سكام

5 طرق يمكنك أن تكشف بها العملات الرقمية الكاذبة (سكام)

ليست كل العملات المشفرة التي تراها أمام عينيك عملات مربحة، ولديها مستقبل، وصادقة أيضا. في الحقيقة معظمها كاذب، ومعظمها عبارة عن عملات سكام (Scam) تهدف فقط إلى سرقة أموالك بدون تقديم فائدة مذكورة. لهذا دائما ما ننصح المبتدئين أو الأشخاص الذين دخلو لعالم العملات المشفرة حديثا ابقاء اختياراتهم فقط في عملات شهيرة. عملات مثل بيتكوين وايثيريوم وعملات سولانا و Cardano وغيرهم.

لكن، إن فكرت في شراء عملات نادرة بهدف تحقيق ربح مضاعف عشرات المرات، فإليك هذا الدليل الذي يستطيع أن يساعدك في كشف العملات الصادقة من الكاذبة. حتى تعرف إن كان سيتم النصب عليك أو عكس ذلك بنفسك.

 

1 – ابحث عن ورقة البحث الخاصة بالعملة (Whitepaper)

في عالم العملات المشفرة، يوجد ما يسمى بالـ Whitepaper وهي ورقة البحث الخاصة بالعملة المشفرة. هذه الورقة توضح كل شيء عن العملة، مثل البروتوكولات التي تستخدمها، الهدف منها، مشاريعها المستقبلية، والمزيد. إن هذا يدل على أن العملة قد مرت من عملية البحث والابتكار، ولديها فريق يقف خلفها، وقد تم اكتتابها في السابق أيضا، ولها مستثمرون خاصون بها. فحتى أن عانت هذه العملة من انهيارات مثلا ولم تستطع أن تحقق المطلوب، على الأقل لن تنهار بين ليلة وضحاها كما يحدث مع العملات العملات الكاذبة، بل ستلاحظ انخفاض سعرها شيئا فشيئا إلى حين النهاية.

 

2 – الهدف والغرض من العملة في شبكة البلوكتشين

بعد أن تقرأ ورقة البحث الخاصة بالعملة المشفرة، اطلع على الموقع الرسمي الخاص بها، وتعريفها الخاص، والأهم الهدف منها في شبكة البلوكتشين التي تنشط عليها. فإن كانت العملة توفر خدمات خاصة بالدفع الرقمي، تسريع لعمليات الدفع، تحسين لخدمات رقمية والمزيد. فهي إذن عملة يمكن اعتمادها والإستثمار فيها وشرائها. لكن، إن كانت مجرد عملة عابرة، يخبرك صاحبها أنها عملة مبنية على مسلسل ما (مثل Squid Game) او عملة يمكنك ربحها من خلال لعب ألعاب الفيديو، او عملة يمكنك استخدامها في نشاطات غريبة مثل قم بالتعليق والإعجاب واحصل عليها. فهي إذن عملات بخسة، نصابة، قد تنهار بين ليلة وضحاها، وقد تسرق كل أستثماراتك.

 

3 – الترويج على أن سعرها سيصل لأرقام قياسية

يمكنك حرفيا أن تعرف إن كانت العملة نصابة أم عكس ذلك فقط من خلال الطريقة التي يتم الترويج لها. فعلى سبيل المثال، يوجد استراتيجية تسويق شهيرة للغاية فور ان تعتمدها عملة ما اعلم انها عملة سكام على الفور. إذ يتم الترويج للعملة على أن سعرها 0.00000001$ مثلا، وأنك ان اشتريت 10$ فقط من هذه العملة وأصبح سعرها 1$ في المستقبل، فإنك ستربح مليون دولار عائد ربحي. هكذا يتم إغرائك بشراء هذه العملات النصابة. بحيث أن الـ Supply الخاص بالعملة لن يستطيع حتى الوصول لـ 0.00001$. ولكن يتم تسويقها بطريقة بخسة من أجل حثك على الإستثمار فيها.

 

4 – الكود المصدري الخاص بها غير متاح

العملات المشفرة كلها تقريبا حتى الشهيرة منها (مثل الإيثيريوم والبيتكوين) هي عملات متفوحة المصدر، ويوجد كود مصدري خاص بها للإطلاع على GitHub. لا نقصد هنا أنه يجب عليك أن تكون مبرمج او محترف في قراءة الأكواد المصدرية قبل الاستثمار في العملة المشفرة. لكن إن كانت البيتكوين والإيثيريوم تتيحان أكوادهما للعموم لمعرفة طريقة عملها، فكذلك يجب على العملة X المجهولة التي ظهرت حديثا. فإن كانت غير مفتوحة المصدر، ولا يوجد لديها أي أكواد فعلية، فهي نصابة، هي عملة من صنع شخص ما يريد فقط حيازة أموالك.

 

5 – متاحة للتداول على منصات غير شهيرة / مشكوك في أمرها

وهو الخيار الأكثر أمانا لك، اختر احدى منصات التداول الشهيرة، وحاول ابقاء كل العملات التي تستثمرها في منصة واحدة. العملات الناشئة لا يتم إضافتها إلى منصات شهيرة أو كبيرة مثل Binance او CoinEx و KuCoin إلى بعد أشهر وسنوات حتى يتم التأكد منها. بالطبع قد تفوت فرصة الإستثمار فيها حين تكون صاعدة. لكن أن تتأكد من العملة وأن تستثمر فيها بشكل متأخر أفضل من أن تستثمر فيها ويتم النصب عليك من طرف عملة سكام.

1 تعليق

نشر تعليق