ما هو الـ Staking

ما هو الـ Staking في العملات الرقمية والمشفرة؟

بإزدياد عدد المتداولين في العملات الرقمية والمشفرة، أصبح سوق هذه الأخيرة متقلب للغاية. إذ أصبح من الصعب على المتداول جني أرباح فعلية من خلال تداول العملات الرقمية بسبب التقلب الكبير في الأسهم. وتطلب ذلك خبرة كبيرة في مجال تداول العملات الرقمية قبل الشروع في تحقيق حرفيا أرباح جيدة من خلالها. أما التعدين، فقد أصبح بدوره صعب حين يتعلق الأمر بالعملات الرقمية الكبيرة كالبيتكوين. فاستهلاكه الكبير للطاقة وتطلبه لموارد قوية من هاردوير، يجعل من الصعب تحقيق دخل جيد من خلال تعدين عملة البيتكوين. إن كل هذه الأسباب وأكثر تدفعنا للبحث عن طرق أكثر أماناً حين يتعلق الأمر بالحصول على عائد مقابل العملات الرقمية والمشفرة، ومن بين هذه الطرق هي عملية الـ Staking.

 

ما هو الـ Staking في العملات الرقمية والمشفرة؟

وجد الكثيرون أن عملية الـ Mining او تعدين العملات الرقمية هي عملية صعبة، تقتنص الكثير من الجهود، وتستهلك الكثير من الموارد. وبظهور تقنيات حديثة في مجال العملات المشفرة، مثل بزوغ الـ Ethereum 2.0 الذي سيعوض الـ Ethereum 1.0 في المستقبل. وتطوير تقنيات الـ Blockchain وجد الكثيرون أن عملية التعدين ستزداد تعقيداً وصعوبة وستؤثر على شبكات الـ Blockchain بشكل عام. هنا ظهر مفهوم الـ Staking، و الـ Staking اصطلاحا هو ترك الشيء ليتم طهوه على هواه. وهذا المصطلح حرفيا يتم تطبيقه، بحيث نقوم باختيار عملة محددة ويتم طهوها والربح من خلال عائد منها. ببساطة أكثر بعيداً عن التعقيد، الـ Staking هو اختيار عملة رقمية محددة، ثم ضخ مبلغ مالي في تلك العملة، ثم قفلها ( أي لا يمكنك سحبها بعد ذلك )، وتحصل على نسبة مئوية من الأرباح اليومية، الأسبوعية او السنوية حسب المبلغ الذي قمت بضخه. وهو التخلي كليا عن مفهوم الـ Proof of Work او التعدين، إلى تقنية الـ Proof of Stake وهو تخزين واستخدام العملة الرقمية مقابل عائد من الأرباح.

 

الـ Staking كجزء من الـ Passive Income

يتم تعريف الـ Passive Income ( أو الدخل السلبي ) كتقنية تسمح لك بربح المال من خلال حرفيا فعل لا شيء. إذ يمكنك تهيئة خدمات أو تقنيات تدر عليك الربح اليومي أو الشهري أو السنوي دون الحاجة للعمل عليها، مراقبتها وتسييرها. الـ Staking يعتبر جزء ونوع من أنواع الدخل السلبي وأكثرها موثوقية وضماناً حاليا. يعتمد الـ Staking بشكل عام على استثمار مبلغ مالي محترم في عملة رقمية او مشفرة، ثم قفل وتجميد ذلك المبلغ، ثم الحصول على نسبة من الأرباح من خلاله في مدة زمنية محددة.

لكن، يجب الأخذ بعين الإعتبار أيضا مفهوم الـ Slashing، فليس دائما الربح قائم في عملية الـ Staking. والـ Slashing هو حين يقوم المدقق validator الخاص بك ( أي المستخدم / الجهاز المستخدم في سلسلة الـ Staking ) بتأثيرات سلبية كمشاكل في الجهاز كإغلاق الجهاز, الهجوم على الشبكة وغيرها. في هذه الحالة يتعرض المدقق validator لـ Penalty او عقوبات يتم على إثرها حرمانه من جزء من عملاته أو كلها أحيانا، وقد تخسر كل شيء. فلا بدأ من إختيار مدقق validator مناسب ويتم ذلك بناء على عدة عوامل قد تختلف من عمله لعملة لكن قد يكون أهمها عدد العملات الخاصة بالمدقق و نسبة مشاركتة معكم (المرشحون أو nominators) يجب عليك عمل بحث موسع قبل بداية عملية الـ Staking.

 

ما الذي احتاجه للبدء في الـ Staking للعملات الرقمية والمشفرة؟

تقنياً، يوجد نوعين من أنواع الـ Staking او بالأحرى طريقتين للبدء فيه. الطريقة الأولى تعتمد على بناء الـ Node الخاص بك من أجل عملية الـ Staking والبدء فيه. وهذه الأخيرة تتطلب منك كذلك موارد حوسبية كبيرة وهاردوير قوي، إلى جانب عدم إغلاق او تعطل الهاردوير خاصتك إطلاقاً. كما لا يسمح لك إلا بإدراج مبالغ مالية ضخمة ( مثل 32 إثيريوم كحد أدنى مما يعادل 64 ألف دولار أمريكي ). كل هذه الأسباب تدفعك لعدم اتباع هذا المسار لإنشاء شبكة Staking خاصة بك، بل الإعتماد على وسيط أو منصة بديلة.

يوجد منصات وسيطة أو بديلة وموثوقة، يمكنك من خلالها ضخ أموالك بحد أدنى وأحيانا بدون أي حد أدنى للإيداع. وثم قفلها في هذه المنصة، وتلقائيا، سيمكنك مراقبة كل أرباحك التي تحصل عليها من خلال المال الذي قمت بإيداعه في المنصة. لن تتحمل أنت أي خسائر، وكل ما ستحصده هو الأرباح فقط من خلال عملية الـ Staking على هذه المنصات الوسيطة.

 

كيف أقوم بحساب العائد الربحي الخاص بي؟

من الأشياء التي يجب عليك أخذها بعين الإعتبار أثناء التعامل مع الـ Staking، هو معرفة نسبة الأرباح المتوقع الحصول عليها مقابل إيداع مبلغ في عملة رقمية مشفرة محددة. بحيث يمكنك حساب نسبة الأرباح بشكل عادي، عكس أنظمة أخرى للتخزين. فمثلا، إن قمت بضخ مبلغ 15 Filecoin ( أي قرابة 1000$ في عملة Filecoin ) ستحصل على ربح سنوي قدره 75$. بالرغم من أن الـ Filecoin ليست مربحة بشكل كبير في الـ Staking. لكن كيف عرفنا ذلك؟ هنا تتدخل تقنيات  الـ Staking Calculators.

منصات مثل StakingRewards مثلا، تسمح لك بمعرفة العمولة التي ستحصل عليها إن قمت بعملية الـ Staking لأي عملة مشفرة. فقط قم بالولوج للموقع، قم باختيار العملات الرقمية القابلة للـ Staking ثم المبلغ الذي تريد إيداعه. وسيخبرك الموقع بنسبة الأرباح التي ستحصل عليها مقابل ذلك.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق