العملات المشفرة

مجموعة أنواع عملات مشفرة عليك معرفتها والإنتباه لها

حين نتحدث عن العملات المشفرة، علينا الأخذ بعين الإعتبار مجموعة من النقاط. فعلى سبيل المثال، إن أخبرتك أن البيتكوين هي عملة مشفرة، وأيضا الـ Spacegrim ( وهي عملة مشفرة أيضا) فشتان بينهما. إذ يمكن تصنيف البيتكوين في نوع محدد من العملات المشفرة، وكذا هذه العملة الأخيرة. لكن في الحقيقة، يوجد العديد من أنواع العملات المشفرة التي يجب عليك الإنتباه لها ومعرفتها، حتى تعرف متى وكيف تستثمر بها، فتابع معنا هذا الشرح المبسط لأهم أنواع العملات المشفرة.

 

العملات المشفرة النشطة على شبكة البلوكتشين الخاصة بها

وهي عملات من خلالها تم بناء شبكة بلوكتشين محددة، ثم عبر شبكة البلوكتشين تم ابتكار عملة رقمية محددة. وهي عملات رقمية تكون صلبة وقوية من حيث السعر، ويعود ذلك إلى أن تحطم العملة الرقمية مبني أساسا على تحطم شبكة البلوكتشين خاصتها. أيضا، أي تداولات أو تعاملات مالية داخل هذه الشبكة تتم عبر العملة الرقمية الخاصة بها. وبالتالي، فكلما اشتهرت شبكة البلوكتشين، وكلما زاد عدد مستخدميها، ارتفع سعر العملة الرقمية. من أشهرها: عملة البيتكوين، عملة الإيثيروم، وعملة الـ BNB.

 

العملات المشفرة المبنية على شبكة بلوكتشين أخرى غير تابعة لها

لأن مجال العملات المشفرة عموماً، هو مجال مفتوح المصدر، ويمكن للجميع استخدامه، فعليك أن تدرك أيضا أنه يمكن بناء عملة رقمية دون الحاجة لبلوكتشين خاصة بك. في هذه الحالة، يمكنك الإعتماد على شبكة بلوكتشين جاهزة مستقبلا. سعر هذه العملات الرقمية يختلف حسب عدد المستهلكين لها داخل شبكة البلوكتشين ومتداوليها. قد تكون عملات ذات أسعار وقيم مرتفعة، وتارة أخرى قد تكون عملات ضعيفة من حيث السعر ومن حيث التقدم، لكنها تابعة لشبكة بلوكتشين أخرى. كأمثلة لهذه العملات: نجد Polkadot المتاحة في شبكة الإيثيروم. او Chainlink المبنية على شبكة الإيثيروم أيضا. او Tron المبنية على شبكة Binance.

 

الـ Tokens

شرحنا سابقا الفرق بين الـ Coin و الـ Token ( اقرأ المقال من هنا )، وهي عملات عليك أيضا معرفتها أيضا. الـ Tokens هي عبارة عن فرع أو شظايا مبنية أو تقتبس من عملة مشفرة لا من شبكة بلوكتشين. في الحقيقة، يمكن للـ Token ألا يكون تابعاً لشبكة بلوكتشين، وفي هذه الحالة يتم التعامل معه كالسهم (Stock). يمكن لأي شخص أن يصنع Token خاصته، ويعتبر خادعاً في مجال العملات المشفرة ككل. الـ Token في الغالب يكون مرتبط بعملة مشفرة أخرى، بمعنى، بارتفاعها يرتفع سعر الـ Token وبانخفاضها ينخفض سعر الـ Token. ولأكون صريحاً معك، الإستثمار في الـ Token دائماً فكرة سيئة، لأنها يمكنها أن تنهار بين ليلة وضحاها بدون أي سبب منطقي ( يمكن للـ Whales التي دعمت العملة أن تسحب جميعها المال دفعة واحدة وتنهار العملة ). تكون الـ Tokens دائماً تابعة لشركة ما، عملة ما أو مصدر ما، وإن كانت عشوائية، فهي نصابة لا شك. مثال على ذلك: GateToken التابعة لمنصة التداول Gate.io. او FTXToken التابعة لمنصة FTX. او KucoinToken التابعة لمنصة Kucoin للتداول.

 

ثم أخيراً … الـ Shitcoins !

الـ Shitcoins هي عملات قد ابتكرها أشخاص مثلي ومثلك، وقد يكون خلفها أهداف مختلفة، قد تكون صادقة تطمح للتقدم، وقد تكون نصابة تطمح إلى سرقة أموالك. وهي أسوأ أنواع العملات المشفرة ككل. في كل يوم قد تسمع آلاف الـ Shitcoins تم صناعتها، حتى أنها تتخذ أسماء غريبة حتى! مثل Eloncoin ( تيمناً بـ Elon Musk ) او BananaTok وغيرها ( هذه عملات حقيقية بالمناسبة ). مشكلة هذه العملات الرقمية أنها تصعد وتنخفض بسرعة كبيرة جداً. قد ترتفع بنسبة 300% في ساعة واحدة، وقد تنخفض بنسبة 1200% في 10 دقائق فقط. لذلك من الصعب الوثوق بها.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق