تحديات تهدد البيتكوين

مجموعة تحديات تهدد البيتكوين على كل متداول معرفتها

الكثيرون يرون أن البيتكوين يترفع و ينخفض فقط جراء التداولات والاستثمارات التي تتم من خلالها. إلا أنه في الحقيقة، البيتكوين يواجه اليوم تحديات كبيرة للغاية تجعل من سعره يصارع من أجل البقاء مستقرا. ومؤخرا، قد انخفض سعر البيتكوين بسعر جنوني فقط لأن أحد هذه التهديدات فعلا قد تم تطبيقه. فإن كنت متداول أو مستثمر في عملة البيتكوين، فهذه مجموعة تحديات تهدد البيتكوين يجب أن تبقي عينيك عليها، وفي حالة ظهور أي أخبار مؤكدة حولها، يستحسن أن تقوم بالفعل الملائم جراء حسابك. كبيع العملة أو شرائها حسب وضعيتك.

 

روسيا قد تحظر العملة المشفرة بيتكوين

أحد أكثر التهديدات التي تواجه البيتكوين في الأشهر القادمة، هو نوع التعامل الذي تمارسه روسيا صوب البيتكوين. فروسيا تهدد حتى بحظر عملة البيتكوين بشكل أساسي من مناطقها. لما يشكل هذا تهديدا؟ ببساطة لأن روسيا تشكل 14% من استخدامات البيتكوين العالمية سواء في عمليات التداول او التعدين. فتخيل أن واحداً من أفضل المصادر التي تجعل البيتكوين نشطا للغاية ويتقدم سعره طيلة الأزمان، قد يتم حظره منها، وبالتالي قد ينهار البيتكوين بشكل كبير. تريد مقاربة أكثر؟ انخفض البيتكوين في بداية هذه السنة بنسبة 10% فقط لأن دولة ” كازاخستان ” انقطعت عنها الكهرباء بضع أيام مما أثر على المعدنين. فتخيل كمية التأثير الذي يمكن أن تتسبب به روسيا في هذه الحالة.

 

صندوق النقد الدولي يعاقب السلفادور على استخدامه للبيتكوين

السلفادور كانت من البلدان التي قامت بتنشيط البيتكوين لأقصى الحدود، وذلك بعد اعتماد حكومة السلفادور على البيتكوين، وجعله أحد العملات المستخدمة بشكل واسع داخل نطاق البلد. أدى هذا إلى ارتفاع البيتكوين بشكل مهول للغاية، وساعد هذا السلفادور بنفسها في تجاوز ضيقتها المالية. في فبراير، أصدر صندوق النقد الدولي بيانات طارئا للسلفادور يخبر حكومته بالتوقف مباشرة على استخدام  البيتكوين واعتماد عملتها العادية، وفي حالة مخالفة ذلك، قد يتم تنفيذ عقوبات مالية كبيرة على السلفادور. السلفادور حتى اليوم لم يرد على صندوق النقد الدولي. لكن قد تتآكل الأمور بينهما، ويوجد احتمال أن السلفادور قد تبيع كل البيتكوين وتوقف استخدامه، وقد يؤدي هذا إلى انخفاض شديد للغاية في العملة.

 

الصين قد تفرض عقوبات على معدني البيتكوين ومتداوليه

إلى جانب السلفادور وروسيا، الصين تلعب دورا محوريا حين يتعلق الأمر بسعر العملة المشفرة بيتكوين. في الحقيقة، الصين كانت كذلك حتى قبل روسيا والسلفادور. وكان دائما حين يرتفع سعر البيتكوين أو ينخفض، يكون دائما السبب أن الصين أصدرت قرارا متعلقا بالبيتكوين. في السنوات الأخيرة، قامت الصين بتطبيق مجموعة من العقوبات المتعلقة بتعدين البيتكوين وتداوله داخل الصين. والتي أثرت على سعره طيلة السنة الماضية. لم تنتهي رحلة معاناة البيتكوين في الصين بعد، فيوجد أنباء عن اتخاذ قرارات جديدة قادمة في المستقبل متعلقة بحالته داخل الصين. لم تعد الصين بالرغم من ذلك تملك تأثير قوي على سعر البيتكوين، لكن يجب أخذها بعين الاعتبار رغم ذلك.

 

أما التهديد الأكبر … التقنيات الجديدة القادمة في عالم العملات المشفرة

كما تعلم، العملات المشفرة لم تعد فقط خدمات دفع رقمية والتي يتألق فيها البيتكوين، بل أضحت أكثر من ذلك بكثير. فقد أصبحت عوالم ميتافيرس وتقنيات NFT وخدمات ويب 3.0، وللأسف البيتكوين لازال لم يقدم أي شيء عملي متخصص في هذا المجالات. فمثلا، لم يوفر البيتكوين أي تقنيات او بروتوكول يسمح ببيع الـ NFT من خلاله. أو أي منصات ميتافيرس مبنية على البيتكوين ذات عوالم يمكنك شراء وبيع قطع أرضية أو أغراض داخل المنصة. كما أن مهمته الوحيدة في الويب 3.0 ستكون تحقيق الدفعات الرقمية. هذا الفشل في التحديث للتقنيات الجديدة قد لا يكون في صالح البيتكوين للأسف.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق