العملات المشفرة

ما الفرق بين الـ Coin و الـ Token في العملات المشفرة؟

في مجال العملات المشفرة، يوجد الكثير من المصطلحات التي قد تربك المستجدين في هذا المجال. وقد حاولنا شرح الكثير منها، مثل شرح البلوكتشين او شرح الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة، والمزيد. واليوم سنشرح أيضا الفرق بين أحد أكثر المصطلحات إزعاجا للبعض أعتقد. وهو الفرق بين الـ Coins و الـ Tokens. إذ بدأنا نرى اليوم الكثير من الـ Tokens التي يعتقد البعض أنها خيار جيد للإستثمار، لكن في الحقيقة قد لا تكون كذلك، والسبب الرئيسي هو أنها Token أساسا. فما هو الفرق؟

 

ما هي الـ Coin او Cryptocurrency في العملات المشفرة ؟

الـ Coins او الـ Cryptocurrency او العملة المشفرة. هي عبارة عن عملة تتصف أساسا بكونها مبنية على بلوكتشين خاص بها، وتنشط رسميا عليه. على سبيل المثال، حين نتحدث عن البيتكوين و الإيثيريوم، فكل واحدة من هذين العملتين الرقميتين لها شبكتها الخاصة التي تنشط عليها. فالـ Blockchain الخاص بالبيتكوين مختلف كليا عن البلوكتشين الخاص بالإيثيريوم. نعلم على سبيل المثال أن بلوكتشين إيثيريوم يدعم مثلا الـ NFT’s وشراء المنتجات عبر الإنترنت باستخدام الـ NFT. الأمر سيان للكثير من العملات الرقمية الأخرى مثل الـ BNB أيضا التي تنشط على بلوكتشين خاص بالـ Binance. بشكل عام، وبطريقة أسهل، تذكر فقط أن كل شبكة بلوكتشين يوجد لديها عملة رئيسية ورسمية خاصة بها، وتسمى بالـ Coin او Cryptocurrency.

 

إيجابيات وسلبيات الـ Coins

للـ Coins الكثير من الإيجابيات وكذا السلبيات أيضا التي يجب عليك الإنتباه لها. من إيجابياتها مثلا أنها ذات أعمدة قوية في سوق العملات المشفرة. فلا تتوقع مثلا أن تستثمر في أحد الـ Coins ثم تستيقظ يوما وتجد أنها فقدت 99% من سعرها، أو اختفت تماما. لذلك، يفضلها الكثيرون في الإستثمارات الضخمة. فأنت لو كنت تريد ان تستثمر مثلا 1000$ في العملات الرقمية فستفضل أن تضخها في البيتكوين على أن تضخها في عملة أخرى Token مثل FTX Token (التي سنستخدمها كمثال بقية المقال). لكن لديها بعض السلبيات أيضا، أهمها صعوبة تقدمها. مقارنة مع الـ Tokens، تستطيع هذه الأخيرة في ظرف 24 ساعة مثلا أن تتقدم حتى 300% بينما الـ Coins لا تستطيع تحقيق هذه النسبة، قد تتقدم في الساعات الأخيرة بنسبة مثل 2% على الأكثر.

 

ما هي الـ Tokens في العملات المشفرة ؟

الـ Tokens هي عبارة عن عملات رقمية أيضا، لكنها لا تنشط في شبكة بلوكتشين خاصة بها. بل تستخدم شبكة بلوكتشين أخرى رسمية. فعلى سبيل المثال، نجد مثلا عملة FTX Token التي اقتبست عقوداً ذكية على شبكة البلوكتشين الإيثيريوم. بمعنى، افتراضا (بالرغم من أن هذا غير ممكن) إن استيقظنا يوما ووجدنا أن شبكة بلوكتشين الإيثيروم قد اندثرت من العالم، فإن الـ FTX Token كذلك ستندثر للأبد. الجيد في الـ Tokens أنه يمكن للجميع إنشاء خاصته بحصوله فقط على عقود ذكية (Smart Contract) من شبكة بلوكتشين محددة. حتى أنت الآن يمكنك صناعة Token خاصتك وإطلاقها. وذلك لأن إنشائها بسيط ولا يتطلب صناعة شبكة ضخمة من أجل ذلك. وهي كثيرة للغاية، فالـ Tokens هي المهيمنة والتي جعلت العملات المشفرة يصل عددها للملايين.

 

إيجابيات وسلبيات الـ Tokens

أما إن تحدثنا عن الـ Tokens، فيؤسفنا أن نخبرك أن سلبياتها أكثر من إيجابياتها. فأولاً، معظمها خصوصا الناشئة نصابة وبالرغم من محاولة الكثيرين إمكانية إقناعك أنها قوية وتستحق الإستثمار وأنها ظهرت مؤخرا وفي المستقبل قد تصبح شيئا. لكن هذا الكلام ينطبق على كل Token للأسف. إن ما نحاول إخبارك به عزيزي القارئ، أن الإيجابية الوحيدة للـ Tokens هي أنها يمكنها أن تصعد بشكل كبير في ظرف وجيز ( كما أشرنا يمكن أن تصل حتى 300% في 24 ساعة ). لكن ليس دائما، فبتفكير عكسي، هذا يعني أنها يمكن أن تخسر 300% من سعرها في ظرف وجيز، ولهذا نستيقظ بعض الأحيان على نهاية بعض الـ Tokens او فقدان جزء كبير من سعرها.

وسوم:
1 تعليق

نشر تعليق