بطاقات الجرافيكس

بطاقات الجرافيكس تتنفس الصعداء بعد انخفاض سعر البيتكوين والايثيريوم

منذ سنوات، ومنذ أن بدأت العملات المشفرة خصوصا الرئيسية منها كالبيتكوين والايثيريوم حظيان بشهرة غير مسبوقة. بدأ المعدنون (Miners) بطلب كروت الشاشة (بطاقات الجرافيكس) بشكل غير مسبوق لبناء Rigs بهدف تعدين هذين العملتين المشفرتين. خصوصا بتواجد الـ Sclapers (وهم الأشخاص الذين يشترون بطاقات الجرافيكس ويعيدون بيعها بأسعار مضاعفة حتى). فإن شراء كرت شاشة بسعرها العادي والمتوسط أصبح صعبا للغاية. بل واستحال أكثر عندما ظهر كوفيد-19 الذي أدى إلى نقص في أشباه المواصلات. فأصبح أزمة بطاقات الجرافيكس أزمة عالمية سببها تعدين العملات المشفرة والرقمية.

وقد استمر الوضع على حاله لقرابة 5 سنوات الآن أو ربما أكثر، فالحصول على بطاقة جرافيكس بسيطة وجيدة بسعر معقول أصبح شبه منعدم. لكن الآن، ولأول مرة منذ سنوات، أسعار بطاقات الجرافيكس وكروت الشاشة ينخفض بنسبة فاقت 15% لأول مرة. كما قل الطلب عليها كثيرا. ويعود السبب إلى تخلي المعدنين أولا على تعدين العملات المشفرة، إلى جانب تحديثات قادمة للعملات المشفرة أيضا.

 

إنهيار البيتكوين … أحد أكبر وأهم أسباب انخفاض كروت الشاشة

شهد البيتكوين انخفاضا مخيفا في الأيام الماضية، لدرجة أن الكثيرين وصفو هذا الانخفاض بـ “إنهيار فقاعة البيتكوين”. فقد وصل سعره حتى 18 ألف دولار، وهو سعر لم يصله البيتكوين منذ سنة 2020. بالإضافة إلى أن عدد قطع البيتكوين التي يمكن تعدينها أصبح ضعيفا للغاية، وبالتالي فإن عناء الطاقة والجهد لا يستحق إطلاقا. دفع هذا المعدنين إلى التوقع عن شراء بطاقات الجرافيكس أولا، وبيع ما لديهم أيضا من كروت شاشة. وكان هذا العامل الرئيسي لانخفاض سعرها.

 

الايثيريوم … الإنتقال من بروتوكول PoW إلى PoS

منذ نشأة الإيثيريوم، اعتمد هذا الأخير على نظام إثباث الحصة (Proof of Work) والذي يعتمد بشكل كبير على عمليات التعدين. لكن سيشهد الإيثيريوم تغييرا كبيرا من المرتقب أن نراه في أواخر هذه السنة، والذي سينتقل إلى بروتوكول Proof of Stake بدل Proof of Work. إن هذا الإنتقال سيجعل حرفيا عملية تعدين الإيثيريوم عبر الـ Rigs غير نافع إطلاقا، وبالتالي لا حاجة لشراء كروت شاشة لتعدين الإيثيريوم بعد اليوم.

 

بطاقات الجرافيكس تنخفض بأكثر من 15% في أقل من شهر

بسبب هذه التغييرات، ثم تغييرات أخرى كثيرة وجدرية على عالم البلوكتشين وتعدين العملات المشفرة، فإن بطاقات الجراقيكس قد انخفض سعرها بنسبة 15% تقريبا لأول مرة منذ 5 سنوات. هذا الانخفاض حدث في أقل من 20 يوم فقط من انهيار العملات المشفرة.

من المرتقب أن نرى انخفاضا أكثر للسعر في الأشهر القادمة، فإن كنت تفكر في شراء كروت الشاشة بأسعار زهيدة، انتظر بعض الوقت، فقد يكون أمامك فرصة جيدة للحصول عليها بسعر أرخص.

 

هل تنقرض خدمات التعدين فعلا؟

ليس فعليا، لا ننسى أن تعدين العملات المشفرة هو جزء لا يمكن إنكار خيره على تعزيز وظهور الكثير من العملات المشفرة. لكن قد يصبح حكرا على الشركات الكبيرة فقط، لأن تكلفة التعدين اليوم ستصبح باهضة، والمقابل رديئ للغاية. لقد كان المعدنون يعدنون البيتكوين لأنه مقابل كل 1 بيتكوين سيحصل على مبلغ 60 ألف دولار، وسينفق منها 20 ألف دولار لدفع فاتورة الكهرباء وتوسيع الـ Rig خاصته. لكن الآن، سيحصل على مبلغ 20 ألف دولار، والتي بالكاد سيحصل على 1000 دولار ربح صافي بعد أشهر من التعدين. إنها معادلة مختلة لن يرضى بها المعدنون العاديون، لكن سترضى بها شركات كبرى أكيد.

 

لا … تعدين العملات المشفرة لن ينتهي بهذه البساطة

هل تعرف أي عملة مشفرة تعتمد على نظام Proof of Work؟ إنها تحتاج إلى بطاقة جرافيكس لتعدينها. بدون الابتعاد كثيرا، خذ مثال فقط الـ Ethereum Classic الذي لازال بحاجة إلى كروت الشاشة لبناء Rig وتعدينه. لكن في المجمل، أسعار الطلب على كروت الشاشة سينخفض كثيرا.

 

المصدر

 

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق