web 3.0

أبرز العملات المشفرة المستخدمة في الـ Web 3.0 واستخداماتها

سينتقل العالم قريبا من نظام الـ WEB 2.0 المبني على المواقع والتطبيقات والبرامج. صوب الـ WEB 3.0 الذي سيضم التقنيات الجديدة على رأسها البلوكتشين، وحتى عالم الـ Metaverse الذي تحاول فيسبوك تشييده. إن هذا الإنتقال سيشهد الاستغناء عن خدمات عديدة في الويب العادي، وفي نفس الوقت تعويضها بتقنيات واستخدامات أحدث. أهمها العملات المشفرة والرقمية التي سيصبح استخدامها ضرورة ملحة من أجل استخدام الويب عموما.

 

ما هو الـ Web 3.0؟

قبل أن نشرع في تقديم العملات المشفرة المستخدمة في تقنيات الويب 3.0، علينا أولا أن نشرح الـ Web 3.0 . في كل مرة يتم تحديث عالم التقنية بمجموعة من التقنيات المختلفة، مثل الهواتف الذكية والتطبيقات قبل سنة 2010، والبرامج ومواقع الويب الحديثة قبل عقد من الآن. ويتم استخدام بروتوكولات جديدة في الإتصال، وأحدث التكنولوجيات التقنية، لكنها كلها كانت منحصرة في الـ Web 2.0 رغم ذلك لأن التغييرات ليست جذرية. لكن، مع ظهور عوالم الـ Metaverse الحديثة، ظهور بروتوكولات البلوكتشين، العملات الرقمية والمشفرة، الأراضي الرقمية التي يمكنك شرائها بالـ NFT … والمزيد. فإن هذا يعني أن العالم على وشك أن ينتقل إلى مرحلة جديدة في استخدام الإنترنت، وهي الـ WEB 3.0.

لكن في هذا الخضم، ما هي العملات الرقمية التي سيتم استخدامها في هذا الصدد؟ هذا هو الهدف من مقالنا لليوم.

 

العملات المشفرة التي يمكن استخدامها في البرمجيات والتطبيق على الويب 3.0

ستصبح التعاملات المالية أمر أساسي في التطبيقات والبرمجيات في المستقبل، ولكن يوجد مجموعة من العملات المشفرة ذات بروتوكولات مخصصة يمكن استخدامها من أجل إجراء عمليات وسط التطبيقات والبرمجيات. من بين هذه العملات المشفرة نجد:

  •  عملة Chainlink: هي عملة رقمية موجودة أصلا من أجل التحقق من العقود الذكية في شبكة البلوكتشين، بالإضافة إلى تأمين إرسال البيانات والمعلومات في شبكة البلوكتشين والتحقق منها.
  • عملة The Graph: هي عملة مشفرة مخصصة من أجل تنظيم البيانات والمعلومات التي يتم تجميعها أو Indexing بشكل أسهل. وتجعل عملية فتلرة البيانات واستخدامها أمر سهل.
  • عملة Mask Network: هي عملة هدفها إرسال مجموعة من الرسائل المشفرة عبر خدمات مختلفة، خصوصا خدمات المراسلة مثل فيسبوك او تويتر او واتسآب. فإن كان المستقبل يتحدث عن الرسائل المشفرة في البرمجيات والتطبيقات، فحتما Mask Network ستكون حاضرة.

 

ويوجد المزيد أيضا، لكن سنكتفي دائما بطرح 3 عملات مشفرة في كل مرحلة من هذه المراحل.

العملات المشفرة التي يمكن استخدامها في تحويل الأموال (Transactions)

تحويل الأموال بين المنصات والخدمات سيكون أمرا ضروريا، لكن لن تتم العملية عبر عملات مثل البيتكوين او الإيثيريوم لكونها ليست عابرة للبروتوكولات والشبكات، بل ستكون محدودة لبعض العملات المشفرة مثل:

  • عملة UniSwap: تستخدم حاليا في تضمين مختلف العملات المشفرة، وكذا مزامنة خدمات الدفع معا في مكان واحد، وإتاحة إجراء مختلف الـ Transactions في مكان واحد.
  • عملة 1Inch: هو أحد أكثر البروتوكولات سرعة وأمان في تضمين خدمات الدفع للخدمات اللامركزية. وسيمكن الإعتماد عليه بشكل كبير في الـ WEB 3.0 لربط خدمات الدفع الرقمية مع بعضها البعض.
  • عملة Synthetix: هي عملة مشفرة ذات بروتوكول واسع المدى يهدف إلى دمج مختلف خدمات الكريبتو والعملات المشفرة وحتى العملات غير مشفرة. وسيمكن استخدامه بشكل سهل في إجراء معظم التحويلات بشكل سهل وسلس.

ويوجد عملات رقمية أخرى مثل Vega و Sushi سيمكن الإعتماد عليها أيضا في المستقبل أثناء الإنتقال إلى الويب 3.0

 

عملات مشفرة يمكن استخدامها في التخزين والحفظ في الـ Web 3.0

تخزين وحفظ المعلومات أمر ضروري الآن وفي المستقبل أيضا، ولا يخفى عليك أنه يوجد بروتكولات وخدمات وعملات مشفرة في شبكة البلوكتشين ستوفر لنا المطلوب، أهمها:

  • عملة Filecoin: بالطبع، حتى من إسمها يمكنك أن تكتشف أن هذه العملة المشفرة هي العملة المثالية لخدمات التخزين في البلوكتشين. تتيح لك هذه العملة والبروتوكول الخاص بها من تخزين مختلف المعلومات المرنة وإمكانية إيجادها والبحث عنها بسهولة.
  • عملة Stratos: توفر لنا Stratos خدمات لامركزية تهتم أساسا بتخزين الملفات بشكل مرن، قابل للتطوير (Scalable) وسريع. وتلقب نفسها بـ Mesh Storage، أي تخزين واسع الأفق بين مختلف الأجهزة والخدمات.
  • عملة THETA: على الخدمتين السابقتين، توفر THETA خدمات بث مباشر للفيديو والـ Streaming عبر البروتكولات اللامركزية. بالطبع المحتوى المرئي سيكون حاضر في الويب 3.0 وستساعدنا THETA على تحقيقه.

ثم عملات رقمية أخرى مثل ARWEAVE، لكن هذه تعتبر الأهم والأكثر نشاطا في هذا المجال.

 

العملات المشفرة التي يمكن استخدامها في الخدمات السحابية والإتصال

بالطبع لأننا نتحدث عن المستقبل، فلا جدل أن الخدمات السحابية ستكون وسيلة التخزين السحابية الوحيدة المتوافرة. ويوجد عملات مشفرة مختلفة بالإضافة إلى بروتوكولات متنوعة ستعدم التخزين السحابي، والإتصال (Communication) أبرزها:

  • عملة PHALA Network: لربما أول مرة ستسمع بها، لكنها واحدة من العملات المشفرة ذات بروتوكول نشط في تقنيات التخزين السحابي والـ Cloud Computing، وتحاول جاهدة تطوير خدمات تخزين سحابي في البلوكتشين.
  • عملة ANKR: تعمد Ankr و البروتوكول الخاص بها إلى دمج مجموعة من الخدمات بهدف توفير استضافة سحابية لمختلف الخدمات. بمعنى ان اردت استضافة أي شيء في الخدمات السحابية مستقبلا، قد تستعين بتقنية ANKR.
  • عملة Covalent: وتحمل رمز CQT، وهي عملة تهدف إلى أن يتم استخدامها والبروتوكول الخاص بها في خدمات التخزين الكبير بالأخص الـ Big Data التي تعتمد عليها شركات كبرى مثل فيسبوك وجوجل في تجسيد أرباحها.

بالطبع الخدمات السحابية ستكون موجودة، وسنصادف أكثر فأكثر هذه العملات المشفرة وبروتوكولاتها في المستقبل.

