العملات الرقمية

ما الفرق بين العملات المشفرة و العملات الرقمية؟

في الكثير من المقالات والمواضيع في موقعنا، أشرنا إلى كل من العملات الرقمية والمشفرة معا. لكن، يوجد فرق كبير بين كل من العملات الرقمية و العملات المشفرة، وشتان بينهما. لكن أحيانا لم نرد التدقيق في التفاصيل كثيراً وإخبارك بها، لكن حان الوقت من أجل عزل المفهومين عن بعضهما البعض. في موضوعنا هذا سنحاول التفريق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة، وذكر أبرز الفروقات بينهما، ومجال نشاط كل واحدة منهما.

 

ما هي العملات الرقمية (Digital Currencies) ؟

العملات الرقمية هي أي نوع من التعاملات المالية المبني على أرقام ديجيتالية على الإنترنت. على سبيل المثال، إن كان لديك مال في حسابك على بايبال (PayPal) فهو تقنيا غير ملموس، ومجرد رقم في حسابك الخاص عبر المنصة. لكن، يتيح لك هذا المال إمكانية شراء خدمات عبر الإنترنت دون الحاجة للمس المال فيزيائيا، بل فقط من خلال خدمة البايبال ونقل الأرقام من منصة إلى منصة أخرى. والمال في حسابك على PayPal هو مال ديجتالي، وعملة رقمية. الأمر سيان بأي خدمة تقوم بشرائها / بيعها عبر الإنترنت دون الحاجة للوصول للمال فيزيائيا وفعليا. في العالم الحقيقي من أجل إنجاز عمليات الشراء، أنت تحتاج إلى استخراج المال ولمسه فيزيائيا. أما إن كنت تقوم بإجراء أي نوع من العملات على الإنترنت دون الحاجة للمس المال، فهي عمليات ديجيتالية. ويتم ذلك عبر عملات رقمية ( الدولار، اليورو، الين الياباني …) لا يهم نوع العملة، مادمت تشتري وتبيع أونلاين من خلالها فهي رقمية.

 

ما هي العملات المشفرة (Cryptocurrencies) ؟

العملات المشفرة هي جزء من العملات الرقمية، فكما ترى يوجد الكثير من العملات الرقمية في العالم بأنواع مختلفة. من بين هذه الأنواع يوجد العملات المشفرة او الـ Cryptocurrencies. وهي نوع من العملات التي تخضع لشبكة تشفير محددة، بحيث يصعب تعقب عمليات الشراء والبيع. في الغالب تكون هذه الشبكة هي شبكة البلوكتشين التي تتم من خلالها جميع أنواع المدفوعات (Transactions) بشكل مباشر وسري دون تعقب.  بدأت في الأول فقط البيتكوين، لكنها أضحت اليوم مئات بل الآلاف من الكريبتو المختلفة. تتيح لك العملات المشفرة أيضا التغيير بين العملات الرقمية من أجل الربح أكثر من فرق السعر بين عملتين مختلفتين. كالتحويل بين الإثيريوم إلى البيتكوين أو العكس، أو بين أي صنف من أصناف العملات الرقمية.

 

ما الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة؟

العملات الرقمية ذات خيارات كبيرة وشاسعة للغاية، فالأموال الرقمية ( الدولار، اليورو …)، أنواع الدفع عبر الخدمات مثل دفع فواتير الكهرباء او الهاتف عبر الإنترنت. بالإضافة لخدمات مثل الكوبونات و التخفيضات، كلها عبارة عن عمليات رقمية ( عمليات و ليس عملات ) خاصة بالدفع، وتستخدم عملة رقمية من صنف محدد. بينما العملات المشفرة هي فقط نوع من أنواع العملات الرقمية، أي جزء من أنواع العملات الرقمية لا أقل و لا أكثر. فإن كانت العملات الرقمية يتم استخدامها من أجل إنجاز أي نوع من المدفوعات عبر الإنترنت، فعليك أن تعلم أنه يمكن تعقبها، يمكن الحفاظ على الـ Transaction، يمكن مشاركته، والمزيد. لكن في العملات المشفرة، لا يتم تعقب العمليات الرقمية الخاصة بالبيع و الشراء، وتكون سرية تماما في شبكة البلوكتشين، أو أي شبكة أخرى حسب العملة المشفرة التي تستخدمها. والهدف منها أساسي، إتاحة إمكانية شراء أي شيء عبر الإنترنت بسرية تامة. لذلك يتم استخدام العملات المشفرة أساسا في عمليات الشراء في الديب ويب، قبل أن تتحول إلى استثمار وبيع وشراء وتجميد للعملات وكل المفاهيم الأخرى.

1 تعليق

نشر تعليق