Fantom

كل شيء عن مشروع Fantom وعملتها المشفرة الخاصة FTM

من المشاريع التي تأتي لتصحيح وتحسين آداء العقود الذكية في شبكة البلوكتشين، وهو مشروع Fantom. فالبلوكتشين والعقود الذكية (Smart Contracts) بالرغم من شهرتها واستخداماتها، فهي بالرغم من ذلك لازالت تعاني من بعض المشاكل المتعلقة بالآداء (Performance). لذلك تظهر مجموعة من المشاريع التي تحاول تحسين آدائها وتعزيز وجودها في شبكة البلوكتشين، ومن بينها مشروع Fantom.

 

ما هو مشروع Fantom؟

مشروع Fantom هو عبارة عن مشروع مفتوح المصدر يهدف إلى تحسين آداء العقود الذكية في شبكة البلوكتشين. وكذلك تطوير أداء وتسريع استخدام البرمجيات اللامركزية dApps وبقية الخدمات الأخرى المماثلة. يتم استخدام مشروع Fantom من طرف بروتوكولات عديدة مثل The Graph و Chainlink لقدرته على تسريع معظم العمليات. السرعة ليست الشيء الوحيد الذي يجلبه مشروع Fantom، بل أيضا تعزيز الحماية (Security) وتوسيع دائرة الاستخدام وتطويرها (Scalability). بعبارة أخرى، إن كانت معظم العمليات التي تتم عبر شبكة البلوكتشين بطيئة أو غير آمنة (مثل الدفع الرقمي، مشاركة الملفات، استخدام برمجيات، تداول …) فإن اعتماد مشروع Fantom يجلب بعض الخصائص الإضافية المحسنة عليها.

 

مميزات مشروع Fantom

يدعم مشروع Fantom الكثير من المميزات المختلفة التي تجعل باقي المشاريع تعتمده، أهمها:

  • توصيل خدمات دفع رقمي آنية: لا مزيد من التأخر حين يتعلق الأمر بإرسال واستقبال المدفوعات الرقمية وباقي الخدمات على شبكة البلوكتشين، نظرا لجلب هذا الأخير السرعة في الآداء.
  • ذات تقنيات تشفير وحماية عالية: تم اعتماد هذا المشروع من طرف الكثير من الشركات والمشاريع فقط لأن يتيح لك فرصة الحصول على الحماية الفائقة في جميع أنواع عمليات الـ Transactions.
  • متوافق مع مختلف أنواع البروتوكولات: على رأسها بروتوكول الإيثيريوم، لذلك يمكن للمشاريع المبنية على الإيثيريوم ان تعتمد على Fantom بشكل كلي.
  • أكثر من 80 تطبيق لامركزي dApps يعتمدها بالفعل: الكثير من التطبيق والخدمات بالفعل تعتمد عليها في إدارة الـ Transactions داخلها. أشهرها منصة Sushi التي قمنا بمراجعتها سابقا.

والكثير من الخدمات المختلفة الأخرى التي يقدمها لك مشروع Fantom.

 

العملة المشفرة FTM وتاريخها وسعرها وكيفية شرائها

تدعم منصة Fantom عملتها المشفرة الخاصة، التي تحمل رمز FTM. أول إطلاق للعملة كان في سنة 2018 تقريبا، وكان سعرها آنذاك 0.024$ . بدأت تتطور عملة FTM بشكل كبير في سنة 2021 بحيث حققت نتائج خيالية ووصل سعرها حتى 1.5$. لم تتراجع العملة إطلاقا، بل استطاعت أن تحقق نتائج أفضل وأفضل مع الوقت، حتى أصبح سعرها اليوم 2.16$. مع العلم أن أعلى قيمة وصلت لها كانت 3.3$ سابقا وهي أعلى قيمة وصلت إليها العملة حتى الآن.

عملة FTM ليست بالعملة الجديدة، ومتاحة تقريبا على كل منصات تداول وشراء العملات المشفرة الشهيرة من بينها Binance و KuCoin و Gate.io و FTX وهلم وجر في منصات مشابهة.

 

هل الاستثمار في مشروع FTM جيد؟

تقنيا نعم، وليس فقط الاستثمار، فمعظم المنصات التي تدعم Fantom تسمح لك بعمل Staking للعملة المشفرة. وفي الحقيقة مربحة للغاية. إذ تتيح نسبة ربح APY جيدة للغاية تجعلها من بين أفضل فرص الـ Staking. من بين المنصات التي تدعم Staking لعملة FTM هي منصة Stakely.io .

عودة بنا لأسس الاستثمار، فالعملة في مرحلة متقدمة الآن من حيث السعر، لذلك لن يكون من الجيد لك استثمارها او تداولها حاليا. انتظر إلى أن ينخفض سعرها على الأقل بعض السنتات، ويمكنك الإستثمار فيها. فيوجد الكثير من المشاريع التي تعتمد على Fantom، لذلك فهي لن تغادرنا قريبا، بل قد تزداد قوتها ونسبة استخدامها مع الوقت وتصبح ذات سعر مرتفع للغاية.

 

 

#مقالات العملات الرقمية والتوكن ليست نصائح إستثمارية, التداول والإستثمار بالعملات الرقمية له مخاطر مرتفعة جداً مقارنة بتداول الأسهم المحلية لذلك وجب التنبية#

وسوم:
2 تعليقان

نشر تعليق