بيتكوين

الـ Bitcoin يصدم أدنى أرقامه منذ أشهر … ما الأسباب؟ وما الذي عليك فعله الآن؟

تعتبر العملة المشفرة بيتكوين (Bitcoin) من أشهر العملات المشفرة في العالم، والقائد الأساسي للسوق وباقي العملات المشفرة الأخرى. وفي الأيام الماضية وحتى يوم 9 مايو انخفض سعر العملة المشفرة بيتكوين إلى أرقام قياسية للغاية لم تحققها منذ أشهر. إذ وصل سعر البيتكوين بحلول هذا التاريخ إلى 31 ألف دولار. ولم تحقق البيتكوين سعرا مشابها إلا في يوليو من سنة 2021. فما الأسباب التي دفعت البيتكوين للإنخفاض بهذا الشكل؟ وما الذي عليك فعله إن كان لديك البيتكوين وإن لم يكن لديك أيضا؟

 

انخفاض قياسي وتاريخي للـ Bitcoin … ما الأسباب والدوافع؟

لا يمكن تحديد الأسباب في سبب واحد في الحقيقة. يوجد الكثير من الأسباب التي أدت إلى تدهور سعر عملة البيتكوين وأهمها:

  • أمريكا تعلن إضافة نصف نقطة في مصلحة ضرائبها: أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إضافة 0.5% في مصلحة ضرائبها، وكان من المرتقب أن يؤدي هذا لزيادة في سعر العملات المشفرة. لكن ما حدث كان العكس، بل انخفض سعر البيتكوين وباقي العملات المشفرة جراء هذا القرار.
  • الحرب الروسية والاوكرانية: الحرب بين روسيا واوكرانيا كانت سبب في زيادة سعر العملات المشفرة في البداية. لكن بما أن الروبل (عملة روسيا) بدأ يستقر، فقد بدأت روسيا وباقي البلدان بالتخلي عن البيتكوين كوسيلة دفع.
  • انخفاض الإقبال على كل خدمات الـ Crypto عامة: تخيل ان الإقبال على الـ NFT انخفض بنسبة 80%. أزمة الغذاء على الأبواب، وتصريحات مجموعة من الخبراء حول ان الكريبتو قد لا يقدم حلول عملية لما يمر به العالم الآن من أزمات دفع الكثيرين لبيع ما لديهم من عملات مشفرة.
  • محاربة البيتكوين والعملات المشفرة من طرف الجهات المالية: من البنك الدولي مرورا بالأنظمة الاقتصادية، خصوصا بعد إعلان جمهورية إفريقيا الوسطى اتباع خطى السلفادور وتضمين البيتكوين كعملة مشفرة رسمية. ازدياد هذه التهديدات يخيف المستثمرين وأصحاب البيتكوين ويدفعهم لبيع ما لديهم.

وتقنيا، باقي الأسباب الأخرى العالمية، كالحروب الصغيرة وانتشار الفيروس والمزيد.

 

ما الذي يجب عليك فعله إن كنت تمتلك البيتكوين؟

قد يبدأ الآن المستثمرون في بيع ما لديهم من عملة Bitcoin، وهو خيار منطقي نوعا ما لأن العملة قد تستمر في الانخفاض. وإن قام المستثمرون ببيع ما لديهم من عملة مشفرة فستستمر العملة في الانخفاض أكثر فأكثر. لكن أنت عزيزي القارئ أذكى من ذلك، أنت تعلم أن البيتكوين يمكن أن يصل لأرقام أقل من الأرقام الحالية. ونعلم جيدا أن هذه الفترة من السنة هي الأسوأ لصالح البيتكوين.

إن دورة البيتكوين السنوية تكون كالتالي: بداية السنة تكون دائما لصالح البيتكوين، حتى أننا نرى أن أفضل أرقام البيتكوين تكون في بداية السنة ويحقق أعلى قيمة له في معظم الأحيان. بعدها بأشهر يبدأ البيتكوين في الانخفاض محاولا الحفاظ على قيمته التي بدأ بها السنة. لكن في منتصف السنة دائما ينخفض البيتكوين لمستويات عديدة وتكون فرصة جيدة لشراء العملة في الغالب. ثم قُبيل نهاية السنة نرى عودة البيتكوين لأرقامه العادية بل وحتى كسرها.

لذلك، بناءً على نفس دورة حياة البيتكوين السنوية، فلا تقم بالبيع، بل قم بالشراء!

 

فرصة جيدة لشراء عملة الـ Bitcoin

نعم، يقول أحد المستثمرين على منصة Reddit أنه لا يوجد أي فرصة أفضل من الآن لشراء عملة البيتكوين. قد لا نرى الـ Bitcoin يصل إلى أرقام منخفضة أكثر في السنوات المقبلة، وقد لا نرى عملة البيتكوين بسعر أقل من 33 ألف دولار حتى السنة القادمة في مثل هذا الوقت. ويوجد خبراء يقولون أن البيتكوين قد يصل إلى 100 ألف دولار قبل نهاية هذه السنة. لذلك، هذه فرصتك لشراء هذه العملة المشفرة.

 

 

#مقالات العملات الرقمية والتوكن ليست نصائح إستثمارية, التداول والإستثمار بالعملات الرقمية له مخاطر مرتفعة جداً مقارنة بتداول الأسهم المحلية لذلك وجب التنبية#

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق