حقائق عن البيتكوين

مجموعة حقائق ومعلومات لا تعرفها عن البيتكوين والعملات المشفرة

يلتزم محتوى موقعنا دائما بمواد محددة منحصرة في تعريف العملات المشفرة من أجلك وبعض الأخبار الرائدة. ونرغب في أسطر هذا المقال أن نقدم لك شيء مختلف، محتوى عبارة عن معلومات وحقائق حول العملة المشفرة بيتكوين. بحيث تقربك أكثر من هذا المجال، وتساعدك على التعرف عليه عن قرب. خصوصا أن الكثيرين اليوم لا يفقهون شيئا في العملات المشفرة والبيتكوين، وكل ما يجيدون فعله هو تداولها وشرائها فقط دون فهمها. فإليك حقائق ومعلومات لا تعرفها عن البيتكوين والعملات المشفرة.

 

“ساتوشي ناكامتو” مؤسس البيتكوين يملك أكثر من مليون بيتكوين

يعتبر “ساتوشي ناكاموتو” (وهو الإسم الحركي الذي يتخذه مؤسس البيتكوين المجهول) أحد أثرى أثرياء البيتكوين. ولديه محفظة غير نشطة منذ تقريبا سنة 2010. لكن ليس هذا أهم شيء، بل الأهم أن “ساتوشي ناكاموتو” يملك أكثر من مليون بيتكوين (بشكل أدق 110,000,000 بيتكوين). بتحويل هذه الأرقام إلى ما عليه البيتكوين اليوم، فيمكن القول أن ثروته تُقدر بـ 73 مليار دولار. هذا يصنف ساتوشي ناكاموتو في قائمة أثرياء العالم. لكن للأسف لا يمكن معرفة إن كانت هذه الأموال قابلة للسحب. لكن إليك هذا، إن كان ساتوشي ناكاموتو يعيش بيننا اليوم، فسيمكنه في أقل من يوم أن يتحول من شخص عادي مجهول إلى أحد أغنى الأشخاص في العالم.

 

البيتكوين ليس عملة حرة … البيتكوين عملة متحكم فيها

قد يتفاجأ الكثيرون من هذا الأمر، فهم يعتقدون أن عملة البيتكوين وباقي العملات المشفرة الآخرى تعمل بآلية البيع والشراء. وهي مجرد آلية واحدة من بين مجموعة من الآليات التي تتحكم في سعر البيتكوين. وفي المجمل، سعر البيتكوين ليس عشوائيا بل مُتحكم فيه. الأشخاص المتحكمين فيه هم … حيتان البيتكوين!

تنقسم حيتان البيتكوين (Bitcoin Whales) إلى أصناف ومجموعات، أهمهم الأشخاص الذين يملكون حقوق بيتكوين كبيرة للغاية (كالصين والسلفادور وأشخاص آخرين مجهولين). فإن قررت مثل السلفادور أو الصين أو روسيا بيع كل ما لديها من بيتكوين، قد ينخفض في أقل من ساعة بنسبة قد تفوق 50% من سعره. وبالتالي يمكن القول أن بين يديهم بعض القوة للتحكم في سعر البيتكوين. حيتان أخرى أيضا موجودة مثل المحفظات غير النشطة (Inactive Wallets)، وهي محفظات تضم أسعار خيالية من البيتكوين (كمحفظة ساتوشي سابقة الذكر). والتي إن أصبحت نشطة قد ترفع أو تنقص من سعر البيتكوين. وغيرهم من الحيتان الأخرى.

 

لم يبقى إلا 2 مليون بيتكوين لتعدينها

البيتكوين محدود، لا يمكن أن يكون هناك تصنيع دائم للبيتكوين كما العملات العادية التي تعرفها. وفي مرحلة ما سننسى شيء إسمه تعدين البيتكوين، وما سيتبقى هو تداول ما تم تعدينه حتى الآن. أي عمليات شراء وبيع وتحويل فقط، لا عمليات صناعة. حتى الآن تم تعدين أكثر من 90 مليون بيتكوين في الإجماع، وهذا يتيح فقط 2 مليون بيتكوين متبقية للتعدين. لكن الأمر ليس بهذه السهولة على الإطلاق، لأنه الآن عملية التعدين أصعب، وتستغرق وقت طويل للغاية. يتوقع الخبراء أن يتم تعدينها (إن استمر التعدين بنفس الوتيرة الحالية) في سنة 2140. وهذا يعني قرابة 120 سنة من الآن.

 

20% من البيتكوين الموجود في العالم … ضائع ولا يمكن استعادته

اتباعا للمعلومة السابقة حول محدودية البيتكوين، فما لا تعرفه أيضا أنه يوجد الكثير من البيتكوين الضائع الذي لا يمكن استعادته. وحسب آخر الإحصائيات فهي محددة في 20% … لكن كيف ضاعت؟ ضياعها متعلق بمحفظات بيتكوين سواء ضاعت في القمامة أو نسي أصحابها كلمة السر التي تخول لهم الوصول إليها. وبالتالي تعتبر ضائعة للأبد ولا يمكن استرجاعها، ولا تدخل في قائمة حيتان البيتكوين (إذ ذكرنا أنه من بين الحيتان المحفظات غير النشطة). لكن هذه المحفظات ليست نشطة فحسب، بل ليست نشطة ولن تكون كذلك إطلاقا.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق