البلوكتشين

دليلك لفهم البلوكتشين (Blockchain) بأسهل طريقة

ازدهر مؤخرا مجال العملات المشفرة والرقمية المبني على تقنية البلوكتشين ازدهاراً ليس له مثيل، فقد بلغت بل وتجاوز قيمة بعض العملات الرقمية قيمة الذهب، وأصبح حديث الساعة في المجال التقني والرقمي لا يتمحور إلا حول البيتكوين وأصدقائه من العملات الرقمية المشفرة الأخرى.

لكن، إن أردت حقاً فهم البيتكوين وأصدقائه، فيوجد مبدأ بسيط يشد أواصر العملات الرقمية ككل، ويحدد قيمتها وتعاملاتها دون أن ننسى أن اللبنة الأساسية في صناعة العملات الرقمية وإدارتها، إنه البلوكتشين أو الـ Blockchain.

في مقالنا لليوم، سنقوم بالإطلاع عن قرب عن مفهوم البلوك تشين، وسنحاول قدر الإمكان تفسيره وشرحه بطريقة بسيطة جداً حتى يستطيع طفل في السادسة من عمره فهم البلوك تشين بشكل جيد.

 

هل سمعت بالتورنت (Torrent)؟

في كل مرة يحادثني شخص عن الـ Blockchain، لا أتردد مرتين في سرد قصة التورنت، لأن التورنت هو أبسط طريقة يمكنك أن توصل من خلالها فكرة الـ Blockchain أساسا، لأن الـ Blockchain ببساطة هو تطوير للنظام الذي يعتمد عليه التورنت. إذن، ما هو التورنت؟

وجد الكثير من الأشخاص أن عملية تحميل الملفات تتم عبر طرفين وهما: الخادم ( السيرفر ) والمستخدم ( أنت )، في كل مرة تنقر على زر تحميل لأي ملف أو صورة فإنك تتواصل مع الخادم الخاص بالموقع، لكن الخادم تابع لشركة ما ( مثلا جوجل )، وإن وُجد أي ملف مخالف لسياستها تقوم بحذفه، لذلك لا نرى أفلام أو مسلسلات بحقوق ملكية فكرية على منصات تحميل شهيرة مثل MediaFire أو Dropbox.

لذا، وجد بعض الأشخاص بروتوكول آخر يمكنهم من خلاله تحميل الملفات بشكل أفضل، وهذا البروتوكول هو P2P او Peer To Peer وبالعربية نقول القرين للقرين أو الند للند. ببساطة في هذا البروتوكول بدل أن يكون الطرفين هما السيرفر والمستخدم، سيصبح الطرفان هما المستخدم والمستخدم، أي سيمكنني أنا أن أوفر لك الملف لتتمكن أنت من تحميله. أي بشكل أوضح ستقوم بنسخه من حاسوبي إلى حاسوبك.

لكن هذه الطريقة ليست فعالة بشكل صحيح، ماذا سيحدث لو انقطعت الإنترنت لدي؟ أو قمت بإغلاق حاسوبي؟ في هذه الحالة سيتوقف التحميل لديك، لذلك ظهرت خصائص مثل الـ Leechers و الـ Seeders. فالـ Seeders هم أشخاص لديهم أيضا ذلك الملف ويشاركونه مع الجميع، و الـ Leechers هم أشخاص يحملون الملف في الوقت الحالي وفي نفس الوقت يشاركونه.

لتصبح العملية بشكل عام هي أنت تقوم بنسخ ملف من مجموعة من الحواسيب مرتبطة مع بعضها البعض، ووسيلة الربط هي ذلك الملف الذي يدور بينكم جميعا.

