تعدين البيتكوين

كيف يتم تعدين عملة البيتكوين؟

يصاحب دائما مفهوم التعدين أو الـ Mining العملات المشفرة والرقمية، وبالأخص عملة البيتكوين (Bitcoin). فمعظمنا بات يعلم الآن بأن البيتكوين أصبح ميكانيكية مهمة في عالم الإقتصاد الرقمي، وإنكاره مستحيل، أيضا الـ Altcoins كذلك. لكن، وبنفس عملية طباعة الأوراق النقدية، يمر البيتكوين من نفس العملية أيضا التي تخص صناعته. ويتم تلقيب عملية صناعة عملة البيتكوين بالتعدين أو الـ Mining. في هذا الموضوع سنضع مفهوم تعدين البيتكوين تحت المجهر من أجل الإطلاع على هذا المفهوم عن قرب، وكيف تتم هذه العملية أيضا.

 

ما هي عملية تعدين البيتكوين؟

تعتمد البنوك المركزية والمؤسسات المالية داخل كل بلد على عملية طباعة النقود من أجل تداول سيولتها في البلد (Liquidity). لكن، لأن البيتكوين غير تابع لأي جهة أو منظمة، ويعتمد على شبكة البلوكتشين من أجل حفظ سجل الـ Transactions او المعاملات، فإن عملية صناعة البيتكوين تختلف الآن. بحيث صناعة عملة البيتكوين تتم عبر تقنية التعدين او الـ Mining. و التعدين بأبسط مفاهيمها هي حل مجموعة من المشاكل البرمجية والرياضية، وحل خوارزميات في شبكة البلوكتشين، كل خوارزمية ينتج على إثرها قدر محدد من البيتكوين. على سبيل المثال، يمكنك حل خوارزمية معقدة نسبيا، وبعد الإنتهاء من حلها تحصل على 0.0005 بيتكوين مثلا. بعد حل هذه العملية، يتم إدراجها في شبكة البلوكتشين، ويتم تقييم سعرها الذي تحصل عليه أنت في الأخير.

 

كيف تتم عملية تعدين البيتكوين؟

لقد فهمنا الآن أن تعدين عملة بيتكوين يتم عبر حل مجموعة من الخوارزميات، لكن أين يمكن إيجادها؟ وكيف يمكن الربح منها؟ هنا تتدخل مجموعة من البرمجيات الموجودة على الإنترنت التي تستطيع أن تتواصل مع سلسلة البلوكتشين. شرحنا في مقالنا حول البلوكتشين أنه عبارة عن مجموعة من الحواسيب المرتبطة ببعضها البعض عن طريق كتل محددة، أنت بحاجة إلى إدراج نفسك ضمن هذه السلسلة. يتم ذلك عبر برامج مختلفة ومتعددة سنتطرق إليها في مقالنا القادم. تقوم بتشغيل هذه البرامج في حاسوبك وتهيئتها، فتقوم بحل المسائل البرمجية من أجلك، وتقوم بإدراج النتيجة في جدول الـ Transaction في شبكة البلوكتشين، وتقوم بتقديم تسعيرة حل المشكل او الخوارزمية. وبالتالي تقوم بعملية تعدينها.

 

صعوبات ومشاكل ستواجهها أثناء التعدين

بالرغم من أن فكرة تعدين عملة البيتكوين قد تبدو للبعض سهلة المنال، أو بسيطة من حيث الأساس المبني عليها وهو حل المشاكل. لكن في الحقيقة يوجد الكثير من الصعوبات والتحديات والمشاكل التي ستواجهك إن أردت البدء في تعدين هذه الأخيرة، أبرزها:

  • أنت بحاجة إلى نظام هاردوير قوي جدا: لا تعتقد أنه بحاسوب بسيط بمعالج i3 ومساحة رام 8GB أنك قادر على تعدين العملة الرقمية بيتكوين.إن عملية حل الخوارزميات من أجل التعدين تستهلك موارد هاردوير كاملة، مما يتطلب منك صناعة نظام هاردوير بأكمله قادر على تعدينها.
  • هاردوير قوي: ستحتاج من أجل البدء في عملية التعدين إلى هاردوير قوي، يرتكز بشكل أساسي على الـ GPU. بطاقات الجرافيك الحديثة مثل Nvidia GeForce RTX 3000 مستخدمة الآن في عملية التعدين. لكن بطاقة واحدة مثل هذه قد تكلفك حتى 2000$. دون حساب باقي الخصائص كالمعالج الذي يجب أن يكون الأحدث، ومساحة رام على الأقل 32GB.
  • الكثير من الجهد مقابل القليل من المال: ما تخيلاتك لعملية تعدين مستمرة طيلة 24 ساعة كاملة على حاسوب بالمقومات المذكورة سابقاً؟ 100 دولار؟ 200 دولار يوميا؟ في الحقيقة، بالكاد تستطيع تحقيق 20 – 50 دولار إن قمت بعملية تعدين على حاسوب بمقومات خيالية لمدة 24 ساعة. لزيادة أرباحك عليك زيادة عدد الحواسيب ومقوماتها.
  • استهلاك خيالي للطاقة: ربما تلك الـ 50$ التي حققتها في اليوم من خلال التعدين، سيتوجب عليك دفعها لدفع فاتورة الكهرباء. وذلك لأن عملية تعدين عملة البيتكوين تستهلك الكثير والكثير من الطاقة ( لأن الـ GPU عامة يستهلك الطاقة بشكل كبير ).
  • تطور صعوبة المشاكل والخوارزميات: في البداية قد تحصل على بعض الدولارات في نصف ساعة أو ساعة، ثم بعدها يزداد الأمر صعوبة. حتى أنه أحيانا تحتاج إلى ساعات من أجل حل خوارزمية واحدة. في المتوسط، يستهلك عملية صناعة 1$ مدة 10 دقائق تقريبا على هاردوير قوي. لكن مع الوقت يصبح هذا الرقم أبعد من الخيال.

 

لكن النتائج جد مبهرة !

إن استطعت بطريقة ما التخلص من كل هذه السلبيات، فقد عثرت على منجم للأرباح. إذ سيمكنك فقط تشغيل حاسوبك والذهاب لأخذ قسط من الراحة، لتجد نفسك تنعم بمبالغ مالية تنهال عليك من السماء. بالطبع ما ستحصده سيكون بعملة البيتكوين، وسعرها سيختلف حسب السوق. ولن يطول الأمر حتى تجد نفسك من أغنياء البيتكوين. بالطبع ستدفع بعض المال لإصلاح مشاكل الهاردوير او تطويره، فاتورة الكهرباء والمزيد، لكن يوجد أرباح من خلال التعدين بالبيتكوين بالطبع.

 

تعدين العملات الرقمية مقابل تعدين عملة البيتكوين

يجدر بالذكر أن تعدين الـ Bitcoin مختلف عن تعدين العملات الرقمية، في الحقيقة يوجد عملات رقمية لا تحتاج للتعدين من اجل الحصول عليها. بشكل عام، يتطلب تعدين عملة البيتكوين مزرعة هاردوير قوية مكونة من أحدث المعالجات وأقوى الـ GPU من أجل الحصول على نتائج جيدة. في العملات الرقمية البديلة، يمكن الإعتماد على حاسوب بمواصفات قوية من أجل استخدامه كوسيلة لتعدين العملة الرقمية البديلة التي تريد.

1 تعليق

نشر تعليق