فيها. المنصات الموثوقة او العالمية لديها أيضا تعاقدات مع شركات كبرى، مراكز عمل عالمية في بلدان مختلفة، والمزيد. وليست منصات تم صناعتها من طرف مجموعة من الأشخاص المجهولين. لذلك، المرة القادمة التي تريد فيها الإشتراك في منصة لتداول العملات الحرة والمشفرة، ركز على المنصات الشهيرة.

 

 استخدم محفظات شهيرة لتخزين العملات الرقمية

إن قمت بالولوج لمتجر جوجل بلاي وبحثت عن Coinbase أو أي منصة شهيرة أخرى، ستجد عشرات التطبيقات الأخرى الشبيهة أو التي تحاكي التطبيق الرسمي مع بعض الخصائص الإضافية حسب قولهم. لا تقم بتنصيبها، ولا تقم بإدراج حساباتك الخاصة في تلك التطبيقات. ببساطة، تلك التطبيقات ( ليس كلها بالطبع ) تهدف إلى سرقة معلوماتك وبياناتك، وحتى سرقة المال الموجود في محفظتك الخاصة. لا تستخدم أيضا محفظات مجهولة ظهرت لك من العدم، بل استخدم محفظات شهيرة ومعروفة وموثوقة، ولا تنسى تفعيل حسابك الخاص فيها أيضا، فهذا أمر ضروري من أجل توثيق حسابك والحفاظ على أمانه واسترجاعه في حالة سرقته او اختراقه.

 

تجنب الإستثمار في الـ Tokens والعملات الرقمية غير موثوقة

في سلسلة مقالات مختلفة، ذكرنا عدة منصات تساعدك في إيجاد واستكشاف العملات الرقمية والمشفرة. مثل منصة CoinGecko ومنصة CoinMarketCap وغيرهم. وقد ذكرنا أن هذه المنصات تقدم العملات الرقمية الجديدة والقديمة، لكن هذا لا يعني أن كل العملات الموجودة فيها صادقة. يوجد ما يسمى بالـ Tokens وهي عبارة عن عملات رقمية للتو ظهرت، وقد لا تجدها في منصات مثل Binance مثلا. لكنها قد تغريك للإستثمار فيها نظراً لسعرها الضعيف وإمكانياتها القوية التي تم تسويقها لك. لكن، عليك أن تعلم أنه مادامت غير موجودة في منصات موثوقة، فهذا يعني أنها ليست مربحة تماما، وقد تكون نصابة، وقد ينخفض سعرها في أي وقت. ففي كل يوم يتم إصدار العشرات من الـ Tokens وفي نفس اليوم العشرات منها ينخفض سعرها إلى الصفر ويسلب المستخدمين أموالهم.

 

قم بتأكيد حساباتك في المنصات واستخدم خاصية الـ 2FA

حين تطلب منك منصة محددة تأكيد هويتك عبر بطاقة التعريف الخاصة بك، لا تعتقد أنها بذلك في مصلحتها فقط، بل في مصلحتك أنت أيضا. فذلك دليل أولا على مصداقية المنصة، وعلى جعل حسابك وحيداً من بين كل الحسابات الأخرى. فحتى إن ضاع من بين يديك الحساب، أو وجدت مشاكل في استخراج الأموال أو تم سرقتها والمزيد، يمكنك دائما العودة لمراسلة الدعم إصلاح المشكلة، فحسابك موثوق وسيبقى كذلك. من الخصائص الأخرى التي يغفل عنها الكثيرون كذلك هي المصادقة الثنائية أو الـ 2FA، فهي تساعدك على الحفاظ على حسابك بشكل آمن كليا. يتم ذلك عبر جعل إمكانية الولوج لحسابك الخاص أمر يتطلب تأكيده باستخدام الهاتف الذكي او البريد الإلكتروني. فحتى إن قام شخص آخر بحيازة حسابك الخاص، والوصول لكلمة السر، لن يستطيع الولوج إليه.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق