NFT

لماذا انهار سوق الـ NFT في 2022 … ولما لن يعود كما سبق؟

حسب آخر إحصائيات سنة 2022 الصادرة في أواخر سبتمبر، فقد انخفض سوق الـ NFT بنسبة تقدر بـ 97%. وهو انخفاض حاد للغاية بل في الحقيقة إن نظرنا بتمعن لهذه الإحصائيات فيمكن القول أن سوق الـ NFT قد انهار. لقد سبق سوق الـ NFT أوانه السنة الماضية، ففي حين انطلق صوبه الكثيرون للاستثمار فيه، فإن معظمهم أيضا خسر أمواله الخاصة في هذا السوق. هذا المقال يوضح لك الأسباب الخاصة بانهياء هذا السوق بشكل عام.

 

لتقريبك من الوضع أكثر … هذه إحصائيات وأخبار حول سوق الـ NFT مؤخرا

قد لا تعتقد أن الوضع بهذه الخطورة، أو أننا نبالغ في انهيار سوق الـ NFT أليس كذلك؟ لذلك جمعنا لك بعض الحقائق والأخبار والتحليلات المتداولة مؤخرا حول السوق:

  • منصة Decentraland أكبر مشروع NFT بميزانية 1.2 مليار دولار لا يستخدمها اليوم سوى 38 مستخدم فقط. علما أنه يوجد أراضي داخل المنصة تجاوزت قيمتها 600 مليون دولار (واشتراها مستخدمون سابقون) ولا أحد مهتم بها الآن. (المصدر)
  • الكثير من أيقونات الـ NFT الشهيرة انهارت. كمثال لذلك، الملاكم واليوتيوبر الشهير Logan Paul اشترى صورة NFT بقيمة 630 ألف دولار. اليوم قيمتها في سوق الـ NFT هو 10$ (المصدر). بالإضافة إلى الكثير من عناصر الـ NFT المختلفة، مثل تغريدة مؤسس تويتر التي اشتراها أحدهم بسعر 2.5 مليون دولار، وقيمتها اليوم لا تتجاوز 25 دولار.
  • تراجع الإقبال على سوق الـ NFT ككل وفي جميع المنصات والخدمات بنسبة 97% (المصدر)
  • شركة Meta أنفقت أكثر من مليار دولار على سوق الـ NFT ومجال الـ Metaverse، وللأسف حتى العاملون في الشركة لا يريدون استخدام تقنيات الميتا الجديدة أو شراء محتوى NFT في سوق فيسبوك. (المصدر)

لكل هذه الأسباب والمزيد، فإن سوق الـ NFT قد يصبح من الماضي في وقت قصير للغاية. لكننا لسنا هنا لنودعه، بل لنشرح لك الأسباب والتبعيات التي أدت لانهيار سوق الـ NFT.

 

1 – لأن الكثيرين (بل الجميع) لا يفهمون سوق الـ NFT

إن واحدة من أكبر أسباب انهيار سوق الـ NFT تعود لكون معظم الأشخاص الذين نشطوا في المجال لا يفهمون الـ NFT. يقتصر مفهوم الـ NFT عند العديدين بأنه مجرد صور رائجة عبر الإنترنت فقط. عكس أن الـ NFT يمكن أن يكون نص، صورة، موسيقى، ألبوم، محتوى، نطاق والمزيد. فكرة الـ NFT هي امتلاك أصول رقمية لا يمكن لأحد آخر استخدامها دون الحصول على حق الملكية الفكرية الخاصة بك داخل شبكة بلوكتشين محددة. أي امتلاك أرض على Decentraland مثلًا يفرض على الآخرين عدم الاقتراب منها حتى دون دفع رسوم خاصة بك مادامت كل العمليات داخل شبكة Decentraland. لهذا من أجل إنجاح الأمر أولًا أنت بحاجة إلى إنجاح مشروع Decentraland (أو مشاريع وشبكات ناجحة). وهو ما لا يفهمه الكثيرون، خصوصا من اقدموا على شراء عناصر NFT بأسعار غالية على شبكات غير نشطة.

 

2 – لا يمكن استخدام عناصر NFT في الواقع الحي … أو حتى على شبكة الإنترنت

إن واحدة من أكبر المشاكل التي تعيق تقدم الـ NFT والعملات المشفرة ككل، أن استخدامها يبقى مخصصًا فقط داخل الشبكة المحلية. فعلى سبيل المثال إن كان لديك بيتكوين فلا يمكنك استخدامه إلا داخل شبكة بيتكوين نفسها. فحتى لو كان معك مليون بيتكوين (وهو مبلغ خيالي) لن تستطيع شراء سيارة سعرها ألف دولار. لأنهما ليسا على نفس المستوى من الناحية المادية.

لكي ينجح الـ NFT يجب أن ينشط في مجال ذو استخدام عملي قريب للواقع. وفي هذه الحالة مثلًا الويب 3.0 أو الميتافيرس. وهما مفهومين بعيدي المدى بشكل كبير، ومن غير المتوقع اختلاطهما مع الحياة التي نعيشها اليوم مثل اختلاط شبكة الإنترنت العادية التي أصبحت جزءًا منا.

 

3 – الـ NFT يعتمد على مبدأ: البيع لمن يدفع أكثر

في ظل عدم وجود تقنيات ويب 3 أو عالم ميتافيرس أو تقدم في مفاهيم الخدمات اللامركزية حتى اليوم، فهذا يعني الـ NFT لن يكون له الكثير من الاستخدامات. لذلك تبقى الوسيلة الوحيدة لينتفع منها صاحب محتوى NFT هو إعادة بيعها بثمن أكبر لشخص آخر. وهو ما أدى بالضبط إلى انخفاض كبير في محتوى الـ NFT (كانخفاض قطعة Logan Paul من 600 ألف دولار إلى 10$). فالسبب ببساطة لا أحد سيدفع مبلغ أكبر من 600 ألف دولار مقابل الصورة (خصوصا أن Logan Paul لم يتنفع منها). لذا حين وضعها في المزاد العلني لبيع الـ NFT، أقصى ما استطاع تجميعه هو 10$.

 

كانت هذه أهم الأسباب التي دفعت سوق الـ NFT إلى انهياره. ومن غير المرجح أن يستعيد السوق نشاطه إلا بعد وقت طويل للغاية (ربما حين يصبح الميتافيرس و الويب 3 بنفس شهرة الويب الحالي).

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق