Celsius

بعد ارتفاعها بنسبة فاقت الـ 90% … إليك كل شيء عن عملة Celsius رمز CEL

في فترة عوز للعملات المشفرة عامة، والعملة الرائدة Bitcoin خاصة. استفاق من سبات عميق عملة مشفرة لم تكن في الحسبان على الإطلاق، وهي عملة Celsius. استطاعت هذه العملة المشفرة أن يرتفع سعرها بشكل خارق في فترة كان من المتوقع أن يحدث العكس. فما هي عملة Celsius إذن؟ ولما ارتفع سعرها الخاص في فترة توجب فيها أن يهوي لأرقام دنيا؟ وهل عليك الاستثمار في هذه العملة المشفرة من أساسه؟

 

ما هي عملة Celsius ومشروعها ومجال نشاطها؟

مشروع وعملة Celsius الآن يتصدر قائمة الـ Trending لأكثر العملات المشفرة تحقيقا للربح حاليا. بزيادة في سعر العملة فاقت الـ 90% في ظرف الـ 24 ساعة الأخيرة فقط.

مشروع Celsius هو مشروع موجود منذ مدة طويلة، منذ سنة 2018 تقريبا. وهو أحد المشاريع التي اشتهرت في خدمات الـ Yielding أو Borrowing في عالم العملات المشفرة. بلغة بسيطة، هي مثل بنك عادي، لكنه ينشط على شبكة البلوكتشين. يتيح هذا المشروع للمستخدمين باستئجار العملات المشفرة أو إيجارها من وجهة نظر أخرى. ثم يقوم بالمستخدم بالحصول على عائد مالي مقابل المال الذي يعيره. منصات كثيرة غير Celsius ظهرت تقدم نفس الخدمات، مثل مشروع AAVE ومشروع Yearn. ولعدم حمل أوزارك على عاتقنا، أن الـ Lending / Borrowing والإقراض الربوي من الامور المحرمة شرعا نظرا لكونها تدخل ضمن الأصول الربوية.

تحتل العملة الآن المركز رقم 136 من ضمن خانة أشهر العملات المشفرة وأقواها من حيث قيمة رأس المال السوقية. ويعتمد المشروع بالإجماع على عملة CEL كوسيلة وسيطة لتحقيق مبتغياته.

 

عملة CEL … سعرها وتاريخها ومستقبلها

أثناء ظهورها لأول مرة في سنة 2018، كان سعر عملة CEL تقريبا 0.05$. لكن بعد أشهر بدأ سعرها يتقدم في السوق، ويخلق لنفسه المجال ليتبرعم جيدا. فوصل سعر العملة المشفرة في سنة 2021 إلى 5.45$. ولم تكن نهاية القصة هنا، بل في منتصف سنة 2021 وصل سعرها حتى 8$. لكن سعرها بدأ يتراجع بشكل كبير فانخفض في سنة 2022 إلى أرقام متدنية وصلت حتى 0.2$.

 

استطاعت العملة المشفرة قبيل أيام أن تتحدى سوق العملات المشفرة، أو يتقدم سعرها بشكل جنوني للغاية، بحيث وصل إلى 1$ بعدما كان سعرها تقريبا 0.2$. لكن كما تلاحظ في المخطط أعلاه، كان ذلك فقط لفترة وجيزة للغاية، قبل أن يستمر السعر في الانخفاض مجددا.

سعر عملة CEL حاليا 0.65$، والعملة لازالت تحاول النهوض بنفسها مجددا.

 

ما السبب الأساسي في هذا الارتفاع السريع في عملة Celsius؟

الأسباب متعددة، لكن إليك هذا، السبب وراء هذا التقدم المخيف لعملة Celsius في الحقيقة ليس سعيدا بالمرة. فالعملة كانت تعاني من نفس مخطط مشروع LUNA، أي أنها كانت في حالة إنهيار تام. فوجد المستثمرون فرصة لشراء العملة ربما لتقدم ولو طفيف فيها، وهو ما حدث. لكن ما الذي يفسر الانخفاض السريع لها؟

يعود الانخفاض السريع لإيقاف كل عمليات شراء عملة Celsius حاليا. نعم، شراء عملة Celsius الآن غير ممكن في مجموعة من المنصات، لأن المشروع يعاني من انهيار نوعا ما بسبب أزمة البيتكوين التي تحدث حاليا.

 

هل هذه فرصة جيدة لشراء عملة CEL؟

الإجابة ستكون لا حتما، إنها مجرد فترة عابرة، كما أنه يوجد تخوفات كبيرة من هذه العملة المشفرة حاليا. حسب تقرير من جريدة WallStreetJournal فإن العملة قد تعاني من نفس مسار عملة LUNA وقد تنهار في القريب. منصات أخرى مثل Crypto News و CoinDesk تحذر من الاستثمار حاليا في CEL، بل تنصح من لديه بعض الاستثمارات هناك إلى سحبها.

بالرغم من تقدمها المخيف لفترة وجيزة، إلا أنه كان عبارة عن عملية بيع سريعة. مشروع Celsius الآن في المرمى، وقد نرى الأيام القادمة سواء انهياره، أو عودته لطبيعته.

 

#مقالات العملات الرقمية والتوكن ليست نصائح إستثمارية, التداول والإستثمار بالعملات الرقمية له مخاطر مرتفعة جداً مقارنة بتداول الأسهم المحلية لذلك وجب التنبية#

 

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق