رسوم الإيثيريوم

ما هي رسوم الإيثيريوم (Gas Fees) وكيف تقوم بخفضها؟

إن واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة في عالم العملات المشفرة عموما، هي الـ Fees او الرسوم التي عليك دفعها دائما. لكن الإيثيريوم استثناء خاص، فالـ Gas Fees (عمولة عملية التحويل في الإيثيريوم) ارتفعت بشكل جنوني حتى أصبح من الصعب تصديقها. فإرسال 100$ على شكل إيثيريوم قد يجعلك تدفع حتى 70$ مقابلها! إن هذه العمولة ضخمة للغاية. لذلك سنحاول في هذا المقال أن نوسع قليلا أفكار رسوم الإيثيريوم او Ethereum Gas وشرحها، ثم بعض الطرق التي يمكنك خفضها.

 

ما هي رسوم الإيثيريوم (Ethereum Gas Fees)؟

أثناء تحويل الإيثيريوم في أي نوع من أنواع العمليات (سواء شراء عبر منصة، تحويل من حسابك لحساب آخر …) تسمى بالـ Transaction. ولأن عمليات التحويل تعتمد على الكتل (Blocks) ولأن هذه الكتل هي عبارة عن حواسيب تقوم بتعدين الإيثيريوم، فإنهم يتقاضون أجرهم عبر رسوم هذه الـ Transactions. يتم استخدام مصطلح Gwei للتعبير عن العمولة التي يتقاضاها الـ Block في عملية الـ Transaction. لكن مع الوقت، أصبحت هذه العمولة مرتفعة للغاية، وأصبح من الصعب التعامل معها فعليا، خصوصا أنه يجب عليك الآن دفع الرسوم في كل عملية تحويل كيفما كان نوعها.

لكن، يوجد بعض الطرق التي من خلالها يمكنك خفض عمولة الإيثيريوم او الـ Gas Fees، وإليك أبرزها.

 

معرفة الوقت المثالي لإجراء عملية الـ Transaction

خلال اليوم، تتغير عمولة الإثيريوم كثيرا، نظرا للكثير من الأسباب. لكن يوجد سبب واحد يجعل عمولة الإيثيريوم كبيرة وهي ازدحام الطلب على الـ Transaction في بلوكتشين الإيثيريوم. بمعنى، في وقت ذروة إجراء مختلف التحويلات في الإيثيريوم فإن سعر العمولة يرتفع بشكل كبير. لكن، إن كانت بطيئة أو قليلة، فإن سعر العمولة يصبح أقل. لذلك، ظهرت منصة تحمل اسم Ethereum Gas Chart، تساعدك على معرفة أوقات الذروة في عمليات التحويل. توجه لرابط الموقع من هنا، راقب ارتفاعها وانخفاضها، وحين تحقق انخفاض كبير، سيمكنك إجراء عملية تحويل بعمولة أقل.

 

استخدم محفظات إيثيريوم ذات عمولة منخفضة (أو منعدمة أحيانا)

يوجد الكثير من محفظات الإيثيريوم الشهيرة، لكن غير الشهيرة منها قد تفعل أي شيء من أجل الحصول على عملاء جادين لها. لذلك تقدم مجموعة من التخفيضات أهمها تخفيضات لعمولة الإيثيريوم (وباقي العملات) بل حتى أن بعضها مثل محفظة FTX لا تقوم بإقتطاع أي شيء عند عملية شراء الإيثيريوم او تحويله. وهو المطلوب، بهذه الطريقة سيمكنك خفض الكثير من عمولة الإيثيريوم في عمليات التحويل المختلفة.

 

استخدم برمجيات الـ DApps التي توفر لك خفض عمولة الإيثيريوم

لما نستخدم الإيثيريوم؟ من أجل إجراء مختلف عمليات التحويل والشراء في منصات تدعم العملات المشفرة، صحيح؟ يوجد بعض التطبيقات والبرمجيات اللامركزية التي تستطيع أن تساعدك على خفض عمولة الإيثيريوم بشكل معقول. سواء من خلال التحويل إلى عملتها الخاصة والشراء بعملتها، أو من خلال تقديم نفس الخدمات التي ستستشريها بالإيثيريوم لكن بسعر أقل. خذ مثال منصة Balancer  هي منصة تداول للعملات المشفرة من بينها الإيثيريوم. ستقوم هذه المنصة بأخذ عمولة قليلة للغاية مقارنة مع منصات أخرى حين يتعلق الأمر بالإيثيريوم.

 

وأخيراً … استخدم الـ Gas Tokens

الـ Tokens هي عبارة عن عملات مشفرة يمكنك أن تربحها أو تحصل عليها من خلال إجراء عمليات مختلفة او التسجيل في منصات متعددة، بل حتى إدراجها في محفظة الإيثيريوم خاصتك. يوجد موقع يحمل اسم GasToken يساعدك على تحقيق عائد Gwei (العملة التي يتم الدفع بها لرسوم الإيثيريوم للكتل) مقابل ربط محفظتك الإلكترونية معها، ثم في كل عملية يتم تخزين بعض الـ Gwei ومع الوقت تصبح عمولة التحويل أرخص وأرخص باستخدام GasToken.

 

يجب الإشاده انه حصل ارتفاع في رسوم ايثيريوم بشكل جنوني بعد “لندن هاردفورك” في اغسطس الماضي. ومتوقع نزول الرسوم مع أطلاق ETH2.0 لكن لا يوجد موعد محدد حتى الآن.

 

وسوم:
4 تعليقات

نشر تعليق