Stable coin

ما هي الـ Stable coins؟ ما الهدف منها وما أبرزها؟

تصنيف العملات الرقمية والمشفرة يمكن أن يتخذ اتجاهات عديدة، مثل الـ Tokens و Crypto و web 3.0 coins وغيرها. ولعل أشهر تصنيف للعملات المشفرة قد يكون الـ Stable coins. ربما تعرف ماهي هذه الأخيرة مسبقا، أو ربما لأول مرة ستعرفها، بل قد تستخدمها بشكل يومي في تعاملاتك المالية حتى. فما هي إذن الـ Stable coins وما الهدف منها أساسا؟

 

شرح الـ Stable coins

ويمكن ترجمتها بالعملات الثابتة (Stable). وهي عملات مشفرة لا يتغير سعرها إطلاقا، وتبقى ثابتة في سعر واحد لا أقل ولا أكثر. في أقصى الحالات الشاذة، قد ينقص أو يزيد سعرها بأقل من 1%، لكن في العموم يكون سعرها سعرا واحدا. الهدف من الـ Stable coins هو أن تكون طريقة للعبور من العملات Fiat إلى العملات المشفرة. أو بهدف الحفاظ على عملاتك المشفرة في نقطة مركزية محددة دون تحويلها لعملات Fiat. يوجد الكثير من العملات Stable حاليا، بل في الحقيقة بدأت تنتشر هذه الثقافة بين مختلف البروتوكولات.

 

ما الهدف من Stable Coins واستخداماتها للمتداول؟

بالرغم من بساطة مفهومها، لكن في الحقيقة الـ Stable coins لديها الكثير من الأهداف خصوصا لصالح المستخدم العادي، أهمها:

  • الحفاظ على أموالك في نقطة ثابتة دون تحويلها لعملة Fiat: بافتراض أنه لديك 100$ على شكل بيتكوين، قد يرتفع سعر البيتكوين وينخفض ويتأثر المال الذي لديك، أفضل حل لإبقائه ثابتا دون تحويله إلى الدولار، هو تحويله لواحدة من الـ Stable coins.
  • الدعم الكبير لمنصات تداول العملات المشفرة: إن كان لديك عملة البيتكوين على منصة Binance وتريد شراء عملة الايثيريوم على منصة KuCoin مثلا، قد يكون من الصعب تحقيق هذا المطلب. لكن إن كان لديك عملة Stable coin فيمكنك شراء أي عملة مشفرة على أي منصة ممكنة.
  • دعم تقريبا كل العملات المشفرة: يمكنك دائما التحويل من عملة مشفرة A إلى عملة مشفرة B عبر المرور بعملة Stable coin.

لذكر بعضها فقط، ولها استخدامات كثيرة في شبكة البلوكتشين التي تنشط عليها.

 

ما هي أشهر الـ Stable coins و ما الفروقات بينها؟

يوجد في الوقت الحالي مجموعة لا بأس بها من العملات Stable، أهمها: USDT الذي يعتبر أشهرها في الوقت الحالي والأكثر استخداما. حتى أنه مصنف في المركز الثالث من حيث قيمة الرأسمال السوقية. ثم يوجد عملة USDC التي تحتل المركز الخامس في تصنيف العملات المشفرة والرقمية. ثم أيضا عملات أخرى كثيرة مثل BUSD و TerraUSD ثم DAI وغيرها.

لكن ما الفرق بينها جميعها؟ يعتمد الأمر على البروتوكول الذي تنشط فيه، خذ مثال BUSD فهو ينشط على بروتوكول Binance Smart Chain، ويمكن من خلاله شراء أي عملة في منصة Binance أو منصات أخرى تعتمد على Binance (مثل PancakeSwap). عملة DAI أيضا لديها بعض البروتوكولات الشهيرة التي يتم استخدامها فيها. إلا أن الأشهر والتي يتم استخدامها تقريبا على بروتوكولات كثيرة هي USDT ثم USDC.

 

هل عليك الاستثمار في عملات الـ Stable coin؟

حتما لا، أسوأ نوع من الاستثمار هو في عملات الـ Stable coin لأنها لا تتقدم إطلاقا ولا تحقق أي ربح لك. إن الهدف منها هو أن تكون محطة للتحويل بين العملات المشفرة والرقمية. ومساعدتك في عمليات الشراء والتحويل بين مختلف المنصات والبروتوكولات. أما من حيث الاستثمار، فهي سيئة للغاية، ويفضل دائما الاعتماد على عملات مشفرة أخرى عادية لأنها دائما أفضل. عملات الـ Stable coin متاحة في كل منصات التداول للشراء بالمناسبة.

 

وسوم:
1 تعليق

نشر تعليق