Kraken

أظهرت الحرب حقيقتها … مجموعة خدمات لامركزية وعملات مشفرة غيرت وجهة نظرنا لها حتما

إن الحرب بين روسيا واوكرانيا قد أظهر لنا أن الحرب الحقيقية حرب تكنولوجية، وأن السيف الحاكم هي الخدمات الرقمية. استعانت كلٌ من روسيا واوكرانيا بمجموعة من الخدمات اللامركزية لأهداف مختلفة. فمثلا اوكرانيا قد طلبت المساعدات عن طريق عملة البيتكوين والايثيريوم، وطالب خدمات وشركات لامركزية بتنفيذ بعض العقوبات على الروس. لقد أظهرت لنا ضغوطات الحرب هذه المعدن الصلب الذي يشكل مجموعة من الخدمات المشفرة وخدمات العملات الرقمية، وغيرت وجهة نظرنا كليا لها. هنا بعضٌ من هذه الخدمات وكيف تغيرت وجهة نظرنا لها.

 

منصة Coinbase … أعربت عن فشلها وأصبحت مجرد نسخة أخرى من البنوك

إن الهدف الأساسي من العملات المشفرة والرقمية وشبكة البلوكتشين والخدمات اللامركزية وكل ذلك. هو تجنب ما يمكن لبنك أن يقوم به اتجاه حسابك. وهذا يعني ارسال واستقبال الأموال بحرية، عدم التجسس على ما تفعله بأموالك، حرية شراء ما تريد، تخزين أموالك بشكل آمن ولامركزي لسنوات وسنوات. بالطبع إن كنت في روسيا وتستخدم Coinbase فهذه الأشياء لن تتحقق. لأنه ببسطة قامت Coinbase يحذف وإيقاف أكثر من 25 ألف حساب ومحفظة روس والحجز على أموالهم. أين هي الحرية المالية ومبادئ اللامركزية؟ قد اختفت، إن منصة Coinbase مجرد بنك آخر من بنوك أمريكا لا أقل ولا أكثر. وإن كان لديك بعض المال في المنصة، يفضل سحبه قبل أن تسخط المنصة على بلدك وتقوم بغلق حسابك.

 

منصة Kraken … معدنها الصلب يقدم حرية أفضل للمستخدمين

منصة Kraken لتداول وشراء العملات المشفرة بأنواعها أظهرت معدنها الحقيقي، وذلك بعد أن رفضت رفضا قاطعا غلق أي نوع من الحسابات للروس. وتأكيدها أن ليس للأمر أي علاقة بالحرب، بل مبادئ قبل كل شيء. إن خدمات مثل Kraken الهدف منها تحدي البنوك والجهات المالية، وتقديم الحرية الشاملة للمستخدمين للاستفادة من الخدمات اللامركزية وفوائدها، وتداول وشراء المال بشكل سري، بغض النظر عن مكانهم الجغرافي. ورفضت رفضا قاطعا أن تقوم بأي نوع من العمليات ضد المستخدمين الروسيين الذين ليس لديهم أي يد في هذه الحرب من أساسه.

 

منصة Binance … لن نغلق الحسابات الخاصة بمستخدمينا مهما كان نوعهم

منصة Binance هي الأخرى أظهرت حسن نيتها اتجاه المستخدمين، وأن ما تقدمه من خدمات في مجال العملات المشفرة والكريبتو يحق أن يستفيد منه الجميع، روسيين كانو أو اوكرانيين. في الأصل، دخلت شركة Binance هذا الصراع بعد أن قام الرئيس الاوكراني بإرسال طلب إلى منصة Binance يطلبهم فيها من خلالها قفل حسابات الروسيين، وهذا من أجل حصول انتفاضة داخل روسيا قد تساعدهم في الحرب. لكن Binance رفضت الأمر معللة الأمر أنه يتنافى مع حرية تبادل الأموال والعملات المشفرة التي ينص عليها أساسا عالم البلوكتشين والخدمات اللامركزية.

 

منصة KuCoin … رفضت الفكرة من أساسه وبدون جدال

منصة KuCoin كانت من بين منصات تداول العملات المشفرة التي رفضت الفكرة أساسا، ولم تجادل من أساسه. فمنصات مثل Binance مثلا توصلت ببعض العوائق وبعض الضغوطات من أجل غلق الحسابات الروسية ومنعهم من الاستفادة من أموالهم، وقد قبلت في البداية، لكنها رفضت الأمر لاحقا. لكن منصة KuCoin كان رأيها مختلف كليا، إذ رفضت من الأساس القيام بهذا الأمر. تعتبر منصة KuCoin من بين المنصات التي تمتلك أكبر المستخدمين الأوروبيين وبالأخص من روسيا وأقاربها مثل بيلاروسيا و هنغاريا وغيرهم. لذلك رفضها أثار استياء الحكومة الأمريكية بشدة، حتى أن “هيلاري كلينتون” قد أصدرت تصريحا تعبر فيه عن مدى استيائها.

 

إن العملات المشفرة والخدمات اللامركزية تلعب دورًا حاسما الآن في الحرب بين روسيا واوكرانيا وبقية العالم. لذلك تذكر دائما أن تتابع مثل هذه الأخبار، فما يحدث لروسيا اليوم قد يحدث لك أنت أيضا يوما ما لا قدر الله.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق