عالم العملات المشفرة

من بينها الـ DAO و DeFi … مصطلحات في عالم العملات المشفرة عليك معرفتها

أثناء سردنا لمقالات مختلفة على موقع كريبتو كابيتال، حول شروحات خدمات التداول او العملات المشفرة نفسها. فإننا نعمد الى استخدام مجموعة من المصطلحات او الكلمات المفتاحية المتعلقة بعالم العملات المشفرة ككل. وكان من الصعب علينا آنذاك أن نشرحها لك، ونخرج عن سياق محتوى المقال بالطبع. لذلك، قررنا أن نقوم بتجميع أشهر المصطلحات وأكثرها استخداما في مجال العملات المشفرة والتي تقريبا قد تصادفها في أي خدمة أو منصة. ثم نقدم لك شرحا بسيطا عنها حتى تساعدك في توسيع دائرة آفاق معارفك في مجال الكريبتو.

 

مصطلح DAO

مصطلح DAO هو اختصار لعبارة Decentralized Autonomous Organization. وهي في الحقيقة منظمة (Organization) أكثر من كونها مفهوم. وهي منظمة قامت بإنشاء نظام تحقق من المعاملات في بروتوكولات البلوكتشين باعتمادها على نظام مفتوح المصدر. تهدف الـ DAO إلى تأكيد سلامة المعلومات والـ Transactions في الشبكة وإبعاد أي شكوك متعلقة بتلاعب مستخدمين او مجموعة من المستخدمين بهذه البيانات لصالحهم. لذلك، حين تسمع مستقبل أن خدمة تعتمد على الـ DAO، فهذا يعني أنها ذات نسبة أمان عالية من حيث التحقق من المعاملات الرقمية.

 

مصطلح DeFi

وهي اختصار لعبارة Decentralized Finance او الخدمات المالية اللامركزية. وهي ببساطة تقنية تجلب خدمات الدفع الرقمية على شبكة بلوكتشين لامركزية. فحين نقول مثلا أنه يمكنك شراء منتج أو خدمة باستخدام احدى العملات المشفرة على منصة X، فهذا يعني أنك تتعامل مع خدمات الـ DeFi. فكل منصات تداول العملات المشفرة مثل KuCoin او Binance هي خدمات DeFi أيضا. المنصات التي تتيح لك شراء NFT هي كذلك تنشط في مجال الـ DeFi.

 

مصطلح dApps

وهو اختصار لعبارة Decentralized Apps، او التطبيقات اللامركزية. وهو مفهوم يتعلق بالخدمات والتطبيقات التي تعتمد على العملات المشفرة او شبكة البلوكتشين في نشاطها غير التجاري. على سبيل المثال، نجد الكثير من الألعاب اليوم التي تتيح لك صناعة شخصيات وتحصيلها على شكل NFT، فيتم تصنيف تلك الألعاب ضمن خانة التطبيقات اللامركزية dApps. أيضا الخدمات التي توفر لك أي شيء يجعلك تستخدم خدمات عملات المشفرة بعيدا عن شرائها أو بيعها. كخدمات رفع الملفات في البلوكتشين مثلا وإعادة تحصيلها.

 

مصطلح Decentralization

إن كل المصطلحات أعلاه وحتى القادمة ستحمل عبارة Decentralized او Decentralization، وهذا المفهوم من الضروري معرفته في عالم العملات المشفرة. وهو يعني بشكل أساسي “لامركزي” اصطلاحا. أما فعلا، فهو عدم اعتماد الخدمة على مركز محدد (خادم مثلا، فجوجل تعتمد على خوادم جوجل، وفيسبوك على خوادم فيسبوك …) لكن الـ Decentralization يعني عدم اعتماد الخدمة على مركز محدد. بل على مجموعة من الشبكات والحواسيب التي يمكن تلقيبها بالعقد (Nodes) والتي تتشارك جميعها المعلومات من أجل ثبوت صحتها. وهو نفس المبدأ الذي ترتكز عليه البلوكتشين.

 

مصطلح ICO

قدمنا مقال كامل حول اكتتاب العملات الرقمية ننصحك بقرائته. الـ ICO هو اختصار لعبارة Initial Coin Offering. ويعني اتاحة الفرصة لعملة مشفرة ستنطلق قريبا من أجل تجميع رأسمالها السوقي، وأن تحظى بتمويل في البداية. يمكن تمويلها سواء من طرف المستخدمين عامة، او من طرف شركات وأطراف محددين. ويسمى باللغة العربية اكتتاب العملات المشفرة.

 

مصطلح Market Capitalization

لكل عملة مشفرة بعض الحدود، او بالأحرى أرقام متعلقة بها. فبغض النظر على السعر، يجب عليك أن تنظر أيضا إلى قيمة الرأسمال السوقي (Market Capital) وإلى حجم الاستثمار (Volume) والحمولة المعتمدة (Circulating Supply). لكن الأهم هو الـ Market Capitalization وهو العدد الذي تم الوصول إليه من خلال عملية التعدين. لابد أنك سمعت مؤخرا أنه قد تم تعدين 90% الآن من عملة البيتكوين، نحن نعلم ذلك بالإعتماد على الـ Market Capitalization. إذ نعلم كم تم تعدين من البيتكوين، ونعلم الحد الأقصى الذي يمكن تعدينه، وندرس الفارق بينهما. ويمكنك إيجاد هذه الأرقام في موقع CoinMarketCap.

 

لديك مصطلحات أخرى في مجال العملات المشفرة لم تستوعبها؟ ضعها في تعليق، وسنقوم بشرحها من أجلك.

1 تعليق

نشر تعليق