العملات الرقمية البديلة

ما هي العملات الرقمية البديلة (Altcoins)؟ وما أفضلها للإستثمار حاليا؟

يعتبر البيتكوين (Bitcoin) الأب الروحي لكل العملات الرقمية المشفرة الموجودة حاليا، وإن تابعت مقالنا حول العملات المشفرة، فقد ذكرنا أن البيتكوين ليس الوحيد في هذا العالم الذي يمكن تلقيبه بالعملة المشفرة أو الرقمية، بل يوجد بدائل ومنافسون في هذا المجال أيضا قد سطع بريقهم في خضم ثورة العملات المشفرة هذه، وهي عملات الـ Altcoins.

 

ما هي العملات البديلة أو الـ Altcoins؟

ظهرت العملة الرقمية بيتكوين سنة 2009، وهي من تطوير شخص مجهول الهوية يحمل إسم ” ساتوشي ناكاموتو “، وأساسها ( المصدر البرمجي الخاص بالبيتكوين ) هو أساس مفتوح المصدر مبرمج بلغة البرمجة ++C، ويمكن للجميع الوصول إليه وصناعة عملات رقمية خاصة بهم بالإعتماد على نفس الأساس ( الكود المصدري ).

لم يأبه حينها أحدهم لبناء عملات رقمية مشابهة حتى بدأت قيمة البيتكوين بالإرتفاع، فتارة سعره 300$، وتارة أخرى 1000$، ثم بعدها 10.000$ …، حينها فقط أدركت مجموعة من الشركات أن فرصة إنشاء عملات شبيهة بالبيتكوين وتطويرها وجعلها مربحة وذات قيمة وقابلة للإستثمار أمر ممكن. ثم بدأت العديد من الشركات بصناعة عملات رقمية شبيهة بالبيتكوين، وتسمى بالعملات البديلة وبالإنجليزية Alternative Coins، ويتم الإشارة إليها بـ Altcoins.

إذن الـ Altcoins في المجمل، هي عملات رقمية بديلة لعملة البيتكوين، فما تسمعه من عملات مثل Ripple, Litecoine, Dogecoin وغيرها، كلها تدخل ضمن دائرة الـ Altcoins.

 

كيف تختلف العملات الرقمية البديلة عن الـ Bitcoin؟

ببساطة مبسطة، لا فرق بينهما، فكلاهما يعتمدان على تقنية الـ Blockchain، وكلاهما موجودان في سوق العملات المشفرة والرقمية، وكلاهما مدعومان من طرف منصات ضخمة وكبيرة، الفرق الوحيد بين عملات الـ Altcoins و الـ Bitcoins هو حجم الإستثمارات أولا، ثم شهرة العملة الرقمية ثانيا.

فإن أخبرتك أنه يوجد عملة رقمية تُدعى مثلا REN فالقليل فقط من سيعرفها ( بالمناسبة هي موجودة وقيمتها السوقية 1.09$ )، لكن إن أخبرتك عن الـ Bitcoin فبالتأكيد ستعرفها لأن قيمتها السوقية تجاوزت الـ 50.000$ ومشهورة بشكل خيالي مقابل عملة REN. وهذه أبرز الإختلافات بين البيتكوين و الـ Altcoins.

 

 هل الإستثمار في الـ Altcoins جيد؟ أم يجب عليك الإستثمار فقط في البيتكوين؟

إن مصطلح الإستثمار بشكل عام، يقصد به محاولة الحصول على شيء ذو سعر قليل مقابل المراهنة على إزدياد سعره في المستقبل، إن هذا التعريف البسيط ينطبق اليوم على الـ Altcoins أكثر من الـ Bitcoin. فالبيتكوين اليوم ذو تسعيرة تتأرجح بين الـ 40.000 و الـ 50.000 دولار، وإمكانية ازدياده أو نقصانه ممكنة في الحالتين، اي استثمارك الآن في البيتكوين يمكن أن يكون مربحا لك بنفس القيمة التي يمكن أن يكون صفقة خاسرة لك.

بينما الإستثمار في الـ Altcoins خصوصا ذات التسعيرة الضعيفة والشهيرة كـ Ripple / Dogecoin / Litecoin لها فرص أكثر في الربح من فرص الخسارة. فاستثمار مثلا 10$ في الـ Ripple يعني زيادة كبيرة في الأرباح بازدياد سعر هذه العملة المشفرة، وفي حالة الخسارة، فبالكاد تخسر بعض السنتات.

 

ما هي أفضل الـ Altcoins التي يمكنني الإستثمار فيها حاليا؟

لا يمكننا الجزم بشكل مطلق عن أفضل الـ Altcoins، لكن يوجد مجموعة من العملات الرقمية التي قد يبدو مستقبلها واعدا، مجموعة من العملات الرقمية المشفرة التي يمكنها أن تكون مربحة لك إن بدأت الإستثمار فيها حاليا، كما أن الخسارة ليست مكلفة، من بينها:

  • الإثريوم / Euthreum: ترميزها الـ ETH وتعتبر الأقرب لعملة البيتكوين من حيث النجاحات والشعبية، فالإثريوم هي ثاني أغلى عملة رقمية من حيث القيمة ( قيمتها تتأرجح في الـ 1500$ )، والإستثمار فيها ليس مخيبا، خصوصا إن كانت ستنطلق في السنوات القادمة إنطلاقة شرسة.
  • المونيرو / Monero: ترمزيها الـ XMR، في البداية كانت مجرد عملة عادية، لكنها جلبت تقنية جديدة في التعدين تسمح لك بتعدين هذه العملة عبر إضافة كود جافاسكربت، مما جعل معظم المواقع ( خصوصا مواقع التورنت ) باستخدامها، مما زاد شعبيتها ولازالت كذلك قائمة بذاتها بين خصومها من العملات الرقمية، قيمتها حاليا 207$.
  • اللايت كوين / Litecoin: ترميزها الـ LTC، وتعتبر عملة رقمية صاعدة ومنافسة أيضا، قد تحتاج إلى بعض التسويق، لكن تاريخها يشهد للمستثمرين فيها أنها مربحة ولن تندثر أو تسقط في القريب. تسعيرتها الحالية 188$.
  • الريبل / Ripple: ترميزها XRP، وهي عملة ذات أصل روسي، شهرتها كبيرة جدا، لكن الإستثمارات في هذه العملة دورية، مما يجعلها من بين العملات الناجحة، وكذا ذات قيمة سوقية صغيرة جدا، فصدق أو لا تصدق، قيمة هذه العملة حاليا 0.4$، والإستثمار فيها بأقل الأسعار وإن كان 1$ يعتبر جيدا لك.
  • Binance Coin: ترميزها BNB، وهي عملة رقمية من شركة Binance الشهيرة، وقد حققت مؤخراً الكثير من النجاحات والأرباح أيضا، قيمتها الحالية 280$ تقريبا، ونشأتها ليس بالقديمة فهي عملة حديثة النشأة ومستقبلها واعد.

بالطبع القائمة التالية ليست محصورة، وليست صحيحة مائة بالمائة، لكنها تساعدك على وضع خطواتك الأولى في الإستثمار في عملات رقمية بديلة أخرى غير البيتكوين. يجدر بالذكر أيضا أننا اقتبسنا لك هذه القائمة من موقع Crypto Market Cap الذي يمكنك متابعته أيضا إن كنت من المهتمين بمجال العملات الرقمية ككل.

1 تعليق
  • Pingback:كل ما تحتاج معرفته حول منصة Binance لتداول العملات الرقمية | مدونة كريبتو كابيتال
    نشر في 01:00h, 13 مارس رد

    […] إن شهرة منصة Binance وعدد مستخدميها الكبير الذي تجاوز الـ 100 مليون مستخدم، أتاح لهذه المنصة التوسع أكثر في مجال العملات الرقمية المشفرة، لتطلق هي الأخرى عملتها الخاصة المسماة BNB او Binance Coin، التي تبلغ قيمتها الآن 280$، وقد اقترحناها عليك كواحدة من أفضل الـ Altcoins القابلة للإستثمار في مقالنا حول عملات رقمية بديلة للإستثمار فيها. […]

نشر تعليق