منصات تواصل اجتماعي

أهم البروتوكولات والمشاريع التي ستعوض منصات التواصل الاجتماعي في الويب 3.0

الويب 3.0 هو أحد التقنيات التي ننتظرها بشدة، لأنها ستغير طريقة تعاملنا مع الإنترنت بشكل عام. فالإنترنت اليوم أسوأ مكان يمكنك أن تشعر فيه بالخصوصية أو الحرية، فكلاهما أوهام فقط. لكن الويب 3.0 من شأنه أن يساعد الإنترنت على الارتقاء إلى مستويات أفضل من حيث الخصوصية والأمان. من الأشياء التي أصبحت ضرورية في حياتنا اليومية، هي منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تيك توك، انستقرام وواتسآب وغيرهم. فهل سيكون لديهم بديل في الويب 3.0؟

 

مشروع Mask Network

بروتوكول ومشروع Mask Network قد يكون أحد أهم المشاريع التي عليك معرفتها، لأنها ستغير كليا مفهوم منصات التواصل الاجتماعي على شبكة الويب 3.0 .يهدف مشروع Mask Network إلى تشفير الاتصالات المرسلة والقادمة عبر منصات السوشال ميديا الشهيرة. لا يهدف هذا البروتوكول لإطلاق منصة اجتماعية خاصة به، لا إطلاقا، بل فقط تحسين الخصوصية والأمان أثناء استخدام منصات تواصل اجتماعي شهيرة، مثل تويتر وفيسبوك وواتسآب. حظي ببعض الاهتمام والتطوير بعد الإعلان عن الميتافيرس، لكن لم نرى بعد أي مشاريع فعلية قادمة من المطورين له.

 

 مشروع Steemit

مشروع Steemit هو أحد أقدم المشاريع على الإطلاق المتعلقة بخدمات الويب 3.0 أولا، ثم محتوى منصات تواصل اجتماعي ثانيا. منصة Steemit لمن لا يعرفها، هي عبارة عن منصة تواصل اجتماعي أشبه بمنصة Medium يشارك فيها المستخدمون مقالات ومواضيع مختلفة. ثم يقوم المستخدمون بتقييم تلك المقالات بالإيجاب في حالة أعجبهم المحتوى، ويربح المستخدم عملة STEEM جراء ذلك. هي منصة تواصل اجتماعي مختلفة كل الاختلاف عما تعرفه، لكن إليك هذا، منصة Steemit ليست جديدة، بل قديمة جدا جدا. وتتيح هذه الخصائص منذ أكثر من عقد من الآن، وهي ناجحة بالفعل في الويب 2.0 الذي لا يلائمها إطلاقا. لذلك سنرى منصة Steemit تزدهر أكثر في الويب 3.0 بدون شك.

 

مشروع Lens

مشروع Lens.dev هو مشروع مختلف بدوره نشط على شبكة لامركزية. فبدل أن يقوم الموقع بإطلاق منصة تواصل اجتماعي خاصة به، يوفر لك شيء أفضل وهو إمكانية صناعة منصة تواصل اجتماعي كاملة خاصة بك. فإن كنت شركة، أو مجموعة أشخاص وتريد صناعة منصة تواصل اجتماعي مغلقة نشطة على الويب 3.0 فقط بينكم، من أجل مشاركة المحتوى وتبادله، فإن هذا المشروع يستطيع تحقيق هذه الأمنية. يهدف المشروع عموما إلى خلق فضاءات رقمية متعددة مغلقة للحفاظ على الأمان والمعلومات داخلها، بدل منصة اجتماعية كبيرة تضم ملايين البشر في مكان واحد.

 

مشروع The Graph

إدارة البيانات والمعلومات أمر ضروري في أي منصة أو خدمة تستخدمها صحيح؟ مشروع The Graph يأتي ليوفر لنا هذا. هو ليس عبارة عن منصة تواصل اجتماعي، ولا قادر على أن يوفر لك إمكانية صناعة منصتك الخاصة. لكن إنشاء منصة تواصل اجتماعي يعني تواجد بعض البيانات مثل: الصور، النصوص، حسابات المستخدمين، البريد الإلكتروني، كلمات السر والمزيد. فأي بروتوكول أو مشروع سنتثق فيه من أجل التعامل مع البيانات التي سننشرها في منصات السوشال ميديا في الويب 3.0؟ منصة The Graph تأتي لتوفر فرصة للجموع لإدارة البيانات والمعلومات داخل منصات السوشال ميديا والحفاظ على خصوصية المستخدمين.

 

مشروع Status

شخصيا، قد يكون هذا المشروع هو أكثر مشروع متحمس لاستخدامه وتجربته. يهدف مشروع Status إلى تقديم عزلة كاملة للمستخدم بهدف الاستفادة من جميع أنواع الاتصالات التي يمكنه أن يمارسها خارجا. يقوم هذا المشروع بإنشاء صندوق معزول لهاتفك الذكي أو حاسوبك مع كافة الخدمات الخاصة بالتواصل مثل إرسال الرسائل والصور، ثم يقوم بتشفيرها، وإرسالها عبر شبكة البلوكتشين إلى عنوان محدد. إن هذا يجعل من اتصالك ليس مشفرا وحسب، بل من المستحيل الإطلاع عليه سواء تم اختراق هاتفك أو جهازك، أو شخص يتجسس على شبكتك، وغيرها. لدينا مراجعة كاملة لمشروع Status لاستكشافه أكثر.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق