العملات المشفرة

10 عملات مشفرة اشترها الآن وقم ببيعها بعد 5 سنوات أو أكثر

الاستثمار والتداول مفهومين مختلفين كليا. ففي حين أن التداول هو عملية البيع في فرص تقدم العملة عن سعرها الأصلي، والشراء قبل أن ينخفض سعرها. فإن الاستثمار في الكفة المقابلة هو عملية الشراء لسهم أو عملة مشفرة في فترة ما، وإعادة بيعها بعد فترة طويلة جدا بعد سنة، سنتين أو حتى 5 سنوات أو أكثر حين يرتفع سعرها بشكل خيالي. قد يكونان نفس المفهوم، لكن ما تغفل عنه هو العامل الزمني.

في مجال العملات المشفرة والرقمية، يوجد مجموعة كبيرة من العملات التي لن ترى النور في الـ 5 سنوات حتى العقد القادم. بينما عملات مشفرة أخرى قد يتضاعف سعرها عشرات المرات في السنوات القادمة. فما هي؟

 

1 – العملة المشفرة بيتكوين (Bitcoin)

اربط هذه العلاقة دائما: انهيار البيتكوين يعني انهيار كل العملات المشفرة الأخرى. العلاقة الوطيدة بين البيتكوين وباقي العملات المشفرة علاقة رئيسية. البيتكوين سيظل معنا حتى العقود القادمة، بل قد يصبح عملة رئيسية في بعض البلدان كالسلفادور كما نشهد اليوم. وقد أصبح عنصر مهم في الحرب الروسية والاوكرانية، ومخرج لضيق وأزمات البلدان. في سنة 2022 يوجد تكهنات على وصول سعر البيتكوين لما فوق 100 ألف دولار، فما بالك بسعره بعد 5 سنوات، أو حتى 10 سنوات.

 

2 – العملة المشفرة الايثيريوم (Ethereum)

قد تعتبرها عادة (Cliché) أن يكون البيتكوين والإيثيريوم متعاقبين دائما حين يتعلق بالعملات المشفرة المهمة. لكن الحقائق هي ما نعتمد عليه الآن. كما أنه لا يمكن إنكار أن الايثيريوم اليوم متداخل في جميع أنواع الأعمال المتعلقة بالعملات المشفرة والرقمية. في خدمات الدفع الرقمي، خدمات الشراء والبيع، تقنيات NFT، الـ Staking والتعدين والمزيد. يرى بعض الخبراء أن الإيثيريوم قادر على تجاوز البيتكوين (لأن البيتكوين لا ينشط بنفس وتيرة الايثيريوم). وسواء كانوا على خطأ أم على صواب، فإن الإيثيريوم من الصعب أن يفقد مكانته التي وصل إليها اليوم.

 

3 – العملة المشفرة كاردانو (Cardano)

واحدة من أكثر العملات المشفرة والمشاريع المخيفة في شبكة البلوكتشين عن جد. فالتقدم والوتيرة السريعة التي يتقدم بها مشروع كاردانو قد تجعل النفوس مخطوفة. والكثيرون يشهدون بذلك، فلا ننسى أن Cardano استطاع أن يحتل المركز الثالث بعد الايثيريوم والبيتكوين بمجرد تحديث واحد له فقط. يسعى Cardano بشكل أساسي لمنافسة الايثيريوم عبر محاكاة تقريبا كل الخدمات التي يقوم بها الايثيريوم. مثل جعلها عملة لعمليات الشراء والبيع، عملة للـ NFT، إمكانية إدراجها في ألعاب Play 2 Earn، تسويقها على كونها عملة قابلة للستيكنق Staking والربح، والمزيد. سعر Cardano حاليا 0.9$ فقط، وقد يصل لمئات الدولارات في العقد القادم.

 

4 – عملة Solana

على نفس خطى Cardano، يعمد مشروع Solana إلى جلب الكمال إلى عالم البلوكتشين، وذلك عن طريق حشو نفسه في جميع أنواع الخدمات اللامركزية. يمكن الاعتماد على Solana اليوم لمجموعة لا بأس بها من الأغراض، كصناعة تطبيقات لامركزية (dApps)، خدمات DEX، تداول العملات المشفرة، خدمات التحويل Swap، وحتى بيع NFT وإجراء عمليات تحويل واسعة المدى.

 

5 – عملة Dogecoin

إن كنت متابع وفي لموقعنا كريبتو كابيتال، وخصوصا المقالات التي أوفرها لك أنا شخصيا، ستعلم جيدا أنني لست من عشاق عملة Dogecoin و Shiba Inu إطلاقا. لأنهما ضمن تصنيف الـ Meme coins، هي عملات مشفرة ليس لديها هدف في شبكة البلوكتشين. والسبب في شهرتها ووضعها الحالي يعود إلى الشهرة التي تحظى به هذه العملة في مجتمع البلوكتشين. عموما، لا يمكننا أن نقول حقا أن الـ Dogecoin قد تكون معنا في العقد القادم بأكمله. لكن في الـ 5 سنوات القادمة، قد يكون للـ Dogecoin بعض المنفعة. لماذا؟ لأن شركات مثل Tesla تسعى جاهدة إلى جعلها عملة فعلية قابلة لشراء وبيع المنتجات عبرها.

 

6 – العملة المشفرة Avalanche

أعشق هذه العملة، والبروتوكول الخاص بها. يمكننا تصنيفها من بين العملات العصامية، التي ظهرت من الصفر، وثابرت وأضافت تحديثات وصلات قرابة مع مشاريع بلوكتشين، لتكون الآن واحدة من أشهر 10 عملات في سوق العملات المشفرة. تسعى Avalanche إلى أن تقديم وسيلة أفضل في شبكة البلوكتشين من أجل التعامل مع العقود الذكية و الـ Transactions. هذا يجعلها من العملات المشفرة التي قد تنافس العملات المستخدمة في عمليات الدفع، كالبيتكوين والايثيريوم.

 

7 – العملة المشفرة Polygon / MATIC

بدايتها لم تكن موفقة على الإطلاق، حتى أنها قامت بتغيير تسميتها إلى Polygon كنوع من الـ Rebranding لاسترجاع عافيتها الخاصة. عموما يمكن اعتبار عملة Polygon اليوم ذات آفاق جيدة. لا نعدك أنها يمكن أن تكون ذات شأن في العقد القادم أو حتى الـ 5 سنوات القادمة. لكن من حيث سعرها، فمن المرتقب أن يشهد تقدم ملحوظ للغاية بل وأضعاف مضاعفة في السنوات القادمة. سعر Polygon حاليا هو 1.42$ وتعتبر احدى أهم العملات المشفرة الرخيصة، لكن بمستقبل واسع الأفق.

 

8 – العملة المشفرة COSMOS

والتي تحمل رمز ATOM، ويمكن القول أنها لا تختلف كثيرا عن عملة Polygon من حيث البداية وحتى الوضع الحالي، وتلحقها على الدوام. مشاريع COSMOS للأسف ليست بتلك الضخامة، لكن يقولون أن القوة أفضل من الكثرة صحيح؟ تركز COSMOS على المشاريع التي سيكون لها مستقبل في شبكة البلوكتشين، مثل الويب 3.0 وعمليات التحويل (Transactions). في حين أنها لا تبدي اهتماما كبيرا بخدمات مثل NFT أو Play To Earn. عموما، امتلاك هذه العملة المشفرة في محفظتك الخاصة قد يعود عليك بالنفع في المستقبل. في السنة الفارطة، تقدمت عملة COSMOS بشكل خيالي بين أوساط عشاق العملات المشفرة. لكنها سرعان ما تراجعت شيئا فشيئا مع الوقت. لذلك قد نرى تقدم آخر قوي لها في السنوات الخمس القادمة.

 

9 – العملة المشفرة Algorand

من العملات المشفرة التي أخذت على عاتقها اتجاه آخر كليا في مجال العملات المشفرة، وهو ربط أو مساعدة المطورين الجدد على البدء في صناعة برمجيات قادرة على استخدام تقنيات البلوكتشين الحديثة. فكما تعلم، فقط هم القلة من هم قادرون على استخدام تقنيات متقدمة في صناعة dApps أو برمجيات مبنية على البلوكتشين. وهذه القلة هي شركات أو مشاريع كبرى مثل Cardano وغيرهم. لكن بات الآن بإمكان المطور المستقل والمبتدئ إدراج تقنيات البلوكتشين المتعددة في برمجياته. كخدمات الدفع مثلا، أو بيع NFT وشرائها، بل وحتى التعدين. يتم ذلك عن طريق بروتوكول ومشروع Algorand. ومن المرتقب في المستقبل أن يكون المشروع الأول الذي سيلجأ له كل المطورين لتطوير برمجيات نشطة في البلوكتشين.

 

10 – العملة المشفرة Chiliz

غريبة هاه؟ حسنا لا تستغرب لأنه لدينا سبب فعلي لما Chiliz قد تكون من العملات القوية في المستقبل. فكرة مشروع Chiliz هو جلب الأندية الرياضية سواء في كرة القدم أو باقي الرياضات إلى عالم البلوكتشين والعملات المشفرة. وتقريبا هو المشروع الوحيد الذي يقدم شيئا كهذا. وهذ يعني عدم وجود منافس حاليا وهو المشروع الوحيد في هذا السوق. كرة القدم والأندية الرياضية مثل برشلونة، ريال مدريد، وغيرهم هم من أشهر الخدمات في عالم الترفيه، وفقط خدمة Chiliz قادرة على الدمج بين هذا المجال والعملات المشفرة. وبالتالي فإن المستقبل أمام Chiliz يتسم بالوضوح والتعالي في سعرها، وقد نرى في السنوات القليلة فقط شهرة غير مسبوقة للنوادي الرياضية وعملاتها المشفرة (Fan Tokens) التي ستكون مبنية على Chiliz.

 

 

#مقالات العملات الرقمية والتوكن ليست نصائح إستثمارية, التداول والإستثمار بالعملات الرقمية له مخاطر مرتفعة جداً مقارنة بتداول الأسهم المحلية لذلك وجب التنبية#

لا توجد تعليقات

نشر تعليق