Dogecoin

هل الـ Dogecoin عملة نصابة؟ مستثمرون يقولون نعم وإلون ماسك يخبرهم العكس

لا صوت يعلو في الأيام القليلة الماضية على صوت الصراع القائم بين الملياردير الشهير إلون ماسك، والمستثمرين في مجال العملات المشفرة. وسبب هذا الصراع هو عملة الـ Dogecoin. حتى أن هؤلاء المستثمرين قد رفعوا دعوى قضائية على إلون ماسك بتهمة الاحتيال ويطالبونه بدفع 258 مليار دولار، وهو مبلغ حقا لا يملكه إلون ماسك في رصيده. فما أحداث القصة، ولما خلقت الـ DOGE هذا الجدل؟ بل والسؤال الأهم: هل عملة Dogecoin نصابة؟

 

بداية القصة: مستثمرون يتهمون إلون ماسك بالاحتيال بواسطة الـ Dogecoin

بدأت القصة حين اجتمع مجموعة من المستثمرين في عملة Dogecoin الذين ضاق صبرهم بعد معرفة أن عملة الـ Dogecoin هي عملة يتحكم في سعرها حيتان محددين. بمعنى أن الـ DOGE سيبقى سعرها ثابتا، أو حتى ينخفض شيئا فشيئا. ولا تسترجع قيمتها إلا عندما يقوم إلون ماسك وأشخاص آخرون بذكرها في حديثهم أو تغريدات محددة. وبذلك، يستطيع إلون ماسك مثلا شراء عملة Dogecoin حين يكون سعرها منخفضا، ثم يغرد عن الـ DOGE فيرتفع سعرها ويربح إلون ماسك. هذه ببساطة الفكرة التي طرحها المستثمرون.

كما أن إلون ماسك قد استغل العملة المشفرة لإنشاء عمليات احتيالية، كعمليات غسيل أموال. في حين لم يترك العملة المشفرة تتخذ مصيرها العادي.

 

رد إلون ماسك: لم ينفي ولم يؤكد هذه الاتهامات

إلون ماسك لم يرد على هذه الاتهامات بطريقة مباشرة في الحقيقة، ولم يؤكد أن ينفيها من أساسه. كان رد إلون ماسك فقط تغريدة واحدة على منصة تويتر وهي: “سندعم الـ Dogecoin دائما”.

أشار إلون ماسك في هذه التغريدة إلى أن عملة DOGE ستبقى عملة رسمية لقبول الدفع عبر شركاتها الخاصة. من بينها بل وأهمها شركة Tesla. الغريب في الأمر أن تغريدة إلون ماسك هذه دفعت عملة Dogecoin للارتفاع بنسبة 15% وهو تقريبا ما يعطي لقصة المستثمرين الغاضبين بعض الصدق في كلامهم.

 

حالة الـ Dogecoin

الـ Dogecoin التي تعتبر محور هذا الجدل كله موضوعة تحت طأطأة الصعود والنزول. فنوعا ما الـ DOGE يبقى سعرها ثابت، وفي الغالب يتراجع شيئا فشيئا. فقد كان سعرها مثلا في يونيو 0.085$ ويتراجع كل يوم حتى وصل سعرها إلى 0.061$. ولكن، بمجرد أن يغرد إلون ماسك حولها، أو أحد الشركات أو المشاهير حول Dogecoin فإنه تلقائيا يزداد سعرها.

الـ Dogecoin هي عملة لا يتحرك سعرها إلا بعمليات الشراء والبيع، واستثماراتها حتى الآن محدودة.

 

مطور العملة يلج إلى خط الجدال ويتهم إلون ماسك أيضا

مطوروا عملة Dogecoin أو بالأحرى المطور الرسمي ومساعده، يتهمان أيضا إلون ماسك بأنه يعطي للـ DOGE أكثر من قيمتها. وأن العملة ليست كما يعتقده المستخدمون وحتى إلون ماسك. وطلب أحدهما أن يتوقف ماسك عن الترويج لها أنها عملة ذات قوة اقتصادية كبيرة.

رد إلون ماسك على المطورين أنهم جاهلون لها أساسا، وأنه درس الكود البرمجي للـ DOGE ويعلم قدراتها الكامنة.

 

إذن … هل هي عملة نصابة؟

عملة DOGE ليست عملة نصابة او احتيالية، لكنها عملة مبنية على مفاهيم خاطئة للغاية، وقد تم الترويج لها من طرف إلون ماسك فقط. عملة DOGE أولا وأخيرا تبقى عملة Memecoin أولا، وتنشط فقط في عمليات البيع والشراء لا أقل و لا أكثر. تعتمد العملة على مبدأ إدفع أكثر ليرتفع سعرها.

ولأن إلون ماسك هو الوحيد المتشبث بها حاليا، فإنه لن يمر الكثير حتى نرى هذه العملة تنهار أكثر، ويبقى فقط إلون ماسك (ربما) هو الشخص الوحيد الذي لديه بعض الـ Dogecoin.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق