العملة المشفرة Solana

كل ما تحتاج معرفته حول العملة المشفرة Solana

تعتبر العملة المشفرة Solana واحدة من أشهر العملات في الوقت الحالي. واستخداماتها شائعة للغاية، مما يجعل فرص الإستثمار فيها أفضل وأكثر ربحا للمستخدم. تعتبر العملة المشفرة سولانا Solana من العملات التي يتم استخدامها على نطاق واسع، من الإستثمار والتداول، مرورا بالـ Staking. وحتى بناء Tokens و عملات أخرى ناشئة في البروتوكول الخاص بها. وهو ما يجعلها واحدة من العملات المشفرة الاستثنائية في العالم.

 

نبذة عن عملة Solana وأبرز استخداماتها

العملة المشفرة Solana وتحمل رمز SOL، وهي خامس عملة مشفرة من حيث الرأسمال السوقي، ومن أشهر العملات المشفرة في العالم. سعرها الحالي 185$ وذات رأسمال سوقي يقدر بـ 57 مليار دولار. وعملة Solana هي عبارة عن مشروع مفتوح المصدر يهدف إلى جلب نفس التقنيات التي توفرها لك البنوك، لكن في شبكة البلوكتشين. فهي توفر بروتوكولات تقدم خدمات مالية لا مركزية (DeFi). ولقوتها، تقنياتها في الحماية وسرعة آدائها، فقد حظيت باهتمام كبير في الخدمات اللامركزية التي تعتمد على المدفوعات الرقمية، وأصبحت واحدة من أكثر العملات المشفرة استخداما في هذا المجال. أول ظهور لعملة Solana كان في أبريل من 2020.

 

اعتماد Solana على تقنية الـ PoH (او Proof of History)

في حين أن مجموعة من العملات المشفرة كالبيتكوين تعتمد على آليات مختلفة من أجل التحقق من العمليات في شبكتها. مثل آلية Proof of Work او Proof of Stake، فإن Solana تعتمد على آلية مختلفة كليا وهو آلية Proof of History. من خلال هذه الآلية، تجعل Solana جميع العمليات التي تتم داخل شبكتها يتم التأكد منها عبر أخذ معلومات عن وقت حدوثها. أي، أن عملية Transaction في الشبكة يتم تسجيلها مع كل التواريخ الخاصة بها أثناء، قبل وبعد حدوثها. تخيلها كنظام تحقق من الوقت او مؤقت، مهما كان نوع العملية فنحن لا نحتاج الى معرفتها أساسا، لكن ما نعرفه أنه في وقت محدد قد حدث شيء ما في الشبكة. تعتمد في الإجماع تقنية الـ PoH على نفس آلية الـ PoS لكن بخوارزمية Tower BFT التي تجلب تفاصيل ودقة أكبر لكل العمليات.

 

تاريخ العملة المشفرة Solana وأسعارها الحالية

أول ظهور للعملة المشفرة Solana كان في أبريل من 2020، وسعرها آنذاك كان 0.6$ تقريبا. أثناء ظهورها، وجدت Solana صعوبات كبيرة في محاولة فرض نفسها في السوق. بل أتذكر أن الكثيرين اتهموا العملة بكونها نصابة، لكن تغير كل هذا مع الوقت بالطبع. أول قفزة حقيقية في سعر Solana ستكون في بداية سنة 2021، حين سيصل سعرها إلى 3$ في بداية السنة. ثم بعد 4 أشهر فقط وبعد سنة بالضبط من إطلاقها سيصل سعرها إلى 40$. ولن تتوقف العملة هنا، بل في سبتمبر من هذه السنة سيصل سعرها إلى 188$. وليست هذه أقصى قيمة ستصل إليها العملة، بل أقصى قيمة ستكون 260$ في شهر نوفمبر. سعر العملة الحالي 185$ وقد انخفض بنسبة 26% عن أعلى قيمة وصلت إليها العملة يوما.

 

أبرز نشاطات عملة Solana وهل تستحق الإستثمار فيها؟

بشكل عام، تنشط عملة Solana في أي مجال متعلق بخدمات الدفع والأموال اللامركزية (DeFi). فإن أرادت شركة ما إدراج خدمات الدفع عبر العملات المشفرة، فخيار Solana دائما مطروح، وقد يكون أحد أفضل الخيارات نظرا لأفق الحماية والسرعة التي توفرها. يتم استخدام عملة Solana أيضا في بناء مشاريع عملات مشفرة أخرى مبنية على البروتوكول خاصتها. وتحمل هذه العملات في الغالب تسمية قريبة لـ Solana مثل عملة SolFarm و Solarians. ويمكن استخدام هذه العملات و الـ Tokens وحتى Solana نفسها في خدمات أخرى مثل Staking مع عائد أرباح كبير. فأول وأخيرا عملة Solana هي عملة PoH ذات خوارزميات وهيكلة ثابتة.

هل الإستثمار في Solana إذن يستحق؟ الإجابة هي أكيد، فهي من العملات الثابتة، وليست عبارة عن Token قد ينهار بين يوم وليلة. كما أن استخدامها شائع، مما يجعل سعرها دائما يرتقب ليصل للقمة. لكن، عليك معرفة أفضل الأوقات للاستثمار في عملة Solana، فمثلا، في الوقت الحالي شراء العملة قد لا يكون فكرة صائبة. انتظر إلى أن ينخفض سعرها قليلا.

 

كيف يمكن الإستثمار في عملة SOL؟

عملة Solana شهيرة للغاية، ولذلك فإن معظم أسواق التداول تدعمها من أجل شرائها، تخزينها، تداولها واستثمارها. أهمها بالطبع سوق Binance الشهير، ثم CoinEx و KuCoin وحتى Okex و Coinbase. فحرفيا، أي منصة خاصة بشراء وتداول العملات المشفرة تفكر في إضافة عملة Solana قبل كل شيء. لذلك، ستجدها متاحة في معظم خدمات وأسواق تداول العملات المشفرة.

 

 

#مقالات العملات الرقمية والتوكن ليست نصائح إستثمارية, التداول والإستثمار بالعملات الرقمية له مخاطر مرتفعة جداً مقارنة بتداول الأسهم المحلية لذلك وجب التنبية#

وسوم:
1 تعليق

نشر تعليق