الاستثمار في العملات المشفرة

5 أخطاء يرتكبها الجميع أثناء الاستثمار في العملات المشفرة … تعلم كيف تتجنبها

كثرة توافر العملات المشفرة و نشاط سوق الكريبتو يدفع الكثيرين للغوص في مجال العملات المشفرة والاستثمار فيها. ستكون الترشيحات الأولى دائمًا ما تكون عملات مشفرة شهيرة كالبيتكوين والإيثيريوم وحتى Dogecoin، مع الوقت تزداد شجاعتك في الاستثمار في عملات مشفرة أخرى نادرة. وسواء كنت مستجد في المجال أم محترف في تداول الكريبتو، فيوجد أخطاء يرتكبها الجميع أحيانا تبعياتها خفيفة وأحيانًا أخرى قد تسبب لك خسائر كثيرة.

ينصحك الكثير من الخبراء في المجال في تجنب مثل هذه الأخطاء والتوقف عن القيام بها، ونحن بدورك سنقربك أكثر من هذه الأخطاء وكيف تقوم بتصحيحها.

1 – توقف عن اتخاذ قرارات عشوائية حين يتعلق الأمر بالكريبتو

” اشترِ في الـ Bull Market و بع في الـ Bear Market “، أو عبارات مثل هذه تجعل مجال الكريبتو يبدو سهلًا للغاية. فأنت ما عليك سوى اتباع بعد القواعد الأساسية، إن شاهدت أن العملة في ارتفاع اشترِ، وإن كان العكس قم بالبيع.

هذا خاطئ، بل من الأخطاء الكثيرة التي يقوم بها المستثمرون في الكريبتو، لماذا؟

يوجد الكثير من المؤشرات التي عليك فهمها، فيمكن للعملة أن تنخفض بنسبة 30% لترتفع بعد أيام بنسبة 70%، والعكس كذلك. القرارات التي تقوم بها في مجال الكريبتو يجب أن تكون مبنية على المنطق، دراسة ومؤشرات حقيقية. فيفضل اتباع ارشادات من محترفين بهذا الصدد.

2 – من يضع أمواله في سلة واحدة يفقدها في الغالب

إنه مفهوم بسيط للغاية: لا تستثمر كل أموالك في عملة مشفرة واحدة.

يوجد الملايين من العملات المشفرة، الآلاف منها صادقة و تابعة لمشاريع حقيقية. وسيكون من المفيد وضع بعض الأموال فيها بدل استثمارها في مكان واحد. تنوع مصادر الدخل عبر الكريبتو أمر أساسي لتجنب الإفلاس الدائم وتنويع الأرباح. صحيح أنه سيكون مربحا ضخ 1000$ في البيتكوين أكثر من ضخ 500$، لكن في حالة تراجع البيتكوين فخسائرك ستكون أقل، في نفس الوقت قد يرتفع سعر عملات أخرى منافسة وتصبح أرباحك أفضل.

كل ما عليك فعله هو صناعة قائمة فقط، قائمة تحدد فيها العملات المشفرة التي تريد الاستثمار فيها، تسهل عليك منصات مثل Binance هذه العملية كثيرًا عبر توفير “بروفايلات” تقترح عملات مشفرة لها عامل مشترك.

3 – لا تضع ثقتك في مشاريع الكريبتو … و إن فعلت تعقبها دائمًا

لما استثمرت في الـ Litecoin؟ أو Chainlink؟ أو عملات من نفس العائلة؟

فعلتَ ذلك لأنها عملات تابعة لمشاريع كريبتو خاصة تثق فيها ومستقبلها، وهي تقنيًا خدعة الكثير من المنصات بدأت بانتهاجها لإطلاق مشاريع كريبتو خاصة بها. فتجد أن عملة باسم XDR طرحت عملتها الخاصة التابعة لمشروع شركة XDR الذي يهدف إلى جلب آداء أفضل لمشاريع الويب 3.

أترى كيف أن هذا شائع؟ لتجنب هذا الخطأ عليك إما الاستثمار في مشاريع حقيقية، خذ مثلًا مشروع Solana الذي وصل به الأمر لإطلاق هاتف ويب 3 ومشاريع حقيقية يدل على أنه يمكن تحسين العملة مستقبلًا. فلا تقم باختيار مشاريع عشوائية، وإن فعلت، فقم بمتابعتها دائمًا.

4 – الاستثمار فقط في العملات المشفرة

مجال الكريبتو لا يتضمن العملات المشفرة فقط، بل استثمارات كثيرة للغاية. مثل اكتتاب العملات المشفرة (ICO) و الـ Staking و التعدين … فلا تجعل استثماراتك محدودة في شراء العملات المشفرة فقط. في الحقيقة يمكنك تحقيق أرباح أكثر من الاستثمار في العملات المشفرة سواء على المدى البعيد أو القصير.

نصيحتنا لك كالتالي، حين تصنع حسابك في منصة مثل Binance ستجد خيارات أخرى غير الاستثمار، في تبويبة Earn Money سيمكنك شراء عملات مشفرة على شكل Staking والحصول على عائد لاحقًا. يمكنك إيجاد فرص ICO واكتتاب للعملات المشفرة. لا تنسى الإطلاع عليها بل الاستثمار فيها.

5 – استثمر على المدى البعيد

لا تتوقع أرباحا مباشرة بعد الاستثمار، لا يتبع سوق الكريبتو هذا النظام. استيعاب هذا قد يساعدك في تجنب صفقات خاسرة واستثمارات كاذبة في العملات المشفرة. عليك أن تلعب على المدى البعيد جدًا، في مجتمعات المحترفين، يناقشون الآن سعر البيتكوين في سنة 2030، مستقبله الخاص وكيف ستبدو العملة في هذا الزمن. الاستثمار قريب الأمد لا يصلح في مجال العملات المشفرة إلا في بعض العملات المشفرة النادرة للغاية، والتي تعتبر فرص نادرًا ما تحدث في السوق.

1 تعليق

نشر تعليق