العملات المشفرة

ما هي العملات المشفرة (Cryptocurrencies) ؟

العملات المشفرة أو الرقمية من المفاهيم التي غزت العالم قبل سنوات، لكن الحديث قد كثُر جداً عنها في أواخر سنة 2020 وحتى الآن، وذلك يعود بشكل أساسي للأرقام والمبالغ الخيالية التي بدأت العملات المشفرة ككل بتحقيقها. إن هذا التقدم والتطور يجعلنا نطرح الكثير من الأسئلة قد يكون أولها: ما هي العملات المشفرة و الرقمية؟ وكيف يمكن لكود أو خوارزمية برمجية سعر محدد يكاد أن يضاهي أسعار الذهب؟ إنه لأمر عجيب !

لذا، نحن على وشك ان نوفر لك دليلا كاملاً من خلاله ستكون قادراً على استيعاب مفهوم العملات الرقمية والمشفرة (Cryptocurrencies) أو تسميتها الثانية العملات الرقمية Digital Currencies، وستتعرف معنا عن كيفية عملها، ونشأتها أيضا، وكيف تحظى هذه الأخيرة بقيمة مادية يمكن استغلالها للشراء والتبضع بشكل عادي.

 

ما هي العملات المشفرة أو الرقمية؟

العملات المشفرة او Cryptocurrencies، هي عبارة عن عملات رقمية لها قيمة محددة تختلف حسب سوق العرض والطلب وايضا الإستثمارات، العملات المشفرة تعتمد بشكل أساسي على تقنية الـ Blockchain التي تجعل من إمكانية تعقب عمليات الشراء الرقمية أمر مستحيل. أول ظهور لأول عملة رقمية كان في سنة 2009، حين ظهرت عملة رقمية تحمل إسم بيتكوين (Bitcoin) وهي الأشهر حاليا.

باتخاذ مثال البيتكوين كعملة رقمية، فهو عبارة عن عملة تسمح للأشخاص من الإتجار في الأشياء الرقمية بشكل حر وبشكل غير قابل للتتبع، لتقريب الفكرة إليك، تخيلها مثل تذكرة لها قيمة، أو حتى العملات المستخدمة في الكازينوهات ( نعلم أنه مثال سيئ لكن فقط من أجل الشرح ) فشرائح عملات الكازينو لها قيمة مادية وسط الكازينو بالطبع، لكن خارج الكازينو هي مجرد شرائح بلاسيتيكة ليست لها قيمة. نفس الأمر بالنسبة للبيتكوين خاصة وباقي العملات الرقمية عامة.

الإستخدام الأصلي للعملات المشفرة والبيتكوين كان بهدف شراء وبيع المنتجات والبضائع الممنوعة في مواقع مثل مواقع الديب ويب، إذ تعتبر غير قابلة للتعقب ويمكن للمستخدمين هناك شراء بضاعة ما بالبيتكوين مقابل إعادة شراء شيء آخر أيضا بالبيتكوين، لتبقى العملة محصورة فقط أونلاين.

لكن قبل سنوات وبالشهرة التي اكتسبها البيتكوين داخل الديب ويب وخارجه، دعت مجموعة من الأشخاص والشركات لاستقطابه واستقبال عمليات البيع والشراء من خلاله، حتى أضحت اليوم العملات المشفرة ذات قيمة عالية ومستخدمة بشكل عالمي.

 

ما هي الـ Altcoins؟

يُعتبر البيتكوين الأب الروحي لكل العملات الرقمية الموجودة في العالم حاليا، فالبيتكوين هي أول عملة رقمية ظهرت للعالم، وهي الأكثر قيمة أيضا، إذ لا يوجد حتى الآن أي عملة رقمية وصلت حتى لنصف سعره ( أغلى عملة رقمية بعد البيتكوين هي الإثريوم قميتها الحاليا تقريبا 1500$ ).

ولأنها كثيرة ومتوافرة بشكل هائل في العالم، أصبح يطلق على أي عملة غير عملة البيتكوين باسم العملات البديلة أو الـ Alternative Coins، ويتم اختصارها بعبارة Altcoins. ومن بين أشهر العملات الرقمية البديلة نجد: Ethereum, Dogcoin, Ripple, Litecoin وغيرها …

إذن، الـ Altcoins في حال صادفت هذا المصطلح، فيقصد بها أي عملة رقمية ومشفرة أخرى في هذا العالم ما عدا عملة البيتكوين، سواء كانت عملة شهيرة أو عكس ذلك، فيتم تصنيفها على أساس أنها Altcoin.

 

كم عدد العملات الرقمية الموجودة في العالم حاليا؟

قد يكون البيتكوين أشهرها، لكن صدق أو لا تصدق يوجد أزيد من 6000 عملة رقمية اخرى يمكنك الإستثمار فيها، ولأكون دقيقا لأبعد الحدود فقد تم تسجيل 6700 عملة رقمية في سوق العملات.

قد يرى البعض أن هذا الأمر سلبي، لكنه في الحقيقة يتيح لك فرصة الإستثمار في أكبر عدد من العملات الرقمية خصوصا ذات الحظوظ الوفيرة. السبب في تعداد العملات الرقمية والمشفرة عامة أنه معظم الشركات و الـ Startups تريد خلق لنفسها فرصة الولوج لعالم الـ Cryptocurrencies، بعضها تجيد التسويق لعملاتها، والبعض الآخر فقط يحاول جاهدا جعل قيمة عملته تصل للواحد دولار.

 

ما الذي يمكنني فعله إن إمتلكت مبلغا من العملات الرقمية المشفرة؟

تبقى مشكلة البيتكوين وأيضا العملات الرقمية الأخرى، هو كيف يمكنك إنفاق المال الذي جمعته في تلك العملة. فبافتراض حتى لو كان لديك مبلغ 50.000 دولار بيتكوين، فهي لن تساعدك في الحصول على منزل، أو سيارة، أو جعلك غنيا للأسف، وكل ما يمكنك فعله باستخدام العملات المشفرة وحتى البيتكوين، هو الإبقاء على تداولها، او استبدالها مقابل الدولار من طرف مستخدمين آخرين.

لحل هذه المعضلة، تحتاج العملات الرقمية والبيتكوين إلى التقنين، بمعنا جعل إمكانية استخدامها أمر مباح للعامة، كما فعلت ولاية ” ميامي ” مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ مكنت مجموعة من الأطراف الحكومية والمحلات التجارية في المدينة من استقبال الدفوعات عبر البيتكوين والعملات المشفرة الرقمية الأخرى.

لذا، إن حصلت أي مبلغ في العملات المشفرة، فحاول إما الإبقاء عليه، او استثماره، أو استبداله بقيمة الدولار مع أشخاص يريدون شراء العملات الرقمية المشفرة.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق