العملات الرقمية

ما رأي أشهر التقنيين في العالم حول العملات الرقمية والبيتكوين؟

العملات الرقمية والبيتكوين منذ ظهورها قد كانت محل جدل محيط بها، وكثرت الآراء حولها بشكل كبير. تلك الآراء قد تضلل الكثيريون حول العملة الرقمية بيتكوين، وتجعل من إمكانية تداولها أو عدم تداولها قراراً مهتزاً للمستثمر. اليوم، نريد أن نستعرض عليك مجموعة من الآراء الخاصة بالمشاهير التقنيين في العالم حول العملات الرقمية والبيتكوين. فقط بهدف الإطلاع على آرائهم الخاصة ومعرفة رؤيتهم الخاصة صوب البيتكوين خاصة والعملات الرقمية عامة، فهيا بنا.

 

إلون ماسك: أفضل من أموال الـ Fiat

يقول إلون ماسك، الشهير بتغريداته المتعلقة بالعملات المشفرة، والتي في الغالب تؤثر ولو قليلا على منحى ومسار وسعر العملات الرقمية. يقول هذا الأخير أن العملات الرقمية بالنسبة إليه أفضل من العملات العادية (Fiat)، وأنها تتيح الكثير من الخيارات مقارنة مع العملات العادية. فالعملات العادية في نظر إلون ماسك جيدة فقط من أجل الشراء. لا من أجل التطور والإستثمار والتداول وتحقيق ربح منها أيضا. لذلك، يفضل إلون ماسك التعامل مع العملات المشفرة في مشاريعه على التعامل مع المال الحقيقي.

 

بيل غيتس: استثمر في العملات الرقمية، فقط إن كنت غنيا مثل إلون ماسك

بيل غيتس يعارض في رأيه إلون ماسك بشكل خاص، ويعارض تداول العملات الرقمية بشكل عام. يرى بيل غيتس أن التداول في العملات المشفرة قد يؤذي الأشخاص ذوي المدخول البسيط أو المال الضعيف. فسوق العملات المشفرة سوق متقلبة بالطبع، جميعا نعلم هذا، إذ يمكن للبيتكوين مثلا أن يتغير في الدقيقة الواحدة بنسب مئوية عالية. هذا قد يكون مربحا بالطبع، لكن في الكفة الأخرى يمكنه أن يكون أيضا سبباً في خسارتك لكل أموالك. لهذا يرى بيل غيتس أنه لا يجب عليك المغامرة بما تملكه من مال وشراء العملات الرقمية، إلا إن كنت غنياً جداً مثل إلون ماسك.

 

وارن بافيت: ليس لدي بيتكوين ولن أملكه أبداً

يوافق وارن بافيت بيل غيتس حين يتعلق الأمر بالبيتكوين، إذ يراه أنه مجرد فقاعة من المقرر أن تنفجر مستقبلا، وتأخذ معها كل اموال المستثمرين. يرى وارن بافيت أن البيتكوين والعملات الرقمية عامة ليست بالشيء الذي يمكنه أن يضاهي الإستثمارات القوية كالأسهم السوقية، وأنها مواد متحكم بها في من طرف أسواق مجهولة. يقول وارن بافيت أنه يفضل الإستثمار في أسهم ومجالات قابلة للترقب، منطقية وذات توجه مستقبلي جيد. البيتكوين والعملات الرقمية غير ذلك إطلاقا، فهي وهمية، ومتحكم فيها من طرف جهات أخرى. ولا يمكن ترقبها بسبب الحيتان الذين يتحكمون في سعرها كل يوم.

 

جاك دورسي: قد تكون عملة المستقبل

يرى جاك دورسي وهو مؤسس تويتر، أن البيتكوين  قد تكون عملة المستقبل. وأنه يجب علينا احترام ما تؤول إليه هذه العملات المشفرة وعدم تجاهلها بالمرة. جاك دورسي كان من أول الأشخاص الذين باعو تغريدته الخاصة على شكل محتوى NFT غير قابل للإستبدال مقابل 2 مليون دولار. كما أن شركة تويتر قد استثمرت أكثر من 250 مليون دولار في البيتكوين. لذلك، يرى جاك دورسي أنه يمكن لهذه الأخيرة أن يكون لها فرص كبيرة في تحقيق شيء جيد في المستقبل.

 

جاك ما : البيتكوين والعملات الرقمية مجرد فقاعة

يرى جاك ما الميلياردير الصيني الشهير مالك شركة Alibaba، أن البيتكوين  بشكل عام مجرد فقاعة (Bubble). ومن شأنها أن تنفجر الآن او في المستقبل، وتسرق أموال المستثمرين جميعا. البيتكوين غير مبني على أسس صحيحة في التداول والإستثمار حسب رؤية جاك ما، فهو أيضا يرى أن البيتكوين مُتحكم فيه. وذو وتيرة تغيير سريعة تجعل من الصعب الترقب بسعره، ويرى أنه في نهاية المطاف، قد يقوم الحيتان ببيع كل ما لديهم ليفشل البيتكوين، ويأخذ أموال الفقراء معه للأبد.

 

ما رأيك أنت في آراء هؤلاء الأشخاص؟ وهل لديك رأيك الشخصي حول العملات المشفرة والرقمية ؟ شاركنا إياه في التعليقات.

1 تعليق

نشر تعليق