العملات المشفرة

كيف يتم تسعير العملات المشفرة في منصات التداول الشهيرة؟

من الأسئلة المنطقية التي قد يطرحها أي عاقل، هو كيف يمكن لمنصات وخدمات العملات المشفرة أن تقوم بتسعير عملاتها الرقمية. حتى أننا نجد الكثير من الإختلافات بين أسعار العملات المشفرة في منصات عديدة. بل أن مجموعة من الأشخاص حققوا ارباحا جيدة فقط في التبديل بين العملات من منصة لأخرى. والحصول على ربح في الفرق بين سعر نفس العمله! فكيف يمكن لذلك أن يحدث حقا؟

اليوم سنشرح لك بعض الأساسيات التي يجب عليك معرفتها حول تسعير العملات المشفرة، كيف يتم احتساب سعر عملة محددة أولا. ثم سنخبرك كيف تقوم منصة تداول أو منصات عرض الأسعار بحساب سعر العملات المشفرة لديها. ثم أخيراً، لما يوجد فرق في أسعار العملات بين هذه المنصات.

 

كيف يتم تحديد سعر العملات المشفرة  عامة؟

كيف يتم حساب سعر عملة رقمية أصلا؟ فهمك لهذا العنصر في البداية سيساعدك في فهم كيف يتم احتساب تسعيرها في بقية المنصات الأخرى. إن السعر الخاص بأي عملة رقمية هو عبارة عن عملية حسابية بسيطة. نأخذ الحجم المالي الذي تم استثماره في هذه العملة المشفرة (سواء الحيتان او الاستثمارات الصغيرة من بينها استثماراتك أنت) وتسمى بقيمة رأسمال السوقي Market Cap. ثم يتم تقسيمه على القيمة الأكبر التي يمكن للعملة استيعابها وتسمى بالـ Max Supply. الناتج هو سعر العملة المشفرة.

كمثال لذلك، لنأخذ عملة الإيثيروم، الـ Market Cap الخاص بها هو 493,892,724,498 دولار، و الـ Max Supply الخاص بها هو 118,111,823. ناتج قسمة هذين العددين هو 4,181.57 وهو السعر الحالي لعملة الإثيريوم.

 

لماذا يختلف سعر العملات المشفرة في منصات التداول؟

قد تجد أن السعر الخاص بالعملات المشفرة في منصات الشراء او التداول قد يختلف اختلافا طفيفا من منصة لأخرى. ويوجد الكثير من الأسباب المطروحة التي تتسبب في اختلاف الأسعار بين المنصات. وإليك أهمها وأكثرها تأثيراً أيضا.

 

اختلاف وتعدد مصادر الحصول على سعر العملة

إن كنت تعتقد أن كل منصة تقوم بحساب واستعراض سعر العملة الخاص بها من تلقاء نفسها فأنت مخطئ، ما عدا منصات قليلة. او بالأحرى المنصات الشهيرة مثل Binance و CoinEx و غيرهم لديهم نظام حساب السعر الخاص بهم. لكن، باقي المنصات الأخرى تعتمد على ما يسمى بالـ API. وهو أخذ السعر من منصة أخرى معتمده، مثل منصة Trading View. مثل منصة CoinMarketCap او Coinbase اللتان تعتمدان على تسعيرة وحساب TradingView. يكافئها في مجال تداول الفوركس منصة MetaTrader التي تتواصل مباشرة مع أسعار البورصات.

 

العمولة التي تقتطعها المنصة قبل احتساب السعر

شرحنا أن أحد أكثر المتحكمين في سعر أي عملة رقمية هو الـ Market Cap، و الـ Market Cap او الرأسمال السوقي، هو مبلغ يتم تجميعه من كل الإستثمارات القائمة في عملة مشفرة محددة. فحين يقوم شخص ما بشراء 1000$ من عملة الإيثيروم فهذا يؤدي إلى ازدياد الـ Market Cap ثم تغير سعر الإيثيروم (نفسه سيان بالنسبة لعملية البيع). يتم تجميع كل عمليات البيع التي تحدث في بضع ثواني قبل تأكيد رأسمال السوقي. في عملية الجمع، كل منصة مثل Binance او KuCoin وغيرهم يقتطعون عمولتهم الخاصة. لذلك، ولأن العمولة تختلف، فإن السعر لا يظهر هو نفسه في كل المنصات لبعض الوقت. لكن، سرعان ما يتم تصحيحه بعد ثوانٍ فقط.

 

ضعف الخوادم والسيرفرات

ثم المشكلة الأخيرة التي قد تجعل بعض المنصات تظهر سعر مختلف عن منصات أخرى، هو ضعف خوادمها وسيرفراتها التي تؤثر بشكل إجمالي على السعر. ففي حين أن منصات شهيرة ذات خوادم قوية (مجددا مثل Binance) تستطيع أن تستعرض عليك التغييرات في جزء من الثانية لقوة خوادمها. منصات أخرى تستغرق بعض الوقت (لا يتعدى ثوانٍ)  من أجل إظهار التغييرات. في الغالب ستواجه هذا المشاكل في منصات مبتدئة، أو منصات تداول ضعيفة نسبيا.

 

غير هذا، فإن السعر بين منصات التداول في الغالب يكون نفسه، ومتقارب بشكل كبير، وحتى إن حدث أي اختلاف، فإنه يتم تصحيحه في ثوانٍ فقط.

1 تعليق

نشر تعليق