السلفادور

ما النتائج التي استطاعت ان تحققها السلفادور بعد تضمينها للبيتكوين كعملة رسمية؟

في حالة لم يكن لديك خبر، السلفادور قد شرعت في جعل البيتكوين عملة رسمية في البلاد. حتى تتدارك الأمر، قبل أسابيع قررت هذه الأخيرة جعل عملة البيتكوين عملة رسمية يمكن تداولها في البلد بشكل عادي. وشراء منتجاتك بشكل عادي داخل البلد عبر البيتكوين. يوجد الكثير من الأسباب التي دفعت السلفادور فعلياً للقيام بذلك، لكن السبب الرئيسي كان تدني عملة البلد. إذ حرفيا الدولار السلفادوري متدني للغاية، حتى أنه عليك شراء الخبز مقابل آلاف الدولارات في البلد. هذا جعلها تستخدم عملة البيتكوين كعملة بديلة في البلد. فما التجليات الفعلية لهذا الفعل؟

 

السلبيات … السلفادوريين غير سعيدين بهذا القرار

للأسف، مباشرة بعد الإقرار باستخدام البيتكوين في السلفادور، انتفض السلفادوريين في مظاهرة حاشدة رافضين كلياً لهذا القرار لأنه سيؤثر سلباً على اقتصاد البلد. فشخص مثلا ليست لديه فكرة عن شيء اسمه البيتكوين او كيف يستخدمه سيأتي شخص ليشتري منه بضاعة باستخدام هذه العملة. وقد يجعل توافق المفاهيم صعباً بخصوص البيتكوين. حتى أن رئيس السلفادور صرح لاحقا: اعتماد البيتكوين كعملة رسمية في البلد كان تسرعاً منا.

ناهيك، على أنه فور إدماج البيتكوين عملة رسمية في البلد، انخفض بشكل كبير جداً في وقت وجيز. إن هذا التأثر السريع للبيتكوين بالسوق يجعل من الصعب شراء شيء من خلاله. قد تود شراء سيارة مثلا في السلفادور فيخبرك العميل أنها تسوى 0.2 بيتكوين ( مثلا ). فما يفتئ أن تملأ الأوراق حتى يخبرك العميل بعد نصف ساعة: اوه، نعتذر سعرها الآن 0.3 بيتكوين، فكما تعلم في هذه الفترة قد انخفض سعر البيتكوين للأسف. إن التأثر السريع للعملة يجعل من الصعب تحديد السعر بدقة.

 

لكن السلفادور حققت نتائج جيدة في أسابيعها الأولى

بالرغم من ذلك في الحقيقة، استطاعت السلفادور أن تحقق نتائج جيدة مبدئياً، من خلالها قد تكتسب باقي البلدان الأخرى العبرة، حتى أنها قد تدرج البيتكوين. لكن ما هي هذه النتائج؟

  • السلفادور الآن لديها 700 بيتكوين عابرة في التعاملات المالية اليومية: احتياطات البلد من البيتكوين يتجاوز الآن 700 بيتكوين عابرة للخدمات الإقتصادية. بمعنى، أن هذا البلد حرفيا يستطيع أن يعوض كل النقص الاقتصادي الذي تسبب به الدولار طيلة السنوات الماضية، ولا يحتاج الأمر سوى دفعة ضخمة من البيتكوين لتعود السلفادور كما كانت اقتصاديا.
  • أكثر من 30% من السلفادوريين يستخدمون البيتكوين في تعاملاتهم اليومية: قد شجعت السلفادور المواطنين على الشروع في استخدام البيتكوين، وذلك عبر المحفظة الرسمية للبلد Chivo وتقديم جائزة 30$ إضافية في المحفظة. بلغ عدد المستخدمين النشطين لمحفظة Chivo أكثر من 2.1 مليون شخص، وهي نسبة كبيرة من مستخدمي البيتكوين في البلد وقادرون على الإرتقاء باقتصاده باستخدام البيتكوين فقط.
  • مستخدمي البيتكوين فاق عدد الحسابات في البنوك: عدد الأشخاص المستخدمين للمحفظة الرسمية Chivo في السلفادور فاق عدد الحسابات في البنوك. وليس فقط من باب التحميل، بل تعامل يومي في المحفظة. وهذا دليل على أن الناس بدأت شيئاً فشيئاً تتقبل البيتكوين كعملة رسمية في البلد.

والكثير من الإيجابيات الأخرى، لكن الأسابيع السابقة دليل على أن البيتكوين قد يبدأ ينجح ربما في السيلفادور كعملة رسمية.

 

ما تأثير هذا على البيتكوين خاصة والعملات المشفرة الأخرى عامة؟

في الوقت الحالي، لن يكون لديه تأثير كبير، لأن السلفادور تعتمد على تأثير البيتكوين عليها، وليس البيتكوين ما يعتمد على تأثير السلفادور. قد تعتبر السلفادور الآن حوتاً من حيتان البيتكوين نوعاً ما، لكن لأن المال مقسم على المستخدمين، فهذا يعني أنه حوت غير قابل للترويض.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق