عملات مشفرة

تقلبات البيتكوين تثير مخاوف السوق … إليك الأسباب والدوافع والنتائج المرتقبة

تراجع سعر عملة البيتكوين في فترة قصيرة إلى ما دون الـ 58 ألف دولار بعد ان استقر سعره لأسابيع بل ولأشهر في الـ 60 ألف دولار. وسبق ووصل سعر عملة البيتكوين إلى 72 ألف دولار في واحدة من انطلاقاته السريعة. 

يتأرج سعر عملة البيتكوين ومعه كذلك سوق العملات المشفرة ككل في أرجوحة صعبة، وذلك بسبب تغييرات كبيرة في السوق. إليك أسباب هذا التأرجح والتزحزح الذي تعاني منه عملة الـ Bitcoin في الوقت الحالي. وما مستقبل العملة والسوق ككل. 

 

قرارة MT Gox كان السبب الرئيسي وراء أول زعزعة للبيتكوين 

منصة MT Gox هي منصة تداول عملات مشفرة وسوق تداول سبق لها وتعرضت للإفلاس، لكنها حجزت على العملات المشفرة التي بقيت لديها تجنبًا لأي نوع من القرارت القضائية. قررت المنصة مؤخرًا بعد الافراج عن قراراتها القضائية أن تعيد كل ما لديها من بيتكوين إلى أصحابها. أدى هذا القرار إلى زحزحة في سعر عملة الـ Bitcoin وتراجعها. فلا ننسى أن أكبر تأثير للعملة هو العرض والطلب. 

 

تراجع أسهم أكبر الشركات المستحوذة على الـ Bitcoin

بالحديث عن الشركات الكبرى المالكة للعملة المشفرة بيتكوين، فلا يمكن استثناء شركات مثل Coinbase و Microstrategy. الشركات الثلاث التي تعتبر الأقوى في التعامل مع العملات المشفرة والبيتكوين ككل تعاني من تراجع حاد في أسهمها، أقلها 1%. تأثر هذه الشركات بتراجع أسهمها يعني فرض اتخاذ اجراءات قد تتأثر بها عملة الـ Bitcoin بشكل أساسي، والعملات المشفرة الأخرى بشكل ثانوي. 

 

الانتخابات الأمريكية لعبت دور أساسي في تأرجح سعر البيتكوين 

تشهد الولايات المتحدة الأمريكية في الفترات الحالية مناظرات قوية بين أكبر مرشحين مستقبليين لقيادة أمريكا السنوات القادمة. ويتبارى كل من (جو بايدن) و (دونالد ترامب) ندًا لند في هذا الصراع. يستخدم كل رئيس حجج لكسب المؤيدين، كان من بينها استغلال (دونالد ترامب) لمتداولين العملات المشفرة واعدًا إياهم بالمزيد من الحرية وضمان حقوقهم في التعامل مع العملات المشفرة ككل. دفع هذا البعض لبيع ما لديهم من عملات مشفرة والبعض الآخر لشراء ومحاولة تخزين وحيازة الـ Bitcoin وباقي العملات الأخرى. 

 

زيادة الشكوك أكثر حول مجال الكريبتو والعملات المشفرة 

بنمو كبير لشركات الإنتاج مثل Nvidia التي في فترة قصيرة أصبحت شركة تيريلونية متجاوزة حتى مايكروسوفت وآبل. فإن الشكوك بدأت تراود المستثمرين والمتداولين حول إذا ما كان الاستثمار في البيتكوين والعملات المشفرة لازال قرارًا صائبًا. إن هذا الشك يتغلغل لمحفظات المستخدمين ويبيعون ما لديهم خوفًا من الإفلاس. خصوصًا بعض الحيتان الذين تسببوا بتزعزع سوق الكريبتو والعملات المشفرة. إلا أن هذا الأمر  في الحقيقة عادي، الـ Bitcoin  والـ Altcoins لفترة طويلة كانو متشبعين بالشكوك، لكن صمودهما شامخ. 

 

إذن ما مستقبل الـ Bitcoin والعملات المشفرة بعد هذه الأحداث؟ 

هل هذا يعني أن الـ Bitcoin والـ Altcoins سيشهدان انخفاضًا في الطلب منذ الآن فصاعدًا؟ من الصعب الرد على هذا السؤال، لكن ما يجب فهمه واستعابه أن هذا الأمر عادي في سيرورة حياة الـ Bitcoin والكريبتو. 

فالعملات المشفرة والكريبتو نجت مما هو أصعب من هذا، ترنح عادي قد يفقد السوق شظية صغيرة، لكن قد يكتسب جزءًا أكبر في الأشهر القادمة. 

 

لا توجد تعليقات

نشر تعليق