الـ Bull Market و الـ Bear Market

الـ Bull Market و الـ Bear Market … إليك كل ما تحتاج معرفته عنهما

في مجال الأسواق والأسهم والتداول بشكل عام، يوجد مفهومين رئيسيين يجب على كل متداول معرفتهما بشكل أساسي. وهو سوق الثيران او Bull Market ثم سوق الدببة أو Bear Market. وهما في الأصل مفهومين متناقضين، وبالتالي فإن أي نوع من الأسواق سيكون في نقطة محددة في أحد الوضعين. فما الذي تعرف عنه الـ Bear Market و الـ Bull Market؟

 

افهم حالة السوق قبل كل شيء

قبل شرح المفهومين، يجب عليك أن تفهم حالة السهم أو السوق قبل كل شيء. لكل سهم (سواء سهم تابع لشركة ما أو عملة مشفرة …) له مفاهيم دراسة كثيرة، لكننا سنشرح لك اثنين فقط وهما المهمين في هذا المقال. الـ ATH واختصار لعبارة All Time High، وهي القيمة القصوى التي وصل إليها هذا السهم في التاريخ. البيتكوين كنموذج وصل إلى سعر 68,789$ وهي أعلى قيمة وصل إليها البيتكوين في تاريخه. أما المفهوم الثاني فهو ATL او All Time Low وهي أدنى قيمة وصل إليها السهم في التاريخ، البيتكوين مجددا وصل إلى سعر متدني وهو 65$ (في الـ 10 سنوات الأخيرة). لذلك، حين نقول أنه هذا السهم انخفض او ارتفع، فالعامل النسبي هو ATH او ATL. فإن كان سعر البيتكوين مثلا في 40,000$ فإنه قد ارتفع عن الـ ATL وانخفض عن الـ ATH. لكن في نقطة محددة، يكون السهم انسيابيا أي في صعود / انخفاض مستمر، إلى أن يحدث تقلب في السوق. وهنا يتحول التعبير من كونه ارتفع / انخفض السهم، إلى كونه سهم يعيش حالة Bull / Bear Market.

 

ما هو الـ Bull Market؟

في أبسط مفاهيمه، هو حين يكون السهم منخفضا، ثم يحدث تقلب فيبدأ في السهم في الارتفاع ويستمر في عملية التصاعد نحو القمة. نلقب هذه الحالة بالـ Bull Market ومعناه أن السهم حاليا في حالة صعود دائمة. في الغالب يمكنك أن تستثمر في هذه الحالة إن تقلب السهم للتو، وإن كان لديك السهم مسبقا، فيمكنك البيع. إن إطلعت على البيتكوين حاليا، فقد انتقل سعره من 36 ألف دولار إلى 42 ألف دولار، مع نسبة زيادة في سعره، ولازال سهمه مستمرا في الصعود. لذلك، يمكننا القول أن سوق البيتكوين هو في حالة سوق الثيران (Bull).

 

ما هو الـ Bear Market؟

إنه المفهوم العكسي كليا لمفهوم الـ Bull Market. إن كانت نقطة تحول سهم كان سابقا يعلوا القمم ويتقدم بأرقام خضراء، ثم فجأة إنقلب رأس السهم وبدأ ينخفض ويتدنى سعره، نقول إن السهم هوى إلى الـ Bear Market. وهو في الوقت الحالي يسب خسائر لمستثمريه. يتم اعتبار الأسهم في الـ Bear Market فرصة لا تعوض من أجل الاستثمار وتداول الأسهم والعملات المشفرة. وأحيانا العكس حسب نوع السوق، بحيث يسعى المتداولون إلى بيع ما لديهم بهدف حفظ ماء وجههم وتقليص الخسائر.

 

الإنتقال من الـ Bull إلى الـ Bear فن يجب أن تتقنه

إن الـ Bull و الـ Bear ليسا مجرد مفهومين، في الحقيقة يمكن التنبؤ بالسوق إن كان سيتجه صوب أحد النمطين. يتم ذلك عبر قراءة المؤشرات وفهم ترويسة الشمعة Candle في السهم. إذ يمكن للسوق الثيران أن تتحول للدببة في أي وقت والعكس صحيح. ففي الـ Bear Market، يمكن أن تحدث عمليات شراء وتداولات ضخمة للسهم، وقراءة المؤشرات قد يدل على اقتراب تحوله من الـ Bear Market إلى الـ Bull Market. الأمر سيان للـ Bull Market إذ قد تحدث عمليات بيع تؤدي إلى انخفاضه في المقابل. لذلك، عليك إتقان فن قراءة المؤشرات والأسهم، التنبؤ بمتى يتم تغيير حالة السوق لصالحك الشخصي.

وسوم:
1 تعليق

نشر تعليق