أسباب تشرح لك كيف انهارت منصة FTX ومستقبل العملات المشفرة والرقمية

فوضى عارمة يشهدها مجال العملات المشفرة والرقمية في الوقت الحالي، وخوف وفزع بين جميع المستثمرين وحاملي العملات المشفرة. سبب هذا الخوف هو انهيار شركة ضخمة قيمتها السوقية 36 مليار دولار في أقل من 3 أيام ! وهي منصة FTX. فقد تحولت منصة FTX بين ليلة وضحاها من واحدة من أقوى وأشهر الشركات الأمريكية المتخصصة في مجال العملات المشفرة والرقمية، إلى شركة قيمتها السوقية 0 وخسارة مالكها كل أمواله في أقل من أسبوع. أثر هذا على الكثير من الشركات، بالإضافة للعمالات المشفرة.

سبب إنهيار شركة FTX غير محدد وغير واضح، فهو انهيار ناتج عن الكثير من الأسباب وليس سبب محدد. لهذا نود ان نشرح لك كيف انهارت FTX من خلال تحديد مجموعة من الأسباب الممكنة.

 

 السبب الأول: التضخم الكبير لعملة FTT وانهيارها

منصة FTX كغيرها من منصات تداول العملات المشفرة والرقمية لديها عملة محلية تضمن بها تحويل السيولة بين مختلف العملات المشفرة على المنصة، وتسمى بالـ FTT. لأشهر احتفظت العملة بسعرها الخاص (حوالي 24$) لكن في ظرف 24 ساعة انهارت إلى قرابة 0.5$.

يحدث انهيار من هذا النوع جراء اختلال عمليات الطلب والعرض في فترة وجيزة للغاية، أي مثلًا عمليات سحب جنونية في وقت قصير (إنهيار العملة) أو عمليات شراء جنونية في وقت قصيرة (صعود العملة). لكن هل تم سحب العملات بشكل كبير في FTX لتنهار عملة FTT؟ هذا يقودنا للسبب الثاني.

 

السبب الثاني: اختراق منصة FTX!

ما سبب سحب كل الأموال بشكل جنوني في فترة قصيرة؟ الإجابة الأكثر ترجيحًا هي: اختراق منصة FTX وسحب كل أموالها.
تأكد الأمر لاحقًا في منشور رسمي على القناة الرسمية FTX على تيليجرام، إذ حذرت المستخدمين من إجراء أي عملية على المنصة، بل وحتى حذف التطبيق وعدم استخدامه، مرجحة بذلك أن هاكرز وصلوا إلى المنصة وسحبوا الملايين من الدولارات منها. وقد يتركون برمجيات خبيثة على المنصة.

غير مؤكد إن وقع الاختراق قبل أم بعد الإفلاس، لكن يرجح بشكل كبير أنه أحد العوامل الرئيسية لافلاس الشركة، وأن الفصح عنه لم يكن إلا بعد إعلان إفلاسها تماما.

 

السبب الثالث: افلاس مؤسسها سام بانكمان-فريد

كل من مؤسس منصة FTX وشبكة FTX أفلسا معًا، فقيمة الشركة اليوم 0$ وصاحبها فقد 96% من ثروته الخاصة. لكن إن وضعت الحدثين في خط زمني واحد، فإن مؤسس المنصة أفلس أولًا قبل أن تفلس FTX. لـ “سام بانكمان” استثمارات كثيرة وفي منصات عديدة أخرى مثل BlockFi. لكن ثروته تناقصت في اليوم الأول بنسبة 30% ثم لاحقا بنسبة تقدر بـ 60% قبل أن يتم الإعلان عن إفلاس FTX وتصل ثروته التي خسرها إلى 96%. يتحمل مؤسس المنصة سبب إفلاس الشركة، فربما لاحظ مالكوا أسهم الشركة أن صاحبها يفلس وقد يبيع أسهمه، وبذلك قد تنخفض قيمة الشركة، فأظهر ذلك مخاوف المستثمرين الذين باعوا ما لديهم من أسهم، ثم إفلاس FTX.

لا ننسى أيضا أنه فور بدء معانات FTX ، اقترح مؤسس باينانس CZ مساعدتها، لكن سرعان ما تراجع عن الفكرة بعد أن وجد أن انقاذها مستحيل وسيتطلب المليارات. وهو سبب آخر تسبب فيه مؤسس المنصة.

 

ما تأثيرات وتداعيات افلاس FTX على سوق العملات المشفرة؟

الكثير، فور إفلاس FTX مثلًا، انخفض سعر الكثير من العملات المشفرة بشكل كبير، أهمها البيتكوين التي وصل سعرها إلى 16 ألف دولار لأول مرة منذ سنة 2019. كما اندلع اللون الأحمر في أسعار كل العملات المشفرة الأخرى التي انخفض سعرها بشكل كبير. دون الحديث عن نهاية بعض العملات المشفرة المتعلقة بـ FTX مثل عملة FTT.

أثر ذلك أيضا على ثقة المستخدمين في منصات تداول العملات المشفرة، فبعد هذه الحادثة تم السيطرة على أموال المستخدمين، كذلك في منصة BlockFi التي أوقفت عمليات سحب العملات المشفرة للمستخدمين، الذين عبروا عن غضبهم الكبير. وأعاد هذا فكرة إحياء محفظات الهارديور (مثل Ledger).

BlockFi

 

أما التأثير الأكبر، فهو الثقة في العملات المشفرة وسوقها الخاص والمنصات التي تدعمها. فماذا لو حدث نفس الأمر مجددًا في منصات أخرى مثل Binance؟ سيكون هذا نهاية العملات المشفرة بدون شك.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق