العقود الذكية

أفضل العملات المشفرة التي تعتمد على العقود الذكية (Smart Contracts)

إن ما يحدث خلف كواليس عالم العملات المشفرة والرقمية معقد للغاية، ولا يتعلق الأمر فقط باستثمار العملات المشفرة. فحين يتعلق الأمر بفهم النشاطات التي تحدث في شبكات البلوكتشين، والتقنيات المستخدمة، وما إلى ذلك. فقد تقضي أشهر في الدراسة والبحث والفهم حتى تستوعب جيدا الغرض الحقيقي من شبكات البلوكتشين والعملات المشفرة. وقد يكون احداها هو إنشاء العقود الذكية او الـ Smart Contracts.

 

ما هي العقود الذكية؟

العقود الذكية او الـ Smart Contracts لا تختلف كثيرا عن العقود العادية التي تستخدمها بشكل دائم في حياتك اليومية. لكنها تعتمد على مبدأ الحصول على الشيء بعد دفع قيمتة. تخيل الأمر مثل شرائك لمشروبك المفضل من آلة البيع الأوتوماتيكية، إذ يتم إنشاء عقد بينكما وهو وضع المال في آلة البيع وستحصل على المشروب. أو أثناء محاولة شراء منزل مثلا، بحيث يقوم وكيل عقارات بتجهيز كل شيء من أجلك، وأنت فقط تدفع المال ثم تحصل على المنزل الذي تحلم به. ما يحدث هنا أنه يتم إنشاء عقود بـ 3 أطراف: أنت، المحتوى/السلعة التي تريد شرائها ثم منصة وسيطة.

العقود الذكية لا تختلف كثيراً، فهي تقريبا نفس الشيء، لكن المنصة الوسيطة هنا تكون شبكة بلوكتشين، والمبلغ الذي تدفعه يكون عملة مشفرة (او عملة الدولار حتى إن كانت العملية عملية شراء لعملة رقمية). ويتم إنشاء عقد بينكم جميعا يسمى بالـ Smart Contract.

ليست كل العملات المشفرة تنشط في مجال العقود الذكية، فقط بعضها، وهذه قائمة لأهم هذه العملات المشفرة.

 

عملة الإيثيريوم ETH

عملة الإيثيروم كانت ولازالت واحدة من العملات المشفرة التي تدعم العقود الذكية بشكل كبير عبر مجموعة من المجالات المتنوعة. وكانت ولازالت واحدة من العملات المشفرة التي تدعم شبكة بلوكتشين تدعم بدورها البرمجيات والأنشطة اللامركزية (dAPPS) وإنشاء عملات الـ DeFi من خلالها. خصوصا أنها توغلت الآن في مجالات أخرى أيضا مثل بيع محتوى الـ NFT عبر الإيثيروم. بالرغم من ذلك، يشوب الإيثيروم بعض العوائق، فعمولة الـ Gas (التحويل) الخاصة بها مرتفعة واستخداماتها تشعبت كثيرا. هذا دفعها لتطوير نفسها وإطلاق نسخة ETH 2.0 القادمة عما قريب.

 

العملة المشفرة Solana رمز SOL

تعتبر أسرع عملة رقمية في تأكيد الـ Transactions وعمليات التحويل في شبكة البلوكتشين التي تعتمد بدورها على العقود الذكية. كما أن عمولتها منخفضة للغاية، وتتفوق على الإيثيروم حين يتعلق الأمر بهذا الأمر. تعتمد Solana على ما يسمى بالـ Proof of History في تسريع عملية التحقق من الـ Transactions وهذا ما يجعلها متفوقة على أنظارها. إلى جانب ذلك، يتم اعتماد Solana في مئات المشاريع المتاحة على نظامها والمبنية على عقود ذكية أيضا. قد يكون أشهرها عملة الـ USDC.

 

العملة المشفرة Cardano رمز ADA

من منطلق عملة مشفرة، فقد حققت كوردانو ثورة مقارنة مع نظائرها، حتى أنها تفوقت على عملات مثل BNB واستحوذت على مكانها الخاص. إدراج التعامل بالعقود الذكية في Cardano هو أمر حديث النشأة في الحقيقة، إلا أنها قامت بتطويره بشكل بطيئ وأقرب إلى المثالية من حيث الخصوصية والتعامل. لكاردانو الكثير من الاستخدامات المبنية بدورها على العقود الذكية، ومشاريع تتبنى شبكة البلوكتشين خاصتها بشكل كبير أيضا.

 

العملة المشفرة Algorand رمز ALGO

يتم استخدام عملة Alogrand في بناء برمجيات وتطبيقات لامركزية بالاعتماد عليها (dAPPS). تستخدم Algorand حزمة خوارزميات فائقة الدقة، المرونة، وقابلة للتطوير باستخدام نظامها الخاص الذي يعتمد بدوره على العقود الذكية. عملة Algorand في الحقيقة حظيت بالكثير من الاهتمام مؤخرا، خصوصا أن علماء من جامعة MIT ابدو رأيهم حول قوة ونشاط هذه العملة المشفرة واستخداماتها.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق