ما هو اكتتاب العملات الرقمية

ما هو اكتتاب العملات الرقمية او الـ ICO ؟

إن مجال العملات الرقمية مجال معقد للغاية، والإستثمار فيه أيضا أكثر تعقيداً. فالكثيرون يعتقدون أن البدء في مجال العملات الرقمية لا ينص سوى على شراء عملة كالبيتكوين، وانتظار الأرباح. في حين أن البيتكوين بحد ذاته حاليا غير مربح للمستثمرين الجدد. من بين المفاهيم التي يجب أن يدركها أي شخص يريد البدء في مجال العملات الرقمية هو مفهوم اكتتاب العملات الرقمية أو الـ ICO ( يقصد بالـ ICO مصطلح Initial Coin Offering ). لكن ما هو هذا المفهوم بالضبط وما فائدته حين يتعلق الأمر بإستثمار العملات الرقمية والمشفرة؟

 

ما هو اكتتاب العملات الرقمية او الـ ICO؟

اكتتاب العملات المشفرة أو الـ ICO، هو في أبسط مفاهيمه إيجاد العملات الرقمية التي لازالت في مرحلة التمويل ولم يتم إطلاقها في سوق العملات المشفرة بعد. كأي عملة رقمية، لا بد أن تمر العملة أولا من مرحلة جمع التمويلات اللازمة عبر إقناع المستثمرين بشرائها في البداية. حين نتحدث عن الـ ICO فإننا نتحدث عن منظورين:

  • منظورك الشخصي كمستثمر: كمستثمر، اكتتاب العملات الرقمية يعني مراهنتك على عملة جديدة من شأن سعرها أن يرتفع مع الوقت بأضعاف مضاعفة في سوق العملات الحرة. وتمويلها بسعرك الشخصي أنت قبل إطلاقها، بذلك، أنت تحظى بفرصة لزيادة سعرك المستثمر في البداية إلى أضعاف مضاعفة في المستقبل.
  • منظورك الشخصي كشخص يريد إطلاق عملته الخاصة: اكتتاب العملات الرقمية لا يتعلق دائما باستثمارك أنت في مجال العملات الرقمية. بل صناعتها أيضا. أصبح بإمكان أي شخص الآن إطلاق عملته الرقمية الخاصة مادامت تحمل مشروعاً يحمل حلا لمشكلة. عموماً، قبل إطلاقها عليك أن تحظى بتمويل ضخم من طرف مستثمرين في مجال العملات الرقمية المشفرة، وهم أشخاص يتوقعون بإطلاق عملتك الرقمية ربحاً نسبيا منها أيضا.

ان الـ ICO مربح إن اخترت فأصبت فربحت. ويعتبر اكتتاب العملات الرقمية مربحا للمستثمرين من الربح من الإستثمارات العادية في العملات الرقمية المعروفة. اما عن طريقة عملها، فبعد إيجاد عملة الـ ICO، تقوم بالإستثمار فيها بالسعر المطلوب، فيتم تحويل سعرك المستثمر إلى العملة الرقمية، وحين إطلاقها في السوق، وإن ارتفعت تحظى بأرباح حقيقية من تلك العملة.

 

ما الصعوبات والمخاطر المتعلقة باكتتاب العملات الرقمية

كمستثمر، الـ ICO له الكثير من المخاطر والصعوبات التي يمكنك أن تواجهها، فمجال العملات المشفرة ككل مليئ بالمخاطر، ومن مخاطر الـ ICO نجد:

  • فشل المشروع او الاكتتاب: ليس من الضروري أن يتحقق كل مشروع عملة رقمية مشفرة، فبعض العملات الرقمية لا يتم إطلاقها بالرغم من اكتتاب مشروعها. وذلك إما لضعف التمويل، أو لإنهاء المشروع من أساسه. لذلك، الأمر ليس دائما مربحا للمستثمر.
  • العملات الكاذبة والنصابة: الـ ICO قد يكون نصباً كذلك. فكم من عملة رقمية ظهرت وحظيت بشعبية واستثمارات كبيرة من طرف المستثمرين وحظيت باستثمارات عديدة، قبل أن تندثر للأبد وأموال المستثمرين معها. لذلك، عليك القيام ببحوث معمقة حول اكتتاب العملة التي تريد الإستثمار فيها حتى لا يتم النصب عليك.
  • صعوبة إيجاد العملات الرقمية الناشئة: صحيح أنه يوجد منصات تستعرضها عليك، لكن لازالت الصعوبة قائمة في الـ ICO. فلا أحد يمكنه أن يجزم لك أنه فور إطلاق العملة الرقمية سترتفع وستحقق ربحا. فمعظمها العكس تماما!

لذلك، خذ كامل التأني والحيطة حين يتعلق الأمر بهذا المجال والإستثمار فيها، وسلسلة مقالات على موقعنا كريبتو كابيتال قادمة ستقوم بتوجيهك صوب هذا المجال.

 

أبرز مميزات وفوائد الـ ICO  كمستثمر

دعونا لا ننسى أن الإستثمار المتعلق بالـ ICO مربح أيضا، صحيح أنه ليس دائما كذلك، لكن في معظم الأحيان يمكنك أن تحقق منه ربحاً جيداً. الإستثمار في العملات الرقمية التي لم يتم إطلاقها بعد أمر مربح.  خصوصا إن كانت تقدم قضية جيدة وحل لمشاكل حقيقية لدى المستخدمين، فمن المتوقع أن تحظى باهتمام بالمتداولين والمستثمرين لاحقا. مما يعني ارتفاع سعرها وحصولك على مبالغ مالية من خلال شراء العملة سابقا.

 

#مقالات العملات الرقمية والتوكن ليست نصائح إستثمارية, التداول والإستثمار بالعملات الرقمية له مخاطر مرتفعة جداً مقارنة بتداول الأسهم المحلية لذلك وجب التنبية#

وسوم:
2 التعليقات

نشر تعليق