 

ما هو الـ Blockchain (بلوكتشين) او سلسلة الكتل؟

بنفس مبدأ التورنت، وجد مجموعة من الأشخاص أن فكرة تخزين المعلومات في خوادم ليس بالأمر الصحيح، لأن المالك الرسمي للخوادم يستطيع التحكم في المحتوى وتغييره وتعديله، لذا تم ابتكار طريقة مختلفة لتخزين المعلومات، بحيث يتم تخزين كل قدر أو مجموعة من المعلومات في حزمة مختلفة تسمى بالـ Block أو الكتلة، ثم توزيع هذه الكتلة على مجموعة مليونية من الحواسيب، بحيث كل هذه الحواسيب تضم تلك الكتلة، أي بمعنى لو قام حاسوب ما من بين تلك الحواسيب بالتعديل عليها، فسيشهد له ملايين الحواسيب الأخرى أن تلك المعلومة خاطئة ( لأنهم جميعا يمتلكون نفس المعلومة ويمكن مقارنة الصحيح من الخطأ )، وبذلك تصبح المعلومات والبيانات أكثر مصداقية.

لكن، وجب علينا ربط جميع الكتل مع بعضها البعض من أجل تسهيل الوصول إليها أولا، ثم إضافة خواص التشفير عليها ثانيا، بحيث إن أراد الحاسوب رقم 1 إرسال معلومة للحاسوب رقم 2000، على المعلومة أن يتم تأكيدها من طرف 1998 حاسوب آخر، ولفعل ذلك تقوم هذه التكنولوجيا بربط الكتل مع بعضها البعض على شكل سلاسل أو عقد، بحيث كل عقدة تضم في المقدمة والمؤخرة عقدة محددة، لتُكون في الأخير سلسلة من الكتل أو ببساطة Blockchain.

ما الغاية من البلوكتشين ؟

الآن، بما أن الكتل موجودة في العديد من الحواسيب، سيمكن لأي شخص تحميل نفس المعلومة من عدة حواسيب، ويقوم حاسوبه هو الآخر برفع المعلومة لحواسيب عديدة ( لهذا قمنا بشرح التورنت في البداية لأنه نفس المبدأ تقريبا ). ويهدف الـ Blockchain إلى توفير بروتوكول أو شبكة من الصعب فيها تزوير المعلومات، بل مستحيل، فتخيل أن المعلومة موجودة في 700 مليون حاسوب، إن أردت تزويرها يجب عليك تزويرها في 700 مليون حاسوب آخر، وأنت لا تعرف أين هي هذه الحواسيب، أو  عناوينها، لأنها شبكة متفرعة بشكل كبير جدا. بناءً عليها، أضحى بإمكننا الآن تخزين معلومات وبيانات دون الخوف عليها من التعديل. وقد أرادت الحكومة الأمريكية في سنة 2020 استخدام البلوكتشين لإدارة عمليات التصويت أونلاين بعد تغيير رقمي في التصويتات سنة 2015، لكن لم يتم إنجاح المشروع للأسف.

ما علاقة الـ Blockchain بالعملات الرقمية أو الـ Cryptocurrencies؟

يعمد الكثيرون للإعتقاد أن سلسلة الكتل او الـ Blockchain هي نفسها العملات الرقمية، أو أنها تكونت بغرض العملات الرقمية، لكن هذا تفكير خاطئ. ففي الحقيقة العملات الرقمية والمشفرة تستخدم الـ Blockchain كبروتوكول وتكنولوجيا لإدارة نفسها ودفعاتها وحفظ الـ Transactions وقيم الخوارزميات التي تعادل قيمتها قيمة مالية، لكن يمكن للـ Blockchain استخدامه في مجالات عديدة وكثيرة بعيدة كل البعد عن الـ Cryptocurrencies والعملات المشفرة كما هو الإعتقاد السائد لدى الكثيرين أن الـ Blockchain هو نفسه الـ Cryptocurrencies.

لكن تقنية البلوكتشين من الصعب تحقيقها فيزيائيا، وقد فشلت في الكثير من المجالات، والمجال الأنجح الذي زاد شهرة سلسلة الكتل هو مجال العملات المشفرة، لذلك يتوافق اسم العملات المشفرة اضطرادا مع البلوكتشين.

وبهذا، نختم معك هذا المقال حول الـ Blockchain وأبرز أساسياته من أجل فهمه أكثر، وسيساعدنا هذا في المقالات القادمة على موقعنا على جلب المزيد من المعلومات حول العملات المشفرة دون الحاجة لشرح الـ Blockchain مجدداً.

وسوم:
2 تعليقان

نشر تعليق