العملات المشفرة النصابة

كيف تعرف العملات المشفرة النصابة من الصادقة؟

إن طرحنا سؤال: كم عملة مشفرة موجودة حاليا في العالم؟ الإجابة ستكون مئات الآلاف حرفيا إن لم تتجاوز المليون عملة مشفرة. وكل عملة تناضل في سوق العملات المشفرة من أجل الحصول على مستثمرين لها وتطوير نفسها لتطوير سعرها وتحقيق الربح للمستثمر. لكن، أيضا يجب أن نضع احتمالية أن مجموعة كبيرة من هذه العملات المشفرة نصابة. فأي شخص اليوم يمكنه صناعة Token او عملة مشفرة في قرابة 5 دقائق وإتاحتها للجميع من أجل شرائها. ويمكنه أن يحقق دخل من المستثمرين قبل أن يقوم حرفيا ببيع كل شيء والنصب على مستخدميه. فكيف يمكنك معرفة العملات المشفرة النصابة من الصادقة؟ لدينا لك بعض النصائح المهمة المتخصصة في هذا المجال.

 

تاريخ إنشاء العملة عامل مهم

حين نتحدث عن البيتكوين، فنحن نعلم أن هذه العملة موجودة منذ سنة 2009 أي أكثر من عقد من الآن. الإيثيريوم منذ سنة 2013، وعملات أخرى منذ سنوات وسنوات. طيلة هذه السنوات استطاعت هذه العملات الرقمية أن تضع إسمها ضمن قائمة العملات المشفرة الصادقة، فطيلة هذه السنوات وهي تقدم الأفضل ومستخدمة في مجالات عديدة. لكن، بالنسبة للعملات التي لم تتعدى الأشهر، فمن الصعب الوثوق فيها. هذا لا يعني أنها نصابة 100% لكن هذا لا يعني أنها صادقة 100%. يمكن لهذه العملات الحديثة أن تنتشر لأشهر من أجل فقط تجميع بعض المال من المستثمرين، قبل ان تغادر السوق بأموالهم.

 

الهدف من العملة الرقمية

السؤال الثاني الذي يجب عليك أن تطرحه قبل الإستثمار في العملة الرقمية هو: ما الهدف من العملة الرقمية؟ يتم ابتكار بين الحين والآخر عملات رقمية بأهداف غير منطقية. فعلى سبيل المثال، تم إطلاق عملات مؤخرا تحمل إسم AntiElon او ElonCoin وهي عملات موجودة فقط لتتماشى أو تعارض قرارات إلون ماسك وتغريداته، وليس لها هدف آخر، فلما الإستثمار فيها إذن؟ إن مثل هذا الصنف من العملات الرقمية يرتكز أساسا على عدد المستثمرين فقط، لا أقل و لا أكثر. حين نتحدث عن عملات رقمية أخرى مثل بيتكوين نعلم جيداً أنها مستخدمة في الدفعات الرقمية، اكتتاب العملات، سلسلة البلوكتشين الخاصة بها والمزيد. حين نتحدث عن الإيثيريوم نعلم أنه مستخدم في عمليات الدفع الرقمي، بيع رموز الـ NFT، العقود الذكية، والمزيد. وهو المطلوب حين تود الإستثمار في عملة رقمية محددة.

 

حجم الإستثمارات والمال المتداول وقيمة رأس المال السوقي

ما الذي يفعله الهواة من أجل الإستثمار في العملات الرقمية؟ يبحثون عن العملات الرقمية الرخيصة بأسعار مثل 0.0001$، فيعتقد أنه سيصبح ثريا إن وصلت هذه العملة الرقمية إلى 1$ وهو في نظره أنه من السهل على تلك العملة أن تحقق هذا المبلغ. لكن في الحقيقة، الإحصائيات ومعدلات العملة تخبرك أنه من المستحيل كليا أن تصل إلى هذا السعر. لنأخذ مثال بعملة الـ BNB، الـ Total Supply الخاص بها (وهو عدد العملات التي تم شرائها) هو 168,137,036 إن قمت بقسمته على حجم رأسمال السوقي وهو 72,102,322,421 ستحصل على 425$ وهو سعر العملة الرقمية حاليا. يوجد خاصية تسمى Max Supply وهو الحد الأقصى للعملات التي يمكن شرائها قبل أن تبدأ فقط عملية تبادل العملات الرقمية. وهذا يعني أنه من الصعب على العملة أن تتجاوز سعرها في المستقبل. فسواء كان 425$ او 0.000001$ من الصعب على العملة التقدم في هذه الحالة.

 

تجنب العملات التي يتم الترويج لها من طرف المؤثرين

إنها حرفة بخسة بدأ الكثيرون يمارسونها، فبدأت تسمع ان هذا المؤثر على يوتيوب او تيك توك او انستقرام يخبرك أن عملة SafeMoon ستصل إلى القمر في الأشهر القادمة وعليك الإستثمار فيها الآن. عليك ان تعلم أن هؤلاء المؤثرين مدفوع لهم، فهو بنفسه لم يستثمر في تلك العملة الرقمية، بل حصول على مدفوعات بالدولار الأمريكي، لكنه يدعوك أنت إلى الإستثمار فيها. هكذا تم النصب على الكثيرين، فمعظمهم يروجون لعملات رقمية للتو ظهرت، ويحظون بالمال مقابل الترويج لها. ثم بعد أشهر تختفي هذه العملة وتنصب على المستخدمين.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق