بيتكوين

البيتكوين قد ينخفض بشدة ولن يسترجع سعره حتى 2025!

في مقابلة لـ Du Jon، هو المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة Huobi لتداول العملات المشفرة والرقمية. أشار هذا الأخير إلى أن البيتكوين على وشك أن يلج مرحلة الـ Bear Market والانخفاض الكبير للعملة المشفرة. وعلى عكس المرات السابقة، من المرتقب أن يكون هذا الانخفاض مستمر لفترة زمنية طويلة قد تصل حتى سنة 2025. إذا أخذنا بعين الإعتبار كل ما يحدث، والمرحلة التي وصلت إليها عملة البيتكوين، فإن كلامه منطقي للغاية. وسنخبرك في هذا المقال كيف ولما الـ Bitcoin على وشك التراجع لأرقام قياسية.

 

ضعف وصعوبة التعدين أحد أهم العوامل المؤثرة

وصل البيتكوين حاليا إلى 90% من العملات المشفرة التي تم تعدينها، وبالرغم من أنه لن يمكن تعدين كل العملات المشفرة حتى بعد عقود، إلا أنه أصبح أصعب. تعدين البيتكوين اليوم يتطلب أجهزة ضخمة للغاية تقوم بعملية التنقيب لأيام بل وحتى أشهر مقابل الحصول على قيمة ضئيلة للغاية. وذلك لأن الـ Bitcoin نادر الآن من حيث التعدين. المعدنون كانوا المصدر الأول الذي يعزز البيتكوين وسعره، فكم من مرة انتشر خبر أن احدى مزارع البيتكوين تعطلت فانخفض سعر Bitcoin في الكفة المقابلة. وهذا أحد أهم الأسباب التي قد تجعل البيتكوين يفقد سعره ويصعب عليه العودة إلا بعد سنوات.

 

صعوبة المنافسة … البيتكوين خارج نطاق الشهرة

لم نعد نسمع الكثير عن البيتكوين مؤخرا، فقد وصل إلى مرحلة ركود بالكاد يغذي أسواق المتداولين والمستثمرين. في حين أن عملات مثل الإيثيريوم، Solana، Cardano وغيرهم، كل يوم يصدرون تحديثات جديدة تجعل المستخدمين يهتمون بها أكثر. بل وأضيف، أن عملات مشفرة أخرى مثل Dogecoin و Shiba Inu تحظى ببعض الدعم الإعلامي من مشاهير كثر. فأين الـ Bitcoin من كل هذا؟ إن عشاق البيتكوين حاليا يعتصمون عن عملاتهم في محافظهم راكدة، دون استثمارها تداولها أو أي شيء. لأن البيتكوين اليوم ليس بنفس شهرة عملات أخرى.

 

الـ Bitcoin في دائرة القانون

بقدر ما قدمت السلفادور خدمة كبيرة للـ Bitcoin في زيادة شهرته وتعزيز مكانته وإيصال فكرة للعالم أن البيتكوين يمكن أن يصبح عملة متداولة في الدول. بقدر ما سبب لها الخسارة أكثر من حيث المبدأ القانوني. لسنوات، تغاضت البنوك والأنظمة الاقتصادية (كصندوق النقد الدولي) عن البيتكوين، واعتبرته دائما أنه مجرد فقاعة ستُفرقع في أي يوم. لكن اليوم، بما أنه أصبح تهديد مباشر للبنوك والأنظمة الاقتصادية ومكانتها، فقد باشرت باعتماد قوانين لتضييق الخناق على الـ Bitcoin. فالسلفادور مثلا مطالبة بالتخلي عن الـ Bitcoin في أقرب وقت من أجل الاستفادة من الدعم المادي من صندوق البنك الدولي. دول أخرى مثل البرازيل التي كانت تشجع البيتكوين واستثماره قد تراجعت عن تصريحاتها أو نيتها بسبب تخوفات وعقوبات اقتصادية. إن هذا أوضح لنا فكرة واحدة، أن BTC قد يكون من الصعب تطبيقه في العالم الواقعي في خضم تهديدات اقتصادية كبيرة مثل هذه.

 

لماذا سيسترجع البيتكوين سعره في سنة 2025 بالضبط؟

إن كان كل هذا صحيحا، فهذا يعني أنها نهاية الـ Bitcoin، فلما صرح Du Jon أنه قد يعود ليسترجع سعره بل وأكثر في سنة 2025؟ السبب وراء ذلك، هو ربما إنتهاء الأزمة التي يعيشها العالم حاليا. فإنتشار الجائحات مثل كوفيد، الحرب بين روسيا وأوكرانيا، الحرب الباردة بين الصين وأمريكا، والصراعات الداخلية لبلدان عديدة أيضا. كلها تؤثر بالسلب على الـ Bitcoin خاصة والعملات المشفرة عامة. سنة 2025 قد تكون نهاية كل هذا، وقد تكون سواء نهاية كارثية أو نهاية سعيدة بعد كل ذلك. وبالتالي قد تبدأ العملات المشفرة بالنهوض مجددا وتحقيق عوائد ونتائج قوية في عالم الاقتصاد الرقمي.

المصدر

وسوم:
2 التعليقات

نشر تعليق