MetaFi

دليلك نحو مفهوم الـ MetaFi … المرحلة الإنتقالية لمفهوم DeFi

طيلة السنوات الماضية، ونحن نسمع بمفهوم الـ DeFi وكيف أنه هو العامل الأساسي لتحقيق الأرباح في شبكات البلوكتشين. كتذكير بهذا المفهوم الـ DeFi هو اختصار لعبارة Decentralized Finance اي الموارد المالية اللامركزية. وهو تقريبا أي نوع من الخدمات المالية التي تتم عبر شبكة البلوكتشين من شراء للعملات المشفرة، تحويلها، تداولها، تخزينها والمزيد. فنقول على سبيل المثال أن منصة باينانس هي منصة DeFi لأنها تتيح هذه الخدمات. مفهوم الـ MetaFi هو مفهوم حديث النشأة، ظهر بظهور عالم الـ Metaverse ومقتضياته، وسيتخصص أكثر في الأعمال المالية التي تصب في هذا العالم.

 

ما هو الـ MetaFi ودوره في عالم الـ Metaverse؟

الميتافيرس هو عالم افتراضي سيجتمع فيه المستخدمون من شتى أنحاء العالم للحصول على خدمات رقمية تكافئ الخدمات الحقيقية. فعالم Meta من شركة Meta (فيسبوك سابقا) سيتيح للمستخدمين إجراء لقاءات وحوارات، العمل من داخل المنزل، تجربة لعب ألعاب داخل عالم ميتا، والمزيد. لكن، فور أن تضيف الشركة خدمات الشراء والبيع، فسيصبح عالم MetaFi يتعلق نبخدمات الدفع والشراء لخدمات افتراضية مقابل مال حقيقي. في نفس المثال، ستقوم ميتا بإدراج محتوى على شكل NFT عبارة عن ملابس وزينة لشرائها لشخصيتك في الميتافيرس. وفي هذه الحالة سيتحول عالم ميتافيرس الشركة إلى مفهوم MetaFi.

الفكرة باختصار، أن الميتافيرس مختلف عن البلوكتشين. في الميتافيرس ستود شراء محتوى لشخصيتك ثم أراضي في عوالم افتراضية، وحتى حيوانات أو Pets افتراضية داخل الميتافيرس. وهذه الأشياء نشهدها اليوم بالفعل في منصات مثل Decentraland أو Axie Infinity. والتي تعتبر خدمات MetaFi وليس DeFi.

 

يمكن للـ DeFi أن يكون MetaFi … لكن العكس غير صحيح

الـ DeFi يتعلق تقنيا بأي خدمة مبنية على شبكة البلوكتشين، ولأن الميتافيرس وعوالمها هي كذلك، فتقنيا كل خدمات MetaFi تندرج ضمن تقسيم الـ DeFi. لكن العكس غير صحيح بتاتا، إذ لبلوغ مفهوم الـ MetaFi في خدمة ما يجب أن تكون عبارة عن عالم ميتافيرس أولا وتستطيع شراء خدمات داخلها ثانيا، وهو ما لا يتحقق في معظم خدمات الـ DeFi. فخدمة PancakeSwap مثلا (التي تتيح تحويل العملات) عبارة عن خدمة DeFi لكنها ليست MetaFi لكونها لا تضم عالم ميتافيرس وتحويلات مالية داخله. لكن عالم Decentraland هو عالم MetaFi وأيضا DeFi لأنه يضم تحويلات مالية داخل المنصة، وقائم على شبكة بلوكتشين في نفس الوقت.

 

بعيدا عن المفهوم … تعرف على منصة MetaFi.org

يوجد منصة تحمل اسم MetaFi.org (رابط الموقع) وهي منصة تشرح لك عن قرب خدمات MetaFi وتوفر خدماتها الخاصة للشراء والبيع. عبر المنصة، يمكنك الإطلاع على حزم NFT متاحة على عوالم ميتافيرس مختلفة، والتي يمكن شرائها عبر عملات مشفرة محددة وإدراجها في حسابك الخاص. تستطيع كذلك الإطلاع على جميع التبادلات القائمة في منصات الميتافيرس الشهيرة. ويضم محتوى متنوع يمكن تحويله إلى حسابك في خدمات ميتافيرس على شكل NFT.

 

مفهوم الـ MetaFi ليس بالمفهوم القوي في الوقت الحالي نظرا لندرة عوالم الميتافيرس وعدم تواجدها بكثرة. لكن في مرحلة ما في المستقبل، إن استمر الوضع على حاله من تقدم تكنولوجي وتقني، قد نرى تطبيقا لهذا المفهوم، واستخدامه بشكل عادي في حياتنا اليومية. شبكات مثل “ميتا” تسعى كل يوم لإدماج هذا المفهوم في الحياة اليومية، حتى أنها ستدرج في الأشهر القادمة محتوى على شكل NFT يمكن شرائه بشكل مباشر عبر منصة Instagram. وإدماجه في حسابك الخاص على الميتافيرس. المحتوى المطروح سيكون عبارة عن ملابس وتخصيصات (Customization) لشخصيتك القادمة في عالم الميتافيرس.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق