محافظ الهاردوير

حتى لا تتكرر حادثة FTX … لهذا عليك الإنتقال إلى محافظ الهاردوير (Hardware Wallets)

إن ما حدث في منصة FTX قبل أسابيع زعزع ثقة الكثيرين في العملات المشفرة ككل. فقد أثر بشكل كبير على المتداولين والمستثمرين في العملات المشفرة الذين يعتمدون على هذه المنصات لتخزين عملاتهم المشفرة. لكن حين تعرضت منصة FTX للإفلاس، أوقفت سحب العملات المشفرة كذلك BlockFi، وضاعت أموال المستخدمين مع إفلاس الشركة. هذا يدفعنا للاعتماد على ما يسمى بمحافظ الهاردوير أو Hardware Wallets.

 

ما هي محافظ الهاردوير (Hardware Wallets)

محافظ الهاردوير هي عبارة إما عن أجهزة تقوم بشرائها تشبه فلاشات الـ USB في الكثير من الأحيان. أو تقوم بتطويرها بنفسك الخاص عبر هارد درايف يحمل بيانات الوصول لعملات مشفرة. بعد حصولك على محفظة هاردوير يمكنك إرسال واستقبال عملاتك المشفرة لها بشكل مشفر، وأيضا بشكل أوفلاين. منعزلة عن باقي الخدمات الأخرى، فحتى إن انهارت شركات مثل FTX أو غيرها، أموالك ستبقى بخير فور ربط محفظة الهاردوير بأي جهاز.

يتم الإعتماد على محافظ الهاردوير بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون أموالًا طائلة على شكل عملات مشفرة. وذلك لأن الشركات الشهيرة مثل Binance وغيرهم تفرض قيودًا صارمة على أصحاب الاموال الكبيرة. فلا يمكنهم مثلًا سحب أموالهم كاملة، كما أن العمولة تكون كبيرة للغاية. لذلك تعتبر محافظ الهاردوير أفضل حل بالنسبة لهم.

 

مقارنة بين محافظ الهاردوير والمحافظ الرقمية

تقدم لك محافظ الهاردوير ميزات كثيرة، وفي نفس ميزات أقل. سنذكر في النقاط التالية أبرز المفارقات بين الخدمتين:

  • تخزين الأموال الكبيرة والطائلة: أفضل خيار لفعل ذلك هي الـ Hardware Wallets، بينما المنصات الرقمية تفرض عمولة كبيرة، سحب قياسي ومحدد وليس حر، بالإضافة إلى إمكانية ظهور مشاكل متعلقة بغلق حسابك.
  • لا تسمح لك بتداول العملات المشفرة: من أبرز مشاكل محافظ الهاردوير أن غرضها فقط التخزين وليس التداول أو استخدام المنصة للوصول إلى خدمات كثيرة .
  • آمنة جدًا: الأمان شيئ يجب علينا الاهتمام به الآن إن كان لديك عملات مشفرة في حسابك. فالمحافظ الرقمية مثل FTX لم تعد آمنة، فقصة FTX يمكنها أن تتكرر على أي منصة أخرى مثل Binance حتى. لكنها لن تتكرر في محفظة منعزلة كليا وهي محافظ الهاردوير.
  • لا وجود لعمولات إضافية: أنت تدفع المال مقابل كل عملية بيع أو شراء في منصات المحافظ الرقمية. وقد تصل أحيانًا حتى 1% أحيانا. بينما أرخصها تحسب 0.4%. لكن حين تمتلك محفظة رقمية هاردوير، فأنت لا تدفع أي مصاريف إضافية.

 

أهم وأفضل محافظ الهاردوير

الخيارات كثيرة للغاية، ويوجد 3 عناصر أساسية عليك اعتمادها أثناء اختيار محفظة هاردوير وهي:

  • السعر
  • توافق المحفظة مع بلدك
  • دعم العملات المشفرة

بعض المحافظ تدعم عملات مشفرة قليلة للغاية، لذلك يفضل البحث عن محافظ تدعم أكبر عدد من العملات المشفرة. ثم ثانيًا يجب أن تكون المحفظة مدعمة في بلدك، عكس ذلك قد تجد مشاكل في الدعم. ثم أخيرًا أن يكون سعرها جيدًا ورخيصًا.

من أشهر المحافظ الرقمية يوجد محفظة Trezor والتي ازدادت مبيعاتها بنسبة 300% منذ انهيار FTX. ثم المحفظة الشهيرة Ledger التي تدعم معظم البلدان العربية.

 

نصائح إضافية لحماية نفسك وعملاتك المشفرة

الانتقال إلى محافظ الهاردوير يعتبر البداية، لكنه الشرط الأكبر والأفضل من أجل تأمين نفسك أولًا. ثم لاحقًا يمكنك اعتماد بعض الخطوات الإضافية لتأمين نفسك أكثر فأكثر.

مثل الاعتماد على عمليات الشراء الآمنة، لا تقوم باستغلال محفظة الهاردوير خاصتك وإدراجها في أي جهاز، أو توصلها مع أي نوع من الخدمات الرقمية، قد يؤدي ذلك إلى سرقة بيانات محفظتك الخاصة. وقد تكون هذه ثاني أفضل طريقة لتأمين نفسك من عمليات الشراء عبر الإنترنت.

1 تعليق
  • Ahmed
    نشر في 17:57h, 07 مارس رد

    أعتقد أن محفظة Ledger Nano S هي من أفضل محافظ الأجهزة؟

نشر تعليق