عملة البيتكوين

هل لازال البيتكوين عملة جيدة للإستثمار فيها في سنة 2021 ؟

إن عدد العملات الرقمية الموجودة اليوم والقابلة للإستثمار فيها كبير حرفيا، فمئات الآلاف متاح حاليا للإستثمار فيها. لكن زعيم العصابة الحقيقي لكل هذه العملات الرقمية هي العملة الرقمية بيتكوين. فالبيتكوين (Bitcoin) هو المسيطر على سوق العملات الرقمية بشكل كبير، والمتحكم حتى بأسعار باقي العملات الرقمية الأخرى أيضا. لكن، أي مستثمر جديد في مجال العملات الرقمية يستثمر مباشرة في عملة البيتكوين، مما قد يكون أمراً غير مربح إطلاقا للمستخدمين الجدد. وهذا يطرح علينا السؤال الأهم: هل الإستثمار في البيتكوين يستحق في سنة 2021 ؟

 

ما توقعات سعر البيتكوين لسنة 2021؟

حتى نستطيع أن نقرر إذا ما كان الإستثمار في عملة Bitcoin يستحق أم لا. علينا أن نقوم بتجميع بعض المعلومات أولا حول مستقبل سعر البيتكوين، والآفاق التي يحملها أمامه. إن سعر البيتكوين حاليا إلى حين كتابة هذه الأسطر هو 33,900 دولار، وقد بلغ ذروته في شهر أبريل حتى 58 ألف دولار. السؤال المطروح هنا هو: كم ستبلغ قيمة البيتكوين بحلول نهاية سنة 2021؟

الفكرة الأساسية كانت إن استمر البيتكوين في التقدم كما كان في شهر أبريل، فكان من المقرر أن يصل سعره في أفضل الحالات إلى 80 ألف دولار بحلول نهاية سنة 2021 حسب الكثير من المؤثرين والخبراء في العملات الرقمية. لكن بإنخفاضه المفاجئ وصعوبة وصوله لسعر أفضل حاليا كنتيجة للمضاربات وعوامل عده، قد لا يحدث هذا الأمر. لكن بإبقاء السيناريوهات في أفضل حالاتها فيمكننا القول أن بيتكوين سيصل سعره إلى 80 ألف دولار بحلول نهاية سنة 2021. هذا إن لم ينخفض، لم تحدث مشاكل، استمر البيتكوين في تحقيق أفضل النتائج في مسيرته على الإطلاق.

 

80 ألف دولار بحلول نهاية سنة 2021 … هل هذا جيد ؟

80 ألف دولار مستقبلا مقابل 33 ألف دولار حاليا، يمكننا القول أنها زيادة بنسبة 60% بشكل تقريبي، هذا قد يكون جيداً وسيئاً حسب طبيعة الإستثمار الخاص بك. لا يمكننا القول أنه أفضل سيناريو لعملة Bitcoin لسنة 2021، لأنه يوجد عملات أخرى منافسة تحقق حتى 1600% زيادة في سعرها الخاص بحلول نهاية سنة 2021. لكن عملة البيتكوين عملة موثوقة، صادقة، ذات أعمدة يتم الإرتكاز عليها. هذا يعني أنه حتى لو كان تقدم سعرها ذو نسبة منخفضة، لكن هذا دليل على أن نزول سعرها سيكون أيضا ذو سعر منخفض. لا يمكننا أن نتوقع مثلا أن ينخفض الـ Bictoin بنسبة 50% فجأة. أقصى ما يمكن للبيتكوين ان يفعله هو أن ينخفض بنسب قليلة على دفعات. عكس عملات رقمية فإن كانت ستحقق زيادة بنسب 1600% فيمكنها أن تحقق خسائر بنسبة 100% في يوم واحد! خذ مثال عملة TITAN التي في أقل من يوم فقط فقدت 99.98% من قيمتها. وهذا شيء لا يمكن أن يحدث للبيتكوين حتما.

 

هل الإستثمار في البيتكوين سنة 2021 أمر جيد؟

هل الإستثمار في البيتكوين أمر جيد في سنة 2021؟ الإجابة على هذه السؤال حقا متعلقة بشيء واحد فقط: كم ستستثمر في الـ Bictoin؟ لدينا الآن نظرة تقريبية على أن البيتكوين في أفضل حالاته الصحية وقدراته سيرتفع بنسبة 60%. إن كنت ستستثمر مثلا 100$ فبعد 5 أشهر من الآن ستحظى بربح صافي 60% ( كما أشرنا بافتراض أنه بقي محافظاً على صحته ). 60 دولار في ظرف 5 أشهر ليس بالربح الجيد إطلاقا، لهذا فإن الإستثمار في البيتكوين بأسعار منخفضة لا يستحق إطلاقاً. في الحقيقة هو أمر غير مربح إطلاقاً. إن كنت ستستثمر سعراً ضعيفاً فمن الأفضل استثماره في الـ Altcoins او العملات البديلة لأنها أفضل وأكثر ربحا لك. لكن، إن كنت ستستثمر مبلغا كبيراً نوعاً ما، لنقل 1000$ او 2000$ فهذا يعني ربح قد يصل حتى 1200$ إضافية، مما يعني ان الإستثمار في الـ Bitcoin في هذه الحالة مربح وجيد لك. ستسألني: إن كانت 100$ أفضل في الـ Altcoins وأكثر ربحا، فستكون ذات أرباح خيالية ان استثمرت فيها 2000$ أليس كذلك؟ ماذا عن الموثوقية؟ في حالة استثمرت في Altcoin سعر 100$ ثم انخفضت بنسب كبيرة او حتى إندثرت من السوق، فإن خسارتك منحصرة في 100$ فقط. عكس خسارة 2000$.

 

ختاماً

الإستثمار بشكل عام دائما محفوف بالمخاطر، ويتطلب منك دراسة جيدة للعملات التي تعمل عليها. لكن ما يجب أن تعرفه أن الإستثمار في الـ Bitcoin موثوق لكنه ذو ربح متوسط أو ضعيف إن كان استثمارك ضعيفا. على عكس الـ Altcoins التي يمكن أن يكون مربحا إن كان استثمارك ضعيفاً لكنها محفوفة بمخاطر أكبر وأكثر.

وسوم:
3 التعليقات

نشر تعليق