 

العملات المشفرة التي يمكن استخدامها في ضمان خصوصية المستخدمين على Web 3.0

الخصوصية دائما أمر شائك، فبالرغم من ظهور تقنيات البلوكتشين وغيرها، لازالت الخصوصية أمر يرهق الكثيرين. لذلك، سنرى الكثير من العملات المشفرة التي ستوفر لنا حلول ممكنة للخصوصية في الويب 3.0، أهمها:

  • عملة Keep Network: رمز KEEP، وهي عملة مشفرة تابعة لبروتكول لا مركزي، يهدف إلى تحقيق الخصوصية وتشفير المعلومات والبيانات الموجودة في شبكة البلوكتشين. إلى جانب توفير الأمان أثناء التعامل معها من خلال تشفيرات قوية.
  • عملة NuCypher: هي عملة تهدف إلى تحقيق الخصوصية كذلك في شبكة البلوكتشين عبر اعتماد نظام KMS او Key Management System. الذي يتيح تخزين مجموعة من البيانات معا بشكل مشفر وتشفير خدمات أخرى مبنية عليها.
  • عملة PHALA Network: ذكرناها في الخدمة السابقة للخدمات السحابية، ستجلب هذه العملة والبروتوكول الخاص بها تشفير بالغ الدقة للخدمات السحابية، مما سيتيح خصوصية أفضل لتخزين بياناتك سحابيا.

بشكل أساسي، هذه هي العملات المشفرة التي تسعى إلى تعزيز الخصوصية في شبكة البلوكتشين التي تنشط عليها.

 

عملات مشفرة أخرى سيمكن استخدامها في خدمات مختلفة في الـ Web 3.0

بالطبع سيوجد خدمات مختلفة في الويب 3.0، من تسويق وإعلان وخدمات نقل بيانات وتشفيرها والإستثمار والمزيد. سنقترح عليك أيضا مجموعة من العملات المشفرة في هذه الفقرة مع ذكر أبرز استخداماتها في شبكة البلوكتشين.

  • عملة BAT: التابعة بشكل أساسي لمتصفح Brave Browser، والتي يتم استخدامها في تحقيق الربح من خلال إظهار الإعلانات. يوجد أنباء مستقبلية عن إمكانية الإعتماد على هذه العملة المشفرة في خدمات الإعلان والإشهار على الويب 3.0.
  • عملة GitCoin: رمز GTC، وهي عبارة عن عملة تابعة لبروتوكول يضم مجتمع ضخم للغاية، يهدف هذا المجتمع إلى تطوير وتحسين البنية التحتية لعالم الويب الذي نعيشه الآن، ويتم تصنيفها ضمن بروتوكولات الـ Infrastructures اي المساهمة في بناء عالم الويب.
  • عملة LCX: من أجل تخزين والتحقق من العملات المشفرة التي سيتم استخدامها. بالطبع يوجد عملات مشفرة كاذبة أن نصابة، ستهدف LCX إلى التحقق منها وإدماجها في شبكة البلوكتشين في المستقبل.

بالطبع ما هذه إلا نبذة بسيطة عن العملات المشفرة المميزة التي ستنشط قريبا في عالم الـ WEB 3.0.

 

لما اقترحنا عليك هذه العملات المشفرة؟

قد تتسائل، ما الهدف من هذا المقال؟ وما الهدف من اقتراح كل هذه العملات الرقمية والمشفرة؟ هذا لكي تبادر بالإستثمار فيها، فإن كان استخدامها في عالم الويب 3.0 بهذه الكثافة، فتخيل أن تستثمر فيها مبكراً، لتنشط بشكل كبير مستقبلا.

 

#مقالات العملات الرقمية والتوكن ليست نصائح إستثمارية, التداول والإستثمار بالعملات الرقمية له مخاطر مرتفعة جداً مقارنة بتداول الأسهم المحلية لذلك وجب التنبية#

3 تعليقات

نشر تعليق