الحرب الروسية الاوكرانية

ايجابيات استخدام العملات المشفرة … الحرب الروسية الاوكرانية كنموذج

منذ ظهور العملات المشفرة لأول مرة، وجدها الكثيرون أنها مجرد محاولة يائسة للتغلب على واحد من أكثر الأنظمة الاقتصادية تنظيما. قد اعتقدوا في البداية أن البيتكوين ثم الإيثيريوم ولاحقا مئات الآلاف من العملات المشفرة، هي مجرد لعبة، وبدون فائدة. وعلى الأشخاص دائما تفضيل شراء أصول حقيقية (أسهم، أراضي، ذهب …) على شراء عملات مشفرة قد تكون فقاعة تنفجر في أي وقت. لقد كان هذا التفكير سائدا حتى سنة 2022، وربما لازال سائدا الآن. لكن التغيرات الحديثة في النظام الاقتصادي العالمي برهن لنا عن قوة العملات المشفرة. وخذ الحرب الروسية الاوكرانية كمثال لذلك.

 

اوكرانيا: توصلنا بما يفوق 15 مليون دولار مساعدات على شكل بيتكوين وإيثيريوم

عند بدء الغزو الروسي لاوكرانيا، لم تستطع جهود حلفاء الناتو ولا الولايات المتحدة الأمريكية وباقي البلدان التي لطالما ادعت أنها تنظم العالم أن تساعد اوكرانيا. اوكرانيا دخلت في ضائقة مالية، والمال الوفير يعني كسب الحرب، أو في هذه الحالة محاولة النجاة إلى حين إيجاد مخرج. لا شركة / جهة أو بلد استطاعوا تقديم المعونة المادية لاوكرانيا، فاحزر ما الذي حصل؟ غرد حساب أوكرانيا الرسمي على تويتر أنها تقبل العملات المشفرة كنوع من المساعدة، ونشرت محفظتي إيثيريوم وبيتكوين على الحساب. فتلقت مساعدات فاقت 15 مليون دولار في ظرف 6 أيام تقريبا.

 

ابعاد روسيا عن نظام الـ SWIFT … لكن روسيا لا تبالي

من يأبه بنظام اقتصادي قد بدأ يتحلل مع الوقت؟ بالطبع ليس روسيا. لأن الأنظمة العالمية لم تستطع التحرك لفعل أي شيء اتجاه غزو روسيا، فقد باشروا بتطبيق بعض العقوبات الخسيسة ضدها في مجالات عديدة. لقد كان أهمها اقتصاديا ابعاد روسيا من نظام الـ SWIFT. نظام الـ SWIFT باختصار هو نظام عالمي يقوم بتوصيل كل البنوك والمنظمات المالية مع بعضها البعض، وهو ما يسمح لك بإرسال المال واستقباله بسهولة من أي بلد في العالم (مثلا إرسال المال من ألمانيا إلى السعودية عبر الحوالات). إبعاد روسيا عن هذا النظام يعني أنك لن تستطيع إرسال او استقبال المال من وإلى روسيا. وكذلك رجال الأعمال والشركات خارج روسيا وباقي الأنظمة الاقتصادية الخارجية. لكن هل روسيا تأبه؟ لا. ببساطة لأنه يوجد العملات المشفرة كحل بديل، من يحتاج إلى نظام SWIFT حين يمكنني استخدام نظام أقوى وأكثر احترافية وسرعة وخالي من الـ Fees نسبيا مقارنة مع البنوك؟

 

روسيا لا تخشى تحلل نظام الروبل الروسي

إن كل ما استطاع الحلفاء حتى الآن تقديمه لروسيا هو خيار التوجه صوب العملات المشفرة، فالعقوبات الاقتصادية لا تجدي نفعا حين يكون أنظمة كالبيتكوين والايثيريوم حاضرة. وكما استفادت منها اوكرانيا في الحصول على المساعدات والمعونات فستستفيد منها روسيا في بناء نظام اقتصادي جديد. الروبل الروسي قد انهار أو في حالة انهيار، لكن روسيا في الحقيقة لم تتأثر على الإطلاق وذلك لكون بدائل الروبل كثيرة للغاية. وروسيا من البلدان النشطة بشكل كبير في مجال العملات المشفرة ولا تسن أي قوانين ضدها، كما في بعض البلدان الأخرى ذات الاقتصاد الضعيف.

 

بعد انهيار دام لأشهر … العملات المشفرة تنتعش بسبب الحرب الروسية الاوكرانية

لقد خالفت حرفيا كل التوقعات. فالكثير من منصات تحليل العملات المشفرة أشادت إلى أن العملات المشفرة ستشهد انخفاضا أشد حتى في ذروة الحرب. فبعد أن وصل البيتكوين لمستويات حرجة لم ينقصها إلى بعض آلاف الدولارات ليكون أدنى من الـ 30 ألف دولار. ها هو اليوم ينتعش ومجموعة من العملات المشفرة معا. فسعر البيتكوين اليوم 40 ألف دولار، والإيثيريوم للتو تجاوز الـ 2600 دولار، ويمكنك الإطلاع على أسعار كل العملات المشفرة عبر موقع CoinMarketCap.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق