LUNA

لماذا نهاية مشروع Terra LUNA يعني نهاية مشاريع العملات المشفرة ككل؟

يعاني مشروع LUNA اليوم من واحدة من أسوأ الفترات في تاريخه ككل. فقد انخفض المشروع بنسبة تقارب الـ 99% بعد أن تراجع سعرها من 83$ إلى 0.08$ في أقل من 48 ساعة. إن هذا التغيير الكبير في عملة LUNA أفقد الكثيرين الثقة في مشاريع الكريبتو عامة. فلما فشل مشروع LUNA قد يعني نهاية خدمات ومشاريع الـ Cyptocurrency عامة؟

 

1 – مشروع Terra LUNA ليس عملة Squid Game أو احدى عملات الـ Shit Coin

نحن لا نتحدث هنا عن عملات مشفرة صنعها هواة، أو عملات مشفرة لا تقدم فعليا أي خدمة جيدة في شبكة البلوكتشين. نحن نتحدث عن مشروع كامل قائمة على شبكة البلوكتشين ذو تطلعات خارقة. يهدف إلى الحفاظ على تباث الـ Stablecoin في السوق. لهذا انهيار LUNA حاليا أدى كذلك لانهيار بعض عملات الـ Stablecoin مثل USDT و USDC. إنهيار هذا المشروع يعني أن مشاريع الـ Crypto الأخرى معرضة لنفس التهديد، وأن عملاتها المشفرة والرقمية قد لا تكون آمنة. إن الشيئ الوحيد الذي يفصل عملة صادقة مثل البيتكوين على عملة Memecoin هو المشروع وطريقة العمل. و LUNA أثبثت لنا اليوم أن حتى هذا لا يعني شيئا.

 

2 – إنهيار LUNA سيعيد للأذهان الفكرة الدائمة: البيتكوين مجرد فقاعة

إنهيار Luna ليست متعلق فقط بانهيار العملة أو المشروع بحد ذاته. بل بعالم العملات المشفرة ككل. إنهيار مشروع Terra LUNA سيعيد للأذهان والمستثمرين وبالتأكيد كارهي الملات المشفرة فكرة أن العملات المشفرة هي في الحقيقة مجرد فقاعة. وأن LUNA هي بداية إنفجار هذه الفقاعة. وحالها حال كل مشروع بلوكتشين آخر من البيتكوين إلى الإيثيريوم وكل العملات المشفرة الأخرى ستنفجر سواء اليوم، غدا، بعد سنة أو بعد عقد.

 

3 – مشاريع البلوكتشين ليست آمنة وتحقيق الويب 3.0 أضحى أصعب وأصعب

يعتبر الكثيرون أن الويب 3.0 هو الحل المثالي للمشاكل التي يعاني منها الإنترنت حاليا، من مشاكل خصوصية وسرقة بيانات وطمع الشركات مثل جوجل وفيسبوك. والويب 3.0 هو عبارة عن مشاريع كثيرة تنشط على شبكات بلوكتشين مختلفة. فإن كانت هذه المشاريع مثل مشروع Terra غير مستقر، مليئ بالمشاكل، فهو حال كل المشاريع الأخرى المنافسة. وهذا يضع حدا للويب 3.0 وصعوبة التقدم فيه أكثر.

 

4 – إن إنهار LUNA فهذا سيعزز أفكار المستثمرين الكبار كارهي العملات المشفرة

من “وارن بافيت” مرورا بالمدير التنفيذي JP Morgan وحتى Bill Gates . فقد كانو كلهم ضد فكرة العملات المشفرة، ويرون جميعا أن العملات المشفرة هي احتيال نوعا ما. أو على قول “وارن بافيت” هي لا تقدم أي خدمات إنتاجية فعلية، وقائمة على عمليات الشراء والبيع فحسب. انهيار LUNA سيُعطي لهذه الفئة من الأشخاص الشجاعة الآن أكثر لإخبار الناس عن مصاعب العملات المشفرة، وسيحثهم على الابتعاد عنها، وقد تبدأ مشاريع قوية في البلوكتشين بالانهيار شيئا فشيئا.

 

5 – أما الأسوأ … ما حدث لمشروع Terra يمكن أن يحدث للبيتكوين

ما حدث لمشروع LUNA يمكن أن يحدث لعملة الـ Bitcoin أو Ethereum أو Cardano أو أي مشروع بلوكتشين آخر. هذا يعني في حالة إنهيار هذا المشروع توقع هبوط حاد وغير متوقع إطلاقا في باقي المشاريع الأخرى نظرا لعمليات البيع الكبيرة التي ستتم في شبكة بلوكتشين وايثيريوم وباقي خدمات البلوكتشين الرياضية الأخرى. بل قد تنهار مشاريع أخرى شبيهة بـ TERRA مثل مشروع SOLANA أو مشروع STEPN التي تعاني حاليا بدورها من نفس ما يحدث مع LUNA لكن بطريقة أقل نعومة. وبالتالي، قد يتحول عالم البلوكتشين المليئ بملايين العملات المشفرة، إلى عالم مليئ فقط بالآلاف أو حتى المئات فقط.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق