Bitcoin

قبل نهاية سنة 2023 … هذه أفضل العملات المشفرة والرقمية لهذه السنة ومستقبلها

سنة 2023 كانت سنة حافلة بالكثير من التغييرات في مجال العملات المشفرة، وللأسف شهدت كذلك شبه انهيار مجموعة من المجالات الأخرى. فعلى سبيل المثال انهاء مجال الـ NFT بشكل كبير بحيث أقل من 3% من قطع الـ NFT هي فقط التي لازالت مسيطرة على السوق. وأكثر من 96% فقدت بشكل شبه كلي قيمتها. لكن بالعودة للحديث حول العملات المشفرة والرقمية، ما هي أشهرها هذه السنة؟ وما مستقبلها في سنة 2024؟ 

العملة المشفرة بيتكوين (Bitcoin)

عملة الـ Bitcoin حققت في الشهرين الأخيرين بعض النتائج المبهجة، فأخيرًا استطاعت العملة أن تصل إلى 37 ألف دولار. رقم قياسي للبيتكوين لم تصل إليه منذ السنة الماضية. وإن كنت متابع لكريبتو كابيتال فقد وضحنا أن سعر عملة البيتكوين دائمًا ما يشهد بعض الارتفاع في أواخر كل سنة. 

ارتفع سعر البيتكوين جراء الحوادث التي حدثت هذه السنة، كالحروب والنزاعات التي في الغالب ما تثير التبرعات عبر العملة المشفرة بيتكوين. ولا ننسى كذلك بعض التغييرات في تشكيلة العملات المشفرة والكريبتو، كإنهيار منصة FTX. 

 

العملة المشفرة بيبي (PEPE) 

ليس من عادتنا أن نرشح لك عملة مشفرة من صنف Memecoin ضمن قائمة أفضل العملات المشفرة. لكن هذه العملة المشفرة تفوقت على باقي عملات الميم كوين مثل Dogecoin و ShibaInu هذه السنة، وارتفع سعرها بشكل كبير للغاية. 

لا يوجد سبب فعلي لارتفاع سعر عملة PEPE في الحقيقة، فهي مجرد عملة ميم كوين متاحة في السوق لشرائها ويرتفع وينخفض سعرها جراء العرض والطلب. لكن يبدوا أن مجتمع العملة المشفرة بدل جهده في إيصالها لأرقام هائلة في سنة 2023. لا يمكننا القول أن مستقبل عملة PEPE مشرق أو ستستمر معنا في سنة 2024 لكن على الأقل وفي الوقت الحالي فإنها لازالت بارزة في سوق عملات الميم كوين. 

 

العملة المشفرة سولانا (Solana)

ربما هي العملة الرئيسية ( وقد تكون الوحيدة ) التي لازال مشروعها نشطًا بشكل كبير في مجال الخدمات اللامركزية و الـ DeFi في حين تراجعت الكثير من المشاريع الأخرى. خارطة طريق Solana لسنة 2023 مكنتها من أن تخلق لنفسها حيزًا في السوق وأن تحافظ على مركزها في الوقت الراهن. 

تخطى الرأسمال السوقي لعملة Solan حتى نوفمبر ما قيمته 23.2 مليار دولار, وسعر عملة Solana حاليًا هو 57$. إنها أرقام تفرح الصدر مقارنة مع الإنهيار الكبير الذي حل بالكثير من العملات المشفرة في سنة 2023. أن تصمد Solana في ظل هذه الأزمات دليل على أن مستقبلها سيكون جيدًا وسيصمد أكثر، وذلك لأن مشاريعها كثيرة واستخداماتها أكثر. 

 

العملة المشفرة ايثيريوم (Ethereum)

عملة الإيثيريوم كانت ولازالت واحدة من أقوى العملات المشفرة بعد البيتكوين. وإن عانت قليلًا من انتكاسة هذه السنة، وتراجع في بعض الخدمات المقدمة على شبكتها الخاصة ( مثل الـ NFT ) لكنها لازالت قوية. برأسمال سوقي يفوق 244 مليار دولار فإن عملة Ethereum لازال أمامها الكثير من الآفاق لتُظهر من خلالها قوتها. خصوصا باعتمادها على العقود الذكية (Smart Contracts) كوسيلة رئيسية لعمل البلوكتشين للمنصة. لنوضح لك مدى قوى عملة الإيثيريوم، فقد ارتفع سعرها منذ إطلاقها في 2016 وحتى أواخر سنة 2023 بنسبة 18,409%. أي لو اشتريت 1$ فقط من العملة في 2016 سيكون لديك اليوم أكثر من 18 ألف دولار !

 

العملة الكشفرة بوليغون (Polygon)

إن مسار هذه العملة المشفرة مذهل للغاية، منذ تغيير اسمها ذاع صيتها بشكل كبير. وأصبحت واحدة من العملات المشفرة الشهيرة محتلة المركز الـ 14 من بين قائمة أفضل العملات المشفرة. الرأسمال السوقي لهذه العملة يتجاوز الـ 470 مليون دولار، وتمتلك العديد من المشاريع النشطة في البلوكتشين الخاص بها. لكنها لازالت بالرغم من ذلك تعاني من المنافسة خصوصًا من طرف عملات مثل Solana. عملة Polygon ليست عملة قوية قد تجعلك غنيًا، لكن في الوقت الحالي فهي صامدة. والصمود يدل على القوى في ظل التزحزح الذي تعاني منه العملات المشفرة في الوقت الحالي. 

 

لا توجد تعليقات

نشر تعليق