العملات المشفرة

مجموعة مجالات قد تدرج العملات المشفرة مستقبلا كجزء أساسي

حين نتحدث عن مستقبل العملات المشفرة، فإنه تقريبا شبه مجهول. لكن، يوجد فكرة ثابتة حين يتعلق الأمر بهذا المجال: كلما تم استخدامه أكثر وتوسعت آفاقه، كلما ارتفع سعرها أكثر. فما المجالات التي يمكن للعملات المشفرة أن تنشط فيها في المستقبل؟ لدينا لك قائمة شبه مؤكدة قمنا بتجميعها من أجلك تضع بين يديك المجالات التي قد تصبح فيها العملات الرقمية جزء شبه أساسي منها.

 

ألعاب الفيديو وشراء محتوى داخل اللعبة باستخدام البيتكوين

هل قرأت خبر أن لعبة الـ GTA 6 قد تضم إمكانية تضمين البيتكوين داخل اللعبة؟ لم يتم التصريح بالضبط كيف، قد تكون العملة الأساسية في اللعبة بدل الدولار مثلا. أو قد تكون عمليات الشراء تشمل شراء اللعبة والمحتوى الخاص بها عبر العملات المشفرة. لكن عموما، هذا يعطينا فكرة أساسية عن إمكانية إدراج خصائص الـ IAP ( اختصار لـ In App Purchase اي المحتوى القابل للشراء داخل الألعاب ) عن طريق العملات الرقمية. فمثلا، في ألعاب مثل PUBG او Free Fire يمكنك شراء Skins وأسلحة بالدفع عن طريق المجوهرات التي يتم شرائها بمال حقيقي. مستقبلا قد يمكنك شرائها باستخدام العملات المشفرة.

 

صناعة المحتوى الرقمي الداعم للدفع عبر العملات المشفرة

هل تتابع المحتوى على يوتيوب؟ أو Twitch مثلا؟ يوجد خصائص مثل الـ Donation او التبرعات التي يقوم فيها المشاهد بالتبرع للستريمر او صاحب البث المباشر. مؤخراً، بدأت منصات مثل Twitch نفسها تقوم بدراسة إمكانية التبرع باستخدام العملات الرقمية بمختلف أنواعها. أي، أنه يمكنك الآن مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب او مشاهدة ستريمر على تويتش والدفع له بالعملات المشفرة. أو في الجهة المعاكسة، ان تستقبل أنت مدفوعات وتبرعات باستخدام العملات الرقمية والمشفرة. ليس هذا فقط، حين نتحدث عن صناعة المحتوى، فنحن نتحدث أيضا على صناع المحتوى على مواقع الويب، والمنتديات والمزيد. سيصبحون جميعا قادرين على الحصول على مدفوعاتهم باستخدام العملات المشفرة. هذا سيدفع بالعملات المشفرة للقمة.

 

البيع والشراء عبر الإنترنت باستخدام العملات المشفرة

أول الشركات التي ارادت إدراجها هي منصة eBay، وأرادت شركات أخرى مثل أمازون وحتى آبل أن تقوم بالمثل، لكن يوجد واحد من أكبر العوائق في هذا المجال. وهو خصائص الـ Refund او استرجاع المال. نعلم جميعا أن عمليات الدفع باستخدام البيتكوين او العملات الرقمية ظهرت أساسا من اجل منع إمكانية تعقب عمليات الدفع الرقمية. لذلك، بافتراض انك اشتريت منتج بسعر 100$ من أمازون، ثم لم يصل لك أو لم يعجبك، فلا يمكنك إعادة طلب Refund او استرجاع المال. لماذا؟ لأنه ببساطة لا يوجد أي تفاصيل حول عملية شرائك الخاصة. وبهذه الطريقة ستكثر عمليات النصب في منصات الشراء عبر الإنترنت. لكن، وجدت بعض الشركات بعض الحلول لهذه المشكلة، وأتاحت مثل إمكانية الشراء عبر الـ NFT’s او العملات غير القابلة للإسترجاع، لكنها ليست كافية حتى الان.

 

حفظ المحتوى الخاص في شبكة البلوكتشين

حين نتحدث عن العملات الرقمية، لا يجب علينا ان ننسى أنها تشتغل كذلك في شبكة البلوكتشين، واحدة من أكثر الشبكات أمانا وموثوقية لتبادل المعلومات. في سنة 2020، حاولت الولايات المتحدة الأمريكية تضمين هذا الأمر في إنتخاباتها الرئاسية. فقد عانت في سنة 2015 من اختراق لأنظمتها والتلاعب بنتائج الإنتخابات. فحاولت سنة 2020 أن تدرج إمكانية تسجيل المعلومات في شبكات البلوكتشين بدل ذلك. وذلك لأن البلوكتشين يتيح تسجيل المعلومة في ملايين الحواسيب، مما يجعل إمكانية تزويرها أو التلاعب بها أمر صعب. لكنها لم تستكمل العملية لأن شبكة البلوكتشين لازالت قيد الدراسة. لكن، ان شهدنا الأمر مستقبلا، فهذا يعني نقطة إضافية تحسب لمجال العملات المشفرة لكون أن الشبكة التي تنشط عليها أضحت شهيرة الآن.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق