عملات رقمية حرام

مجموعة عملات رقمية حرام لا ننصحك بالتعامل بها

حين تتعامل مع مجال العملات المشفرة والرقمية، فجيب علينا الأخذ بعين الإعتبار كمسلمين إن كان التعامل معها حلال أم حرام. فالكثير من الشوائب تحوم حول تداول العملات الرقمية وشرائها وإذا ما كانت هذه الأخيرة تتوافق مع التعاليم الدينية ام لا. لقد قضينا في البحث طويلاً لمعرفة إن كانت بعض العملات الرقمية وشرائها وتداولها حرام أم حلال. ووصلنا لنتيجة أنه ليست كل العملات الرقمية ذات ربح حلال، بعضها في الحقيقة ذات أرباح قد لا تتوافق مع التعاليم الدينية. وتعتبر عملات رقمية حرام.

 

كيف أعرف العملات الرقمية الحرام؟

من أجل معرفة ذلك في الحقيقة، عليك معرفة السوق الذي تنشط فيه العملة الرقمية. فعلى سبيل المثال، عملات رقمية مثل الإثريوم تنشط في سوق البيع والشراء عبر تقنية الـ NFT مثلا. مما يعني أن حيازتك لبعض الإثيريوم، مثل حيازتك لجزء من سهمها الخاص، فإن ارتفع بعامل العرض أو الطلب، وارتفع سهمك الخاص معه. فلا مشكلة في ذلك دينياً. لأن الأمر أشبه بشراء قطعة أرض مثلا في مدينة منعزلة، ثم بعد أن أصبحت المدينة مزدهرة ازداد سعر الأرض تلقائيا. لكن، يوجد عملات رقمية لا تخضع لنفس هذا المبدأ مثلا، وربحها في الحقيقة هو ربح ضار للمسلم. فإليك أبرزها.

 

العملة الرقمية Compound

العملة الرقمية Compound من العملات التي لا ننصحك بالإتجار فيها او شرائها أو تداولها، وذلك لأن أرباحها مبنية على الفائدة بشكل أساسي. الفوائد (Interests) هي حرام تقنيا في الإسلام لأنها تدخل ضمن الصنف الأرباح الربوية. عملة Compound تعتمد كليا على الفائدة مقابل السعر من أجل تطوير سعر العملة بشكل أساسي. كما أن Compound لا يتم استخدامها في عمليات البيع والشراء أصلا. بل يتم استخدامها لإضافة الفائدة على المواد المالية على الإنترنت كالبرمجيات أو الألعاب وتحصيل أرباحها منها. فإن كنت تريد الإبتعاد عن العملات المبنية على القواعد الربوية، فاجعل Compound خيارك الأول.

 

العملة الرقمية FTX

عملة FTX عملة اخرى على كل مسلم تجنب التعامل بها، وذلك لإعتمادها على ما يسمى بالـ Margin Trading. و الـ Margin Trading في أبسط مفاهيمه، هو شراء سهم مثلا بسعر منخفض باستخدام أموال غيرك، ثم ارتفاع السهم وتحقيق الربح، ثم استرداد المال الأصلي دون عائد ربحي لصاحبه. كما أنها تعتمد على التداول بالرافعة أو الـ Leverage بشكل أساسي، والتي اتفق عليها كل المتداولين أنها لا تمثل للتعاليم الدينية والإسلامية. عملة FTX ذات قوانين ربوية كذلك، وأرباحك المحققة منها ستكون أيضا ربوية، فحاول تجنب التعامل مع هذه العملة الرقمية.

 

العملة الرقمية Aave

العملة الرقمية Aave لا تختلف كثيراً عن عملة Compound حين يتعلق الأمر بسيرورة عملها، فهي أيضا تعتمد على الربح من خلال الفائدة أو الـ Interest. في عملة Aave وكما هو مشروح في الموقع الرسمي، أن تقوم بإعارة أموالك إلى Aave ( شراء العملة تقنيا لكن في الحقيقة رهن أموالك لهم )، ثم الحصول على فائدة ربحية من خلال إجراءات في مجال المال و الـ Finance التي تجعلك في الأخير تحصد فائدة محددة مقابل السعر الذي قمت بإعارته في المنصة. بمعنى أن أرباحك أساساً غير مبنية على البيع أو الشراء او تقدم العملة الرقمية او خضوعها للسوق، بل فقط على الربح من خلال الفائدة المقدمة على مدة زمنية محددة.

 

العملة الرقمية Celsius

ثم العملة الرقمية Celsius التي تعتمد هي الأخرى أيضا على الربح من خلال الفائدة، بل حتى أنه يمكنك تخصيص الفائدة التي تريد تحقيقها من المبلغ الذي يتم إيداعه لك. وتدعم أيضا الربح من خلال الرافعة او الـ Leverage. وهو تقنيا مخالف للقوانين الدينية والإسلامية، ويعتبر ربح غير حلال للمستخدم المسلم. أضحت الكثير من العملات الرقمية تعتمد على هذا المبدأ لقلة الخطأ في الربح، والربح الكبير الذي يعود على المستخدم بدون مجازفة كبيرة حين يتعلق الأمر بالربح أو الخسارة. وهو بشكل أساسي مقامرة مربحة ربوية خالية من مبادئ التجارة أو تبادل الأموال بشكل حلال.